الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

النباتات اللاوعائيه تنمو في العاده قرب سطح الارض لانه ليس لها

بواسطة: نشر في: 18 أكتوبر، 2020
mosoah
النباتات اللاوعائيه تنمو في العاده قرب سطح الارض لانه ليس لها

النباتات اللاوعائيه تنمو في العاده قرب سطح الارض لانه ليس لها ،هذا سؤال سهلًا وبسيطًا في درس النباتات اللاوعائية الذي يُدرس للصفوف الإبتدائية في المملكة السعودية في مادة العلوم ليتعرف الطلاب على مملكة النباتات وكل ما يخصها من أسرار ومعلومات غريبة جدًا لكن في ذات الوقت شيقه جدًا، ولأن هناك بعض الطلاب الذين يجدون صعوبه في استيعاب هذا الدرس وحرصًا منا على تقديم أفضل خدمة يقدم لكم موقع الموسوعة في هذا المقال حل هذا السؤال وشرح بسيط عن الدرس لأنه من الدروس الشيقة التي سنتعرف فيها على النباتات الصغيرة التي تنمو في الأرض ونظن انها بلا فائدة.

النباتات اللاوعائيه تنمو في العاده قرب سطح الارض لانه ليس لها

الإجابة: أوعية أو أنسجة تنقل له الماء والغذاء.

فمهما تعدد الخيارات هذا هو الحل الوحيد الصحيح لهذا السؤال فالنباتات اللاوعائية هي نبتات لا تحتوي على أوعية.

تعريف النباتات اللاوعائيه

  • النباتات اللاوعئية هي النباتات التي تنمو بدون وجود للأنسجة الوعائية الخاصة بنقل الماء والغذاء في النباتات مما يجعلها لها خصائص مختلفة عن النباتات العاجية.
  • وتتكون هذه النباتات من بنية حمض نووي أكثر تعقيدًا من النباتات الأخرى وذلك لصعوبة حصولها على الغذاء بدون عامل مساعد مما جعلها تنمو بشكل كبير في المسطحات المائية والرطبة، وعلى سطح الأرض.
  • لا تتكون لهذه النباتات أي زهور ولا تنمو أيضًا بفضل البذور بل أنها تتكاثر بوجود خلايا معينة متواجدة بها تجعلها تتكاثر ذاتيًا وتسمى تلك العملية بعملية الأبواغ.

أنواع النباتات اللاوعائيه

إذا  النباتات اللاوعائيه تنمو في العاده قرب سطح الارض لانه ليس لها أوعية تنقل لها الماء والغذاء لكن هذا لا يعني أن كل النباتات اللاوعائية لا تحتوي على أوعية بل هناك أنواع من هذه النباتات تمتلك أوعية ناقله للماء لكن هذه الاوعية لا تحتوي على مادة اللجنين مما يجعلها ليست اوعية حقيقية بل مشابهه للاوعية للحقيقية فقط، وتنقسم النباتات اللاوعائية إلى أنواع كثيرة جدًا منها:

النباتات اللاوعائيه الحزازية

  • هي نباتات لا يقتصر ظهورها على أماكن معينة في العالم بل تظهر في جميع الأنحاء وتظهر في التربة الرطبة والتربة الجافة على حد سواء ويمكن ان تجد النباتات الحزازية في القطبين الشمالي والجنوبي وأيضًا في الصحاري شديدة الجفاف.
  • وتتلخص اهمية النباتات الحزازية أنها وبرغم عدم تواجد اوعيه في انسجتها إلا أنها توفر الماء للنباتات التي تحيطها وتعمل على بقاء تلك النباتات رطبة من خلال الإشراف على مستوى المياه المطلوب.
  • وهناك انواع عديدة من النباتات الحزازية فهناك حزازيات حقيقية، حزازيات طاكاكية، حزازيات مستنقعية، حزازيات صخرية، وحزازيات يشعورية.

النباتات اللاوعائيه الكبدية

  • هي نباتات صغيرة جدًا حيث يكون عرضها من 2 إلى 20 مليمتر ولا تنمو اكثر من 10 سنتيمتر، مما يجعلها نباتات لا تلاحظ إلى بالتدقيق والبحث عنها جيدًا.
  • وبرغم حجمها الصغير إلا أنها تنمو وتتكاثر بصورة كبيرة قد يجعلها تغطي أرضًا بأكملها وتنمو حول الأشجار والنباتات المختلفة أي انها لا تنمو وحيدة، وتتواجد هذه النباتات بصورة كبيرة في المناطق الرطبة والمائية ويندر تواجدها في الأماكن الصحراوية الجافة.
  • ولان هناك أكثر من 9000 نوعًا من النباتات الكبدية فإن هناك أنواع منها تكون مضرة للنباتات التي تنمو حولها ويجب على المزارعون أن يتخلصوا منها حتى لا تصيب النباتات الأخرى بالأمراض.

النباتات اللاوعائيه الزهقرنية

  • النباتات اللاوعائيه تنمو في العاده قرب سطح الارض لانه ليس لها أوعية لنقل الماء والغذاء ومن أشهر تلك النباتات هل النباتات الزهقرنية وهي من النباتات الجنينية التي تنمو في المسطحات الرطبة فقط لأنها لا تتحمل الجفاف.
  • وتنمو الزهقرانيات في الجنائن والحقول الزراعية وعلى جذوع الشجر، وهناك من كان يخلط بينها وبين النبتات الكبدية وكانوا يظنون أنهم فصيلة نباتبة واحدة لكن هذا صحيح فالنباتات الزهقرنية نوع منفصل تمامًا عن النباتات الكبدية.

الطحالب

  • الطحالب هي ليست نباتات اللاوعائية بالمعنى الفعلي بل هناك انواع لها خصائص النباتات اللاوعئيه، حيث اختلف العلماء ما إذا كان الطحالب هي نباتات لاوعئية وبالتطور الطبيعي حدث نفسها لتصبح وعائية أو أنها نباتات وعائية وظهر مؤخرًا أنواع لاوعئية منها بشكل حديث.
  • وتتنوع الطحالب إلى أن وصلت إلى 20 ألف نوعًا مختلفًا لذلك ليس له لونًا محددًا ولا شكلًا محددًا لكن كل الطحالب التي تتلون باللون الأخضر هي التي تنتمي إلى نوع النباتات اللاوعئية، وتعيش معظم الطحالب في أعماق البحار أكثر من على الأرض ولا تنموا أبدًا في الأماكن الجافة.

كانت هذه إجابة سؤال النباتات اللاوعائيه تنمو في العاده قرب سطح الارض لانه ليس لها أنسجة ، يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات الدراسية حول:(كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي).

المصادر:1، 2، 3، 4.