الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الطموح الحقيقي

بواسطة: نشر في: 22 يناير، 2020
mosoah
ما هو الطموح الحقيقي

ما هو الطموح الحقيقي ، كما يقول الكاتب البرازيلي باولو كويلو في مطلع روايته الشهيرة “الخميائي” هو كيفية تحقيق الإنسان أسطورته الشخصية من خلال الإيمان بالأهداف وحينها سيعمل قانون الجذب على جذب كل الأفراد والأشياء لمساعدته قي تحقيقها، لأن كل فكرة في عقل الإنسان تحوطها حاله من الوجدان أو مجموعة من الأفكار أساسها هو العقل لذلك الإنسان هو حيوان عاقل كما عرفه علماء الاجتماع.

وأشار كويلو في روايته إلى ضرورة فهم الإنسان للغة الكونية وهي تعني إتباع الإشارات والعلامات الموجود في الطريق لتحقيق الحلم فهناك قوي روحية داخليه إذا آمن الإنسان بها وسعي نحو تحقيق أهدافه فأنها سوف ترشده إلى الطريق، وعبر كويلو عنها في مقولته الشهيرة ” أن السعي يقتضي حتمية الوصول” لذلك سنتعرف في هذا المقال على موسوعة على معني الطموح وأهميته وكيف يحقق الإنسان أحلامه وأهدافه.

ما هو الطموح الحقيقي

كلمة الطموح Ambitious مشتقه في اللغة العربية من فعل طمح أي ارتفع أو تطلع نحو الأعلى، فهناك العديد من التعريفات أهمها أنها السعي الحقيقي لتحقيق الأهداف العليا في الحياة من خلال العمل على تنفيذها على كافة المستويات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية، فالطموح يختلف من إنسان لأنسان وفقاً للبيئة ولطبيعة الإنسان وتنشئته الاجتماعية ومجال دراسته وتربيته والفئة العمرية التي ينتمي لها.

اهمية الطموح

  • يختلف الإنسان عن الحيوان في أن الله كرمه بالعقل والتفكير، فأراده الله أن يتميز بقدرات عقلية واجتماعية ونفسية، ويستطيع أن يتفوق بعقله ويسمو ويرتفع عن القيام بالحاجات البيولوجية مثل الحيوان.
  • يجعل الإنسان يتحدى كل المصاعب التي يواجهها في الحياة وتتحول كل تلك العقبات إلى مجموعة من الدرجات التي يصعد عليها لتحقيق أهدافه وأحلامه وإنجازها
  •  الطموح والتفاؤل والطاقة الإيجابية تساعد الإنسان على جذب الطاقات والأشخاص الإيجابين.
  • عدم الاستسلام في المواقف والتجارب الصعبة وإيجاد حلول للمشكلات والصعوبات بدلاً من أن يعيش الإنسان دور الضحية وأن العالم كله كأنه مسخر لفشله.
  • الطموح يجعل الإنسان يشعر في كل مرحلة من مراحل حياته كأنه يعيش حيوات مختلفة وتجارب متعددة ولا يشعر بالملل لأن كل يوم بمثابة تجربة جديدة وفكرة جديدة وأشخاص جدد.

فوائد الطموح

  • الشغف يجعل من الإنسان محلق ومبدع ومكتشف، فجميع العلماء الذين غيروا وقدموا نظريات علمية كبيرة غيرت من مجري التاريخ القديم والحديث كانوا مؤمنين بفكرتهم وبأهدافهم ، كما أن عدد كبير منهم دفع حياته ثمناً للدفاع عن أفكارة والبعض الآخر تعرض للاضطهاد والتعذيب والبعض تم نفيه خارج البلاد وتحجيمه وتجاهل كتاباته وبعضهم عاش ومات فقيراً لم يجمع المال ولكن كان كل هدفهم هو الوصول إلى مبتغاهم فمن يؤمن بفكرة لا يمكن للعالم كله أن يقف ضده .
  • من الطبيعي أن يتعرض أي إنسان لديه فكرة جديدة للهجوم من الناس وخاصة العامة وذلك فسره علماء الاجتماع من خلال نظرية انتشار الأفكار المستحدثة والتي تشير إلى أن الناس لا تتقبل أي تقدم تكنولوجي أو فكري جديد ولا تقتني أي منتج جديد إلا بعد مرور وقت عليه.
  • الدول العظمي أو المتقدمة استطاعت أن تحتوي العلماء والمثقفين والمبدعين وأن تكرمهم بأن تعطي لهم المساحة لتطبيق نظرياتهم  وأفكارهم التي أسهمت في الفترة الأخيرة بعدد كبير من الاكتشافات العلمية الهائلة والمذهلة في نواحي كثيرة في الحياة.
  • فمنذ قرن من الزمن كان من غير المتوقع أن يصعد الإنسان للفضاء ولكن بفضل العلماء ونظرياتهم الكبيرة في الفيزياء والكيمياء والرياضيات استطاع الإنسان استخدامها وتطويعها لخدمة البشرية والآن أصبح هناك العديد من المركبات الفضائية والأقمار الصناعية ولم يتوقف سعي العلماء في اكتشاف كواكب المجموعة الشمسية ، حتي أن كوكب المريخ أصبح حوله عدد كبير من الدراسات التي قد تشير بأن عليه مياه.
  • أيضاً قبل اكتشاف المواد الكيميائية كان يموت الكثير بسبب الإصابة بالأمراض والأوبئة ولكن مع التطور والاكتشافات العلمية في المجالات الدوائية أصبح هناك علاج لتلك الأمراض وكل ذلك حدث بفضل طموح الإنسان إلى الأفضل في كافة المجالات

أنواع الطموح

هناك نوعيين من الطموح طموح يتعلق بالفرد وأهدافه، وآخر يتعلق بالمجتمع كالتنمية والتعمير والتطوير وبالتالي يعتمد على خطة وسياسية واستراتيجية الدولة لتنمية أفرادها وتطوير مجتمعاتها من خلال الثقافة والفن والعلم والبحث العلمي .

المراجع

1

2

3