موضوع عن الفيزياء

معتز ابراهيم 18 مايو، 2019

موضوع عن الفيزياء ، الفيزياء أو علم الطبيعة هو العلم الذي يدرس الظواهر التي تتعلق بالطبيعة كالطاقة والقوة والكتلة، وعلاقت هذه الظواهر ببعضها، فالهدف الأساس من علم الفيزياء الوصول إلى تفسير منطقي للظواهر الطبيعية بشكل يعيننا على فهم ما يدور حولنا في الكون للاستفادة منه في تطوير البشرية، ولمزيد من التفاصيل حول موضوع عن الفيزياء تابعونا على موسوعة.

مقدمة موضوع عن الفيزياء

الفيزياء من العلوم المؤثرة في تطور البشرية وتطور العلوم الأخرى كذلك، وهي تهدف إلى تفسير الظواهر الطبيعة او اكتشاف ظواهر أخرى جديدة، فكانت الفيزياء ذات أثر كبير في تطور الإنسانية، والحفاظ عليها والتخطيط من أجل مستقبلها.

تاريخ الفيزياء

الفيزياء علم قديم جدًا، فقد وجد من أيام الإغريق، فلاحظوا حركة الشمس وأشكال النجوم، وتركوا لنا كتاب الفيزياء لأرسطو.

ثم تطورت الفيزياء بشكل كبير في الحضارة الإسلامية، وقاموا بتطوير نظريات ارسطو والإغريق بشكل كبير، كما رأينا الحسن بن الهيثم في علم البصريات، كما وضعوا العديد من القوانين في الحركة والسرعة.

ثم في العصر الحديث تطورت الفيزياء بشكل كبير على يد العديد من العلماء كان أبرزهم بيكون وجاليليو ونيوتن، ومع الثورة الصناعية ظهرت مفاهيم أخرى اكثر تورًا وتعقيدًا في علوم الفيزياء.

ثم كانت بعد ذلك قمة تطور الفيزياء حين وضع أينشتاين النظرية النسبية.

أبرز علماء الفيزياء

إسحاق نيوتن

هو فيزيائي إنجليزي، ويعد الأب الروحي للفيزياء الحديثة، فهو من أسس علمي التفاضل والتكامل المقرر على طلاب الهندسة، وهو صاحب العديد من النظريات الفيزيائية، والتي كان أشهرها نظرية الجاذبية، وقد عمل كمدرس في جامعة كمبريدج والمجتمع الملكي. توفي عام 1727 م عن 84 عامًا.

نيكولا تسلا

وهو فيزيائي نمساوي وقد عمل كمهندس كهربائي وميكانيكي، وكان من أهم إنجازاته اختراع المجال المغناطيسي المتحرك، ونال العديد من الأوسمة والجوائز لإسهاماته الكبيرة التي صارت فيما بعد أساسًا لاستخدامات كثيرة في الحياة.توفي 1934 م عن 78 عامًا.

ألبرت أينشتاين

والذي يعد أعظم علماء الفيزياء على مر التاريخ، فكانت إنجازاته لها صدىً كبير على المجتمع العلمي، حيث طرح نظرته النسبية التي غيرت نظرة العالم للفيزياء، ونال اينشتاين جائزة نوبل في الفيزياء، و عمل مدرسًا بجامعة زيوريخ وعدد من الجامعات الأخرى. توفي 1955 م عن 76 عامًا.

أهمية علم الفيزياء

تأتي أهمية علم الفيزياء  من النظريات التي قام العديد من العلماء بطرحها، والتي كانت فيما بعد أساس التطور الإلكتروني والتكنولوجي الحديث.

فكانت الفيزياء لها صاحبة الفضل الكبير في إنشاء وسائل الاتصال والأجهزة الحديثة، في العديد من المجالات كالطب والصوتيات والبصريات، وتفسير العديد من الظواهر الطبيعية  كالجاذبية والقصور الذاتي وغيرها مما كان له أكبر نفع على البشرية جمعاء.

معلومات قصيرة عن الفيزياء

من المعلومات الفيزيائية الممتعة والمثيرة للدهشة أن حجم شمسنا البالغ مليار مليار مليار طن يعد قزمًا بجانب العديد من الأجسام الأخرى التي لا ندري عنها شيئًا سوى جاذبيتها التي يمكننا الإحساس بها.

كذلك من المعلومات الغريبة أن الضوء لا يسير دائمًا بسرعة ثابتة، فتقل سرعته إلى الثلث في الماء، كذلك من المعلومات الهامة أنه كلما زادت السرعة زادت الكتلة، فعند التحرك بسرعة كبيرة يزيد وزن الجسم قليلًا.

كذلك من المعلومات الرهيبة أنه كلما تحرك الجسم بشكل أسرع مر الوقت أبطأ بالنسبة له، وطبقًا للنسبية أنه إذا تحرك شخص ما بسرعة أعلى من سرعة الضوء فسيتوقف الزمن بالنسبة له.

خاتمة عن الفيزياء

إن الفيزياء ليست فقط معلومات نظرية أكاديمية بل هي معلومات غاية في المتعة عند دراستها بالشكل الصحيح، فهي تدرس ما يحيط بنا من ظواهر وطبيعة، وتسعى لكشف غموضها، فالفيزياء هي وسيلة نمو الحاضر وتطور المستقبل.

 

كان ذلك حديثنا عن موضوع عن الفيزياء. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديدن ودمتم في أمان الله.

موضوع عن الفيزياء

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د