وضح كيف تعمل العضلات .. كيف ترتبط العضلات مع العظام

باسنت هشام 22 يناير، 2021

وضح كيف تعمل العضلات

نتحدث في مقال اليوم عن وضح كيف تعمل العضلات من خلال موقع موسوعة كما نشرح ألية عمل العضلات وأنواعها في جسم الإنسان، فضلا عن ذكر كيف ترتبط العظام بالعضلات.

نري قدرة الله في خلقه للبشر، فيوجد داخل الجسم البشري العديد من الخلايا والأجهزة بالإضافة إلى العضلات والقلب، ويقوم كل عضو بدوره بانتظام في دائرة متكاملة مترابطة بهدف أبقاء الإنسان علي قيد الحياة.

  • تساءل عدد كبير من الناس عن كيف تعمل العضلات داخل جسم الإنسان، حيث تتحد العضلات الطولية والدائرية وتنقبض في الجسم حتي يصبح السائل بعيد عن العضلة  الدائرية وعن التجويفات الجسم وهكذا تطول، لتدفع العضلات الطولية للأمام.
  • أما في العضلات الطويلة يقصر حجمها حين تنقبض وتقترب من العضلات الأخرى، وهكذا تأتي حركة المشي.

تعمل العضلات الهيكلية في مجموعات

أنعم الله علي الإنسان بالأيدي والأقدام حتي يستطيع التحرك والتنقل من مكان لأخر، ويعتمد الجسم علي العضلات، ليتمكن من القيام بعملية الحركة، لهذا نسرد لكم كيف تعمل العضلات الهيكلية في مجموعات في الآتي:

  • تعتبر العضلات الهيكلية أو ما تعرف باسم العضلات المخططة هي العامل الرئيسي لحركة الإنسان، حيث تعمل في مجموعات لتحرك هيكل الجسم، كما إنها تتحكم في الأطراف.
  •  ويحتوي جسم الإنسان علي عضلة متفرقين في أنحاء الجسد، وتتمثل نسبة العضلات حوالي 40% من وزن الفرد.
  • ويختلف شكل العضلة وفقا لموضعها، فهناك عضلة المنشأ التي تصل العظام ببعضه، أما عضلة المغرس فهي التي تربط العضلات المتحركة مع بعضها، وتتسبب حركة انقباض العضلات في قيام الفرد بعملية الحركة.
  • وهكذا  تم شرح سؤال وضح كيف تعمل العضلات بشكل مفسر من خلال فقراتنا.

آلية عمل العضلات

  • عند القيام بثني الركبة أو اليد، فتبدأ العضلة الثنائية بالانقباض أما العضلة الثلاثية فتنبسط، ولا تستغرق تلك العملية إلا ثواني معدودة.
  • فيوجد داخل الجسم البشري نوعان من العضلات، عندما يبد الإنسان بالقيام بحركة ما تعمل كل عضلة في اتجاه معاكس للآخر، فحركة الانقباض يليها قصر في طول العضلة لكن في نفس الوقت تزيد نسبة سمكها لوجود الألياف العضلية.

أنواع العضلات

يحتوي جسم الإنسان علي أنواع عديدة من العضلات التي من خلالها يستطيع الإنسان ممارسة الأنشطة الرياضية والقيام بالجري، مثل العضلات الملساء والهيكلية، لهذا نتناول شرح تلك العضلات فيما يلي:

  • العضلات الملساء، ذلك النوع من العضلات لا يلتف في العظام حيث يتواجد داخل الأعضاء المجوفة في الجهاز الهضمي والجهاز البولي بالإضافة إلى الأوعية الدموية.
  • وتعتبر العضلات الملساء قصيرة مقارنتا بالألياف المخططة، وتتكون من طبقتين الأولي داخلية علي شكل دائري، حيث تقوم بتقليل حجم التجويف في الجهاز، أما الطبقة الثانية فتتواجد في الخارج بشكل طولي، وتقوم تقصير التجويف وبذلك تتمدد العضلات وتتسع.
  • العضلات الهيكلية، هي عضلات تعرف بالليف العضلي، حيث تحتوي علي مادة الساكروبلازما وغشاء خلوي متصل بنسيج ليفي يسمي العضل الداخلي، ويحيطهم غشاء أخر يسمي فوق العضل الذي يمنع حدوث الاحتكاك أثناء عملية الحركة.
  • عضلة القلب، تتكون عضلة القلب من ألياف مترابطة تتجمع معا مكونة شبكة تفرعات، وتحدث عملية الانقباض داخل القلب من خلال العضلات الملساء بصورة منتظمة وبطيئة، أما في حالة ازدياد الانقباض فتعمل العضلات المخططة بشكل سريع، ويصل معدل الانقباض في الدقيقة بين 70 إلى 80 مرة.

كيف ترتبط العضلات مع العظام

من عجائب قدرة الله خلقه للبشر، وجعل كل الأعضاء تعمل بشكل مترابط حتي يستطيع الإنسان العيش والقيام بأمور الحياه اليومية، نعرض كيف ترتبط العضلات مع العظام في السطور التالية:

  • يوجد داخل جسم الإنسان عضلات أرادية المسئولة عن تحريك الأطراف، وعضلات لا أرادية وهي الموجودة داخل القلب، ومن خلال عمليتي الانقباض والانبساط تتم عملية المشي وحركة الهيكل العظمي.
  • وترتبط العضلات مع العظام من خلال الأوتار، فهي حلقة الوصل بينهما.

ماذا تشكل العضلات والعظام معًا

تساءل البعض عن ماذا يحدث حين تشكل العضلات والعظام معًا، لهذا نتناول أجابه ذلك السؤال فيما يلي:

  • ينتج عن ارتباط العضلات مع العظام الهيكل العظمي، حيث يتواجد بداخله الأعضاء والأجهزة، فهو ما يبنى عليه الجسم.
  • إلى جانب ذلك فهو يحتوي علي المعادن ويسير بداخله الدم، وعن طريق الهيكل العظمي يستطيع الإنسان القيام بالحركة.

عظام الهيكل العظمي

يحتوي الهيكل العظمي علي عدد كبير من الأجهزة وأعضاء الجسم، إلى جانب العضلات لهذا نشرح اسم كل عضلة موجودة داخل الهيكل العظمي بشكل تفصيلي:

  • السمحاق، يقوم بدور الحماية للعظام الخارجية، حيث يتكون من غشاء صلبي.
  • العظام المضغوطة، تتغطي تلك العظام بالسمحاق، ويكون لونها ابيض وملمسها ناعم وصلب.
  • العظام الاسفنجي، سميت بذلك لوجود فتحات بداخلها، وتعد الطبقة الأساسية المكونة للعظام، ومن صفاتها نعومة الملمس ويوجد بداخلها النخاع.
  • الغضروف، يعتبر الغضروف هو السبب في منع احتكاك العظام ببعضه، فهو مادة مرنة ناعمة توجد داخل العظمة.
  • المفاصل، هو منطقة تلاقي العظام داخل الهيكل، حيث يوجد مفاصل متحركة نسبيا الموجودة داخل القفص الصدري، ومفاصل ثابتة مثل عظمة الجمجمة، إلى جانب مفاصل متحركة وهي الموجودة في الكتف والركبتين.
  • بالإضافة إلى ذلك يوجد الأوتار التي تربط العضلة بالعظمة من خلال شريط من النسيج، وكذلك الأربطة وهو انسجه قوية تضم العضلة بالأخرى داخل الهيكل العظمي.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال اليوم الذي كان بعنوان وضح كيف تعمل العضلات حيث ورد ذلك السؤال في اختبارات المدارس السعودية لهذا قمنا بطرح إجابته داخل مقالنا، كما تناولنا شرح ألية عمل العضلات في الجسم مع ذكر أنواعها، والي جانب هذا تم عرض أجزاء الهيكل العظمي مع سرد كيف ترتبط العضلات ببعضها وما نتيجة تشكيلها معًا في الجسم، نتمنى أن نكون سردنا فقرات المقال بشكل واضح وشامل، ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

لقراءة المزيد من المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجي زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

1-ما أنشطة الجسم الأخرى التي تتحكم فيها العضلات الاإرادية

2-ما تحولات الطاقة التي تحدث في العضلات شرح شامل مبسط

3-كم عدد العضلات في جسم الانسان

المراجع

1

وضح كيف تعمل العضلات .. كيف ترتبط العضلات مع العظام

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د