الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مفهوم الإدارة المنزلية

بواسطة: نشر في: 16 سبتمبر، 2020
mosoah
مفهوم الإدارة المنزلية

في المقال التالي سنوضح لكم ما هو مفهوم الإدارة المنزلية بالتفصيل، بالإضافة إلى توضيح كيفية تعلم مهارة إدارة المنزل، فمفهوم الإدارة المنزلية هو أحد الأسئلة الموجودة في كتاب التربية الأسرية، والتي يدرسها طلاب الصف الأول المتوسط، ويتردد هذا السؤال على الطلاب بكثرة،الأمر الذي يجعلهم يرغبون دائماً في الاطلاع على الإجابة الصحيحة ومعرفتها، وذلك لتيسير عملية حل الواجب المنزلي الخاص بهم، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية ما هو تعريف هذا المفهوم بالتفصيل، فتابعونا.

مفهوم الإدارة المنزلية

المفهوم المختصر للإدارة المنزلية هو: كيفية إدارة كافة شؤون الأسرة، والاستفادة من الإمكانيات التي تتملكها،وذلك للوصول إلى الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.

وفي الفقرة التالية سنوضح لكم شرحاً مفصلاً لهذا المفهوم، وكيفية تعلم مهارة الإدارة المنزلية، والتي تعود بالنفع على كل أفراد الأسرة.

الإدارة المنزلية الناجحة

إدارة المنزل من الأشياء الهامة التي يجب تركيز الاهتمام عليها، ولا يجب الاستخفاف بها أو إنكار أهميتها، وإدارة المنزل الناجحة تتطلب إدراك كافة المهارات والإمكانيات التي يمتلكها الأفراد، والاستفادة من كافة تلك الإمكانيات واستغلالها بالطريقة الصحيحة، وذلك حتى يستطيع أفراد الأسرة تحقيق الأهداف التي يسعون إليها.

وقد يبدو للكثير من الأشخاص أن العمل المنزلي يقتصر على مجموعة من الواجبات يمكن لأي شخص القيام بها بسهولة، الأمر الذي يجعلهم يعتمدون على غيرهم في إنجاز الأمور الهامة، ولكن هذا معتقد خاطئ، فإدارة المنزل بصورة صحيحة تتطلب توظيف الجهد الكامن في كل أفراد الأسرة، وقيام كل فرد بدوره على أكمل وجه، وفي السطور التالية سنوضح لكم أبرز المهارات التي يجب توافرها لإدارة المنزل بصورة جيدة.

مهارات الإدارة المنزلية

هناك بعض المهارات التي يجب أن تتوافر في أفراد الأسرة، وذلك حتى يتم إدارة المنزل بصورة ناجحة وجيدة، ومنها:

  • معرفة كيفية التخطيط المالي الدقيق، ووضع الميزانية الخاصة بالمنزل، وتقدير كافة احتياجاته ومتطلباته بما يتوافق مع تلك الميزانية، ووضع خطة تضمن توفير كافة متطلبات المنزل، مع توفير جزء من الميزانية للطوارئ.
  • اكتساب مهارة القدرة على حل المشكلات، وحسن التصرف في المواقف الصعبة والأوقات الحرجة.
  • معرفة كيفية تنظيم الوقت، وإنجاز كافة المهام المطلوبة في وقت محدد، أو معرفة كيفية أداء أكثر من مهمة في نفس الوقت، ومعرفة الوقت المناسب لكل مهمة، فعلى سبيل المثال، اختيار منتصف الأسبوع للقيام بالتسوق، وذلك لتفادي الازدحام الموجود في عطلة نهاية الأسبوع.
  • محاولة جمع كافة المعلومات بصورة دقيقة والاطلاع عليها وتحليلها والتفكير بها جيداً قبل اتخاذ أي قرار.
  • تنظيم المقتنيات ومحاولة تخزينها بصورة تجعل من السهل الوصول إليها في وقت لاحق، والتخلص من الأشياء الزائدة التي لا يحتاج أفراد الأسرة إليها.
  • معرفة كيفية استخدام الأدوات الموجودة في المنزل بالطريقة الصحيحة، والمحافظة على الأجهزة من التلف، واتباع التعليمات الخاصة بكل جهاز أو بكل أداة، وذلك حتى يتمكن أفراد الأسرة من استخدامها لأطول فترة ممكنة.
  • حفظ كل الأوراق الهامة والإيصالات والفواتير بصورة منظمة، وذلك لتسهيل الرجوع إليها فيما بعد.
  • تعزيز الصفات الجيدة والسلوكيات الصحيحة وترسيخ القيم الأخلاقية والعادات الاجتماعية في أفراد الأسرة، وذلك لخلف بيئة سوية وإيجابية تساعد على تقوية الروابط بين الأفراد.
  • تعليم الأبناء مشاركة باقي أفراد الأسرة في القيام بالواجبات، وتقسيم المسؤولية بينهم.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم من خلال مقالنا ما هو مفهوم الإدارة المنزلية، بالإضافة إلى توضيح أبرز المهارات التي تساعد على إدارة المنزل بصورة ناجحة، ومن الجدير بالذكر أن تلك المهارات لا تعود على الأسرة بالنفع فقط، ولكن تعود على المجتمع ككل، فالشخص الناجح في إدارة شؤون أسرته سيكون ناجحاً في عمله، أو ناجحاً في التعامل مع باقي أفراد المجتمع في الخارج، وسيستطيع توظيف كافة المهارات التي اكتسبها في باقي مجالات الحياة.