الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نصائح عن المحافظة على الممتلكات العامة

بواسطة: نشر في: 8 فبراير، 2020
mosoah
نصائح عن المحافظة على الممتلكات العامة

سنتناول في حديثنا اليوم موضوع عن نصائح عن المحافظة على الممتلكات العامة ، وهى التي يمتلكها كافة الناس و يسعوا جاهدين للحفاظ عليه، وتتولى الدولة مسؤولية إنشاء تلك الممتلكات، من أجل خدمة جميع المواطنين، لذلك فيجب علي كل فرد كما يحترم ملكياته الخاصة ويحافظ عليها، أن يحافظ علي ملكيات الدولة ويحميها من التلف حتي تخدم المجتمع ككل، وتتعدد أشكال الملكيات العامه فهي كل ما يحيط بالأفراد و تعتبر ملكا لهم جميعاً كوسائل المواصلات والشوارع والمدارس وغيرها..

وفي السطور التالية على موسوعة سنتحدث بشكل تفصيلي عن تلك الممتلكات وأنواعها وأهمية الحفاظ عليها.

نصائح عن المحافظة على الممتلكات العامة

مما لا شك فيه أن المحافظة على الممتلكات العامة أمر حتمي على كل مواطن، فهو ينتفع بها كغيره من الأفراد ولذلك يجب علي كل من يستخدم أياً منها أن يعي تماماً أن الحفاظ عليها من الواجبات المحتمة عليه، ولكونها ملكية عامة فهي تخدم جميع الأفراد بكافة مستوياتهم كما أكد الدين الإسلامي على ضرورة الحفاظ علي تلك الممتلكات وعدم إهمالها وتخريبها في قوله تعالى : {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77)}

انواع الممتلكات العامة

تتعدد وتختلف أنواع الملكيات العامة فهي تشمل كل ما يستفيد به الإنسان في مجتمعة من وسائل تنقُل و مؤسسات اجتماعية ومكتبات و مدارس وغيرها الكثير، وهي التي تختلف عن الممتلكات الخاصة في كونها لا تخص ولا يمتلكها شخص بذاته بل هي ملكًا لكافة الأفراد وتعمل على خدمة احتياجاتهم ويمكن تلخيصها من خلال الآتي

  1. الممتلكات التعليمية كل ما نكتسب منه ثقافة يعتبر من الممتلكات التعليمية، وهي الأماكن القائمة علي التعليم بشكل عام كالمدارس و المكتبات ودور النشر والأماكن الثقافية وغيرها.
  2. ممتلكات الطرق و الحدائق العامة وهى كل الأماكن التي يستخدمها عامة الناس في أي وقت ويتواجدون بها دائماً مثل الشوارع والحدائق والأرصفة ومقاعد الجلوس وغيرها.
  3. ممتلكات المؤسسات الصحية وتتمثل في المستشفيات والوحدات الصحية والعيادات وكل ما يخدم صحة المواطنين .
  4. ممتلكات التنقل وتتمثل في جميع الوسائل التي يستخدمها الفرد لسهولة التنقل كالأوتوبيسات والمترو والقطار وغيرها من وسائل المواصلات.

المحافظة على الممتلكات العامة في الاسلام

قد أوصي الإسلام بالحفاظ علي البيئة و الممتلكات العامة وما تشمله من نباتات وأشجار، فالأشجار أيضاً تعتبر من الملكيات العامة وقد أوصي النبي -صلى الله عليه وسلم – بذلك حيث قال  { مَنْ قَطَعَ سِدْرَةً فِي فَلَاةٍ يَسْتَظِلُّ بِهَا ابْنُ السَّبِيلِ وَالْبَهَائِمُ عَبَثًا وَظُلْمًا بِغَيْرِ حَقٍّ يَكُونُ لَهُ فِيهَا صَوَّبَ اللَّهُ رَأْسَهُ فِي النَّارِ } , وفى قوله { ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها }، ولذلك فإن الملكيات العامة أمانه في عنق كل شخص .

نصائح عن المحافظة على الممتلكات العامة

  • تربية الأطفال علي مبدأ الحفاظ على ممتلكات الغير مثل الحفاظ على ممتلكاتك وبذلك نضمن إعداد جيل  واعي مسئول مُدرك أهمية تلك الممتلكات وضرورة الحفاظ عليها.
  • علي القائمين بالدولة سن القوانين والتشريعات ووضع عقوبات رادعة لكل من يسئ أستخدام هذه الممتلكات، فيكون الأشخاص أكثر حرضا علي الحفاظ عليها حتي لا يتعرضوا للعقاب.
  •  الممتلكات العامة تخدم كافة طوائف المجتمع وهى ضرورية جدا في حياتنا أجمع فهي تيسر سبُل المعيشة فلا يمكن الاستغناء عنها فهي المدرسة التي تعلم أطفالنا منذ صغرهم، و هي وسائل المواصلات التي تيسر لنا سرعة التنقل و هي المشفي التي تعالج المرضى ,وهى الحدائق العامة، وهي كثير من الأشياء التي إذا تمعنا في النظر فيها لوجدنا أنها من أساسيات المعيشة .
  • من طرق الحفاظ علي الممتلكات العامة أيضا وعدم تخريبها ومن حقوق المجتمع عليك، عدم الكتابة على الجدران حيث أنه سلوك سئ للغاية.
  • وجود الأشجار في الأماكن العامة يجعل البيئة صحية بشكل كبير  ولذلك يتوجب عدم الإضرار بها بأي شكل من الأشكال
  • تعامل مع بيئتك وكأنك تتعامل مع ممتلكاتك الخاصة .. أتقبل أن يخرب لك أحد ما شئ ما تمتلكه ؟! بالطبع لن تقبل ولذلك عليك الحفاظ علي مملكات غير كما تحافظ علي ممتلكاتك، فهي لا تقل أهمية عنها.