الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الاتزان في الفيزياء ثاني ثانوي

بواسطة: نشر في: 19 نوفمبر، 2020
mosoah
بحث عن الاتزان في الفيزياء ثاني ثانوي

بحث عن الاتزان في الفيزياء ثاني ثانوي

  • معلومات عن الاتزان في الفيزياء ثاني ثانوي بشكل تفصيلي وسهل وواضح ستجده في هذا المقال في موقع موسوعة، حيث سنشير إلى تعريف الإتزان بشكل عام وتعريف الإتزان الفيزيائي بشكل تفصيلي.
  • كما سنعرض لكم أهم شروط الإتزان الفيزيائي وكيفية التعرف عليه وأنواعه المختلفة، كما سنشير إلى أنواع الإتزان المختلفة التي تتواجد في الكون.
  • فإذا نظرت حولك قليلًا ستجد أن الإتزان والتوازن يحيط بنا في العديد من العمليات المختلفة في الكون، والدقة في تحقيق التوازن شئ في غاية الصعوبة، ويدل على العدل والحكمة، كما أنه أساس للجمال وللعلم العميق في كثير من الأحيان.
  • فبجانب الإتزان الفيزيائي هناك إتزان كيميائي وإتزان ميكانيكي وإتزان نفسي، فهو عنصر مشترك يتواجد في كل العلوم المختلفة، ولعلك تسائلت يومًا كيف تكون نسبة الأكسجين ثابتة في الهواء رغم استهلاكنا له بشكل مستمر.
  • وكيف تكون نسبة المياه في الأرض ثابتة رغم أنها أساس الحياة لكل الكائنات الحية، إجابات كل هذه الأسئلة ستجدها في هذا المقال.

ما هو الإتزان

  • الإتزان أو التوازن يتواجدوا في كل الأشياء التي تحيط بنا، ويعتبر التوازن من مظاهر العدل في الكون، وهو يعني ألا يطغي طرف أو جهة على طرف آخر، ويشير في كثير من الأحيان إلى توزيع الأشياء بشكل عادل وبحكمة.
  • ويمكن تطبيق هذا المعنى في العديد من المصطلحات المختلفة، مثل الإتزان في الفيزياء، وفي الكيمياء، وفي الميكانيكا، وفي العلوم النفسية، وفي مظاهر الحياة المختلفة التي تحيط بنا.
  • وهذا العلم يمكننا أن نراه ونتفاعل معه في حياتنا اليومية، وذلك لأنه يتواجد في كل ما يحيط بنا، فهو أساس الكون وهو الذي يبرز تفاصيل كل الماديات، فتجد التوزازن في جسد الإنسان.
  • وفي الأرض والسماء والبحار والأنهار، وفي علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء، كما تجده في الحالة النفسية للشخص أيضًا، ويعتبر التوازن علم واسع وكل يوم يحدث فيه تجديد بشكل أو بآخر.

ماذا تعرف عن الإتزان الفيزيائي

  • يفسر علماء الفيزياء حالة الإتزان بشكل مختلف، فيروا أنه يجب أن تكون محصلة القوى المطبقة على  الجسم مساوية للصفر لكي نستنتج بأن هذا الجسم متوازن فيزيائيًا، ومن علامات هذا الإتزان أن تكون حركة الجسم بشكل مستقيم مع الحفاظ على جعل سرعته ثابتة.
  • فيجب أن تكون السرعة معتدلة وفي المعدل المتوازن والطبيعي لها، وقام علماء الفيزياء بوضع هذا التصور استنادًا على آراء العالم الفيزيائي نيوتن وقانونه الأول.
  • فهو يقول أن حالة الإتزان تظهر بشكل واضح إذا لم يتعرض الجسم لأي مؤثر خارجي يمكن أن يؤثر على حركته وسرعته، وهناك حالة آخرى وهو أن تكون محصلة القوى صفر، فإذا تواجدت أكثر من قوى خارجية واجتمعوا معًا يلغون بعضهم البعض بصورة تلقائية.

شروط الإتزان الفيزيائي

وضع علماء الفيزياء بعض الشروط التي تحد الإتزان الفيزيائي، ومن هذه الشروط:

  • إذا كان هناك العديد من العوامل الخارجية أو القوى الخارجية المؤثرة على الجسم، فمن الضروري أن تتساوى مجموع القوى المؤثرة من الإتجاهات المختلفة، فعلى سبيل المثال يجب أن تكون محصلة القوى المؤثرة من اليسار تساوى محصلة القوى المؤثرة من الإتجاه المعاكس، وذلك حتى يتحقق التوازن عن طريق إلغاء كل قوى لتأثير القوى الأخرى.
  • يجب أن تكون كل القوى على خط مستقيم واحد واتجاه واحد، سواء كانت هذه القوى مؤثرة على الجسم أو متعاكسة مع الجسم، وذلك للحفاظ على توازن الجسم حتى لا يدور حول نفسه.

أنواع الإتزان الفيزيائي

الإتزان المستقر

في هذه الحالة يكون الجسم متمسك بحالة الإتزان، مهما كان هناك مؤثرات خارجية مؤثرة عليه يظل محتفظ بهذا الإتزان، فإذا كانت هناك قوى خارجية اثرت على هذا الإتزان ولو قليلًا، فعندما يزول هذا المؤثر الخارجي يعود الجسم إلى حالته الأصلية من الإتزان بصورة تلقائية.

الإتزان القلق

  • يمكن أن تتبدل حالة الجسم في هذه الحالة، فأحيانًا يكون متزن، وأحيانًا أخرى يفقد حالة الإتزان، ففي الإتزان القلق يتأثر الجسم بشكل كبير بالعوامل الخارجية المؤثرة عليه.
  • فإذا كان هناك مؤثر خارجي أدى إلى تحويل حالة الجسم من حالة الإتزان إلى حالة آخرى، فحتى بعد أن يفقد المؤثر الخارجي قوته وتأثيره لا يعود مرة آخرى إلى حالة الإتزان.

الإتزان المحايد

وهذا النوع من الإتزان نرى فيه تحول كبير في حالة الجسم، فيمكنه أن ينتقل من حالة الإتزان إلى أي حالة آخرى بسرعة شديدة، فإذا تعرض لأي مؤثر خارجي يفقد حالة الإتزان على الفور.

الإتزان في العالم المحيط بنا

نجد صور مختلفة للإتزان في كل ما يحيط بنا في الكون، ومثال على ذلك:

  1. نسبة الأكسجين في الهواء المحيط بنا ثابتة رغم أن جميع الكائنات الحية تستهلكها بصورة مستمرة، ولكن نسبته تظل دائمًا ثابتة ومتوازنة ومستقرة رغم إستهلاك الأكسجين في التنفس وفي الإحتراق وغيره، فلم نجد أن نسبته تزيد أو تنقص بل هي ثابتة دائمًا، ويساعد على تحقيق هذا التوازن هو قدرة الله التي فاقت كل شئ، وبسبب عملية التركيب أو البناء الضوئي الذي تقوم به النباتات.
  2. ثبات نسبة النيتروجين في الهواء رغم إستهلاك الكائنات الحية له، فيتم إستهلاكه في العديد من العمليات، ولكن في النهاية تظل النسبة ثابتة، وذلك لأنه يعود للتربة مرة آخرى، عن طريق تحلل الكائنات الحية في التربة بعد موتها.

التوازن البيئي وأهميته

  1. ثبات نسبة المياه على كوكب الأرض رغم أنه مصدر الحياة الأول لكل الكائنات الحية، ورغم استهلاكه بالعديد من الطرق، إلا أنه لا ينقص بسبب عملية التبخير والتكثيف، فعندما يتبخر الماء يتكثف في السماء ويتساقط مرة آخرى على شكل أمطار، وهذه العملية تحافظ على كمية المياه المتواجدة في البحار والمحيطات وحتى في جسم الإنسان وجميع الكائنات الحية.
  2. في الحالات الطبيعية تكون نسبة السكر في جسم الإنسان ثابتة ومستقرة، إلا إذا تعرض أي من أعضاء الجسم إلى خلل ما، فمادة الأنسولين تقوم بفرز السكر والسيطرة على نسبته حتى لا يزداد أو يقل عن حاجة الإنسان، وإذا حدث زيادة في السكر يتم تخزينه بصورة تلقائية في الكبد، ويتم إستهلاك الزائد من السكر عندما يحتاج الجسم إلى كمية إضافية أو إذا كان هناك نقص ما، حينها يتم الإستعانة بالسكر المخزن.
  3. تكون نسبة الكالسيوم في الجسم في الحلات الطبيعية متوازن، وتكون هذه النسبة هي كل ما يحتاج إليه الفرد في حياته اليومية، وإذا اتخفضت نسبة الكالسيوم في الدم لأي سبب من الأسباب تعرض الإنسان لهشاشة العظام، أما إذا ازداد نسبة الكالسيوم في الدم زاد هذا من قوة عظام الكائن الحي.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (بحث عن حالة الاتزان الديناميكي، متى يكون الجسم في حالة اتزان دوراني، بحث عن الحركة وانواعها شامل ومفصل، أهم اسهامات نيوتن في الفيزياء، بحث عن علم الفيزياء للصف الاول الثانوى كامل مع المراجع، ماذا تعلمت من الفيزياء، ما هي افضل المواقع لدراسة الفيزياء والتعمق فيها، بحث عن مادة الفيزياء مع المراجع، بحث عن الفيزياء للصف الاول الثانوى، التحضير بطريقة التعلم النشط مادة الفيزياء3 نظام مقررات تخصصي).

المصدر: 1.