مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دائرة المعارف الكتابية

بواسطة:
دائرة المعارف الكتابية

يعتبر كتاب دائرة المعارف الكتابية هو اول كتاب يصدر باللغة العربية والذي يتضمن دراسات عديدة في الوحي المقدس. ويمكن اعتبار كتاب دائرة المعارف الكتابية كموسوعة شاملة تتضمن كافة المعلومات التي تناقش الكتاب المقدس. ويتكون كتاب دائرة المعارف الكتابية من ثمانية كمجلدات تقوم بمناقشة جميع الاركان الاساسية للوحي المقدس. ويقوم كتاب دائرة المعارف الكتابية بمناقشة كلمة الله كما قد جاءت في الكتاب المقدس.

• كما يتضمن كتاب دائرة المعارف الكتابية شرح الطقوس وشرح القوانين كما يتضمن الكتاب شرح الحضارات المختلفة. ويحتوي كتاب دائرة المعارف الكتابية على تقاليد المجتمعات المختلفة والعادات الخاصة بها والفنون الخاصة بها بالاعتماد على المعلومات التي تشير اليها الحفريات وجغرافيا البلاد ومواقعها وتاريخ تلك البلاد.

محتويات كتاب دائرة المعارف الكتابية

ويحتوي الكتاب على عدد من الأقسام منها قسم الكتاب المقدس والقسم الانجيلي والقسم الارثوذكسي وبندرج تحت كل قسم جميع التفاصيل الخاصة به وفيما يلي سوف نعرض محتويات الاصدار الاول من كتاب دائرة المعارف

الباب الاول قسم الكتاب المقدس 

• ويحتوي هذا القسم على ترجمات الكتاب المقدس ويحتوي ايضا على قاموس الكتاب المقدس والذي يتضمن عدد كبير من القواميس. كما يتضمن هذا القسم من الكتاب تفاسير الكتاب المقدس والتي تتكون من تفاسير إنجيلية وتفاسير أرثوذكسية للعهد القديم والعهد الجديد.

• وكما يتضمن الكتاب أطلس الكتاب المقدس بالاضافة الي شبهات حول أسفار الكتاب المقدس سواء حول العهد القديم اوالعهد الجديد. كما يتناول الكتاب شخصيات الكتاب المقدس سواء من العهد القديم او من العهد الجديد ويتناول الكتاب ذكر الأماكن الجغرافية في العهد الجديد. ويختتم هذا القسم بذكر جبال الكتاب المقدس.

الباب الثاني القسم الإنجيلي

• ويحتوي القسم الثاني على تفسير الكتاب المقدس كما يتضمن بعض الدراسات الكتابية. ويتناول الكتاب في هذا القسم دراسات لاهوتية وعقيدية كما تضمن أسئلة وأجوبة في الإيمان المسيحي. كما يحتوي هذا القسم من الكتاب على دستور وإقرارات الإيمان وتاريخ الكنيسة وكذلك عظات في هذا القسم التي تذكر مئات العظات التي قدمها خدام الله الأتقياء. ويتناول الكتاب ايضا تبويب بعنوان أسرة وعائلة كما يتناول دراسات في التسبيح والذي يحتوي فن قيادة التسبيح ومبادئ روحية في التسبيح.

• كما يشرح الكتاب علم اللاهوت ويقوم بشرح علم الله الذي يدعي ثيؤلوجي وشرح علم الملائكة الذي يدعي أنجليولوجى. كما يتناول شرح علم الإنسان الذي يدعي أنثروبيولوجى وشرح علم الخلاص تحت اسم سوتيريولوجى. كما يتناول الكتاب شرح علم المسيح والذي يدعي كريستولوجى وكما تضمن الكتاب علم الكنيسة ويدعي إكليسيولوجى. ويتناول الكتاب علم الأخرويات والذي يدعي إسخاتولوجى. كما يقوم الكتاب بشرح الإصلاح الإنجيلي. ثم يختتم هذا القسم ببعض المتنوعات والكتب والحقوقيات.

الباب الثالث القسم الأرثوذكسي

• ويحتوي القيم الثالث علي تفسير الكتاب المقدس كما يتضمن مسابقات ويحتوي علي كتب الأبوكريفا. ويحتوي القسم الثالث من الكتاب على قاموس الكنيسة ويحتوي علي شخصيات الكنيسة. كما يتضمن القسم الثالث من الكتاب معلومات عن القديسة مريم العذراء ويتناول الكتاب صلوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. ويقوم الكتاب بمناقشة بعض الاسئلة تحت عنوان أسئلة مسيحية.

• ويحتوي الكتاب على شرح علم الله الذي يدعي ثيؤلوجي ويحتوي على شرح علم المسيح الذي يدعي كريستولوجى. كما يتناول الكتاب شرح علم الخلاص والذي يدعي سوتيريولوجى كما يقوم الكتاب بشرح علم الكتاب المقدس  الذي يسمس بايبولوجى. ويحتوي الكتاب على شرح علم الإنسان الذي يسمي إنثربولوجى. كما يناقش الكتاب شرح علم الملائكة الذي يسمي أنجليولوجى وشرح علم الكنيسة الذي يسمي إكليسيولوجى. كما يتضمن القسم الثالث من الكتاب شرح علم الأباء الذي يسمي باترولوجى كما يناقش علم التاريخ والذي يبحث في تاريخ الكتاب المقدس وتاريخ الكنيسة. ويتناول هذا القسم من الكتاب شرح علم الأخرويات المعروف بإسم إسخاتولوجى.

• كما يتناول الكتاب تبويب تحت اسم لاهوت روحي والذي يناقش بعض الأمور الروحية وكما يتناول شرح كيفية بناء الإنسان روحياً بمنهج أرثوذكسي سليم. ويتناول الكتاب تبويب بإسم لاهوت أدبى والذي يبحث في آداب وأخلاق الديانة المسيحية كما يتناول الكتاب تحت هذا العنوان نظم الشريعة وسلوك ومسئوليات الإنسان كما يناقش الكتاب عمل الضمير والمفهوم الروحي والأدبي للوصايا في المسيحية. ويقوم الكتاب في هذا القسم بتناول تبويب تحت اسم لاهوت دستوري والذي يقوم بالبحث في القوانين والأحكام والتشريعات الخاصة بالديانة المسيحية فى الكنيسة والدولة. ويتناول الكتاب تبويب لاهوت دفاعي والذي يقوم بالبحث فى الرد على الشبهات الوهمية المطلقة ضد الكتاب المقدس كما يتناول هذا القسم الدفاع عن العقيدة المسيحية والإيمان المسيحى.

• ويتناول الكتاب ايضا معلومات تحت تبويب لاهوت رعوي كما يتضمن شرح اللاهوت الطقسي والذي يقوم بالبحث في طقوس الكنيسة وترتيبها وكما يقوم بمناقشة صلوات وممارسات الأسرار من الناحية الطقسية كما يناقش شكل الكنيسة وبنائها الطقسي ومحتوياتها ويقوم بمناقشة كل مستلزمات العبادة المسيحية. ويشرح هذا القسم من الكتاب تبويب تحت اسم لاهوت عقيدي والذي يعتمد في دراسته على العقل والنقل معا في معتقدات الإيمان المسيحي كما يقوم اللاهوت العقدي باثبات صحتها من العقل ومن الكتاب المقدس وكتب الأباء القديسين.

• وكما يتناول الكتاب تبويب لاهوت مقارن والذي يقوم بالبحث فى نقاط الاختلاف بين الطوائف المسيحية والبدع والهرطقات ويناقش الكتاب نقطة البدء في نقاط الاختلاف والجلسات التي عقدت بسببها والرد عليها بالبراهين العقلية والنقلية. ويتضمن الكتاب لاهوت نظرى الذي يقوم بالبحث في الأمور الإلهية بطريقة نظرية معتمداً على العلم والعقل فقط دون النقل من الكتب المقدسة. ويختتم الكتاب في هذا القسم بتبويب تحت اسم لغة قبطية ومناهج التربية الكنسية.