مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

عبدالرحمن السميط

بواسطة:
عبدالرحمن السميط

عبد الرحمن السميط هو أحد رجال الدعوة في الدين الاسلامي و هو صاحب جنسية كويتية و هو مؤسس جمعية العون المباشر و قد ترأس لجنة مسلمي أفريقيا فضلا عن توليه للجنة كأمينا للجنة مسلمي أفريقيا في عام 1981 كما أنه قد ترأس أيضا مجلس البحوث و الدراسات الاسلامية و قد قام بإصدار عدد من الكتب الاسلامية. هذا الى جانب عمله بالطب حيث ترأس عام 1976 جمعية الأطباء المسلمين و الهيئة الخيرية الاسلامية و عدد كبير من الجمعيات الاسلامية المختصة بالأعمال الخيرية و الطب و غيرها و قد كان رئيسا لإحدى الجمعيات الكويتية المختصة بإنقاذ المسلمين من الجوع و الموت الذي يواجهوه في العديد من الدول مثل السودان و الصومال و كينيا و جيبوتى و موزنبيق و قد أسلم على يد الشيخ عبد الرحمن السميط عدد كبير جداً من الأشخاص بما يعادل 972 مسلم يوميا و قد كان تخصصه الطبي هو جراحة الجهاز الهضمي هذا الى جانب حجم تبرعاته و اعماله الخيرية و منها الجائزة التى اهداها له الملك فيصل و قد قدرت ب 750 الف ريال سعودى و قد قضى حوالى 25 عام فى افريقيا فى سبيل حماية المستضعفين و الفقراء و نشر الدعوة الاسلامية .

انجازات الشيخ عبدالرحمن السميط

  • قد شارك فضيلته فى العديد من الندوات و المؤتمرات الاسلامية كمحاضر و التى انتشرت هذه المحاضرات فى العديد من دول العالم منها العربية و الاجنبية .
  • قام بانشاء ما يقرب من 102 مركز اسلامى فضلا عن عقد العديد من الدورات لأئمة المساجد و المعلمين فضلا عن تقديم مئتي منحة دراسية للطلاب فى شتى انحاء العالم و دفع رسوم المدارس لآلاف الطلاب الفقراء .
  • و قد قدم فضيلته ايضا العديد من تسييرات التنفيذ و عدد كبير من المشروعات الزراعية و ساهم في بناء العديد من مراكز التدريب النسائية و شارك فى اقامة العديد من السدود فى الاماكن المعرضة للجفاف .
  • هذا الى جانب مشاركته فى العديد من المخيمات الطبية المجانية التى تقام للمحتاجين فضلا عن وضعه حجر الاساس لجامعة الامة فى كينيا و تعد احدى اولى الجامعات للمسلمين هناك .
  • قام ببناء حوالى 5700 مسجد فضلا عن رعايته لما يتعدى 15000 يتيم كما انه قد ساهم فى حفر ما يقرب من 9500 بئر فى دول افريقيا .
  • شارك فضيلته فى بناء ما يتعدى المائة مستشفى و ما يقرب من 1000 مدرسة لتعليم الدين الاسلامى .
  • هذا الى جانب انه قد قام بدفع رسوم المدارس لما يتعدى 95000 طالب فقير فضلا عن طباعة و توزيع ما يتعدى الستة ملايين نسخة من المصحف الشريف على المسلمين الجدد .
  • اما عن مشروع افطار الصائم فقد قام بتنفيذه فيما يقرب من 40 دولة حول العالم و قد خدم بهذا المشروع ما يتعدى المليونى صائم .

مؤلفات الشيخ عبدالرحمن السميط

اثرى الشيخ عبدالرحمن السميط العالم العربى بعدد كبير من الكتب الاسلامية و مئات المقالات فى مجال الدعوة الاسلامية فضلا عن العديد من المحاضرات و الابحاث و قد كان من بين الكتب التى قدمها كتاب لبيك افريقيا و كتاب رحلة خير فى افريقيا رسالة الى ولدى و كتاب قبائل الانتيمور فى مدغشقر و كتاب ملامح التنصير دراسة علمية و كتاب ادارة الازمات للعاملين فى المنظمات الاسلامية و كتاب السلامة و الاخلاء فى مناطق النزاعات و كتاب قبائل البوران و كتاب قبائل الدنكا و كتاب دليل ادارة مراكز الاغاثة فضلا عن اشتراكه مع اخرين فى كتابة كتاب دمعة افريقيا .