مطويات مميزة بالورق

آلاء ماضي 15 ديسمبر، 2018

مطويات مميزة بالورق ، يحتاج الطلاب لكي يتعلموا بدقة وبأكثر فاعلية ممكنة إلى أن يتم تعليمهم بالطرق التي تلفت انتباههم وتجذبهم وفي ذات الوقت تحقق التأثير المطلوب وتوصل لهم المعنى كما يراد، ولذلك يستخدم المعلمون الوسائل والطرق الفنية لإيصال المعلومات إليهم ومن تلك الوسائل المستعملة هي المطوية، وفي هذا المقال على موسوعة نقدم أفكار لمطويات مميزة بالورق.

تعريف المطوية

  • تعرف المطوية بأنها بمثابة وثيقة تعريفية تستعمل في مجالات متعددة، فيوجد منها مطوية للتعليم، ومطوية للإعلان، ومطوية للتوعية، وتلك المطويات تعد من أكثر الوسائل وأهمها المستخدمة في مجال تعليم الأطفال، كما أنها تستعمل في مجالات أخرى منها عدد من المشروعات المختلفة، أو في الفنادق، والتي تستعمل بهدف توعية الآخرين بالمؤسسة أو المشروع،  كما أنها تتضمن العديد من الأهداف العامة والقضايا والتي تقوم المطوية بعرضها، عن طريق بعض الاعتبارات والأهداف المهمة، والتي تتمثل في التعرف على أهداف المطوية، وتجميع المعلومات المتعلقة بها، ومعرفة الصيغة الملائمة لها وترتيبها بصورة معبرة وفريدة ومميزة، وتدعم هذه المطويات ببعض المعلومات والصور، وذلك إلى جانب خطوات معروفة لعمل مخطط لتشكيل هيكل المطوية العام.

الهدف من المطوية

  • يهدف استخدام المطوية إلى ترتيب الأفكار الفرعية والرئيسية للموضوعات المراد تعلمها من خلالها ويتم تنسيقها في المطوية.
  • تنمية روح التعاون والعمل الجماعي لدى الطلاب والإيجابية في الإنجاز والمشاركة الفعالة.
  • وتعتبر من الأدوات التي يتم توظيفها في التدريس والقراءة، وهي طريقة تعطى للطلاب حتى يتم تنظيم المعلومات بطريقة مبدعة وممتعة.
  • كما أنها أداة من أدوات الدراسة التي تزود الطلاب بطريقة مختلفة لزيادة الفهم والاستيعاب أو تستعمل كإشارة مرجعية.
  • وهي كذلك أداة من أدوات التقويم يستعملها المعلمون لتشخيص المفاهيم غير الواضحة والصحيحة وتقويم الفهم ورصد الاستيعاب.

أفكار مطويات مميزة بالورق

المطوية الأولى

  • الفكرة الأولى للمطويات هي مطوية البرواز المستخدمة في الأفكار المبدعة، فيتم إحضار قطع ورق مستطيلة الشكل من الورق المقوى الملون، ويتم طيها من النصف، ثم إحضار ورقة أخري وطيها أيضًا من النصف.
  • ثم يتم قص المربع الذي يوجد في المستطيل الناقص، ويوضع بمنتصف الورقة، ويتم تظليل الجزء المقصوص، ويتم إيصاله بالورقة، ثم يتم طيها على الحد الذي تم قصه.
  • ثم يتم فرد الورق حتى يكون في شكل مجسم، ثم يوضع في داخل الورقة، وتلصق الورقة الأخرى في ظهر تلك الورقة، وذلك حتى تغطيها بشكل تام.
  • ثم يتم لصق أي صورة على المطوية، ويكون حجمها مناسب لحجم المطوية، ثم يلصق على المربع، وتكرر تلك الخطوات حتى يتم تجهيز مكان للأشكال المتاحة، حتى تظهر المطوية في النهاية بصورة مميزة وجميلة ومتحركة.

المطوية الثانية

  • يتم إحضار ثلاثة أوراق لها شكل مربع ويكون الفرق بينهما من 5. وحتى 25. إنش، فالأولى تكون 9 إنش في 9 إنش، والثانية تكون 8.5 إنش في 8.5 إنش، والثالثة تكون 8 إنش في 8 إنش.
  • ثم يتم تقسيم كل ورقة من الأوراق الثلاثة إلى تسعة مربعات صغيرة باستخدام المسطرة والقلم الرصاص، ويجب الانتباه لكي تكون المربعات متساوية في كل ورقة، فيتم تقسيم 9 إنش على ثلاثة، فتكون مربعات الورقة الأولى مقياسها 3 في 3، والورقة الثانية يتم تقسيم 8.5 على 3، والورقة الثالثة يتم تقسيم 8 على 3، ثم بعدها يتم رسم المربعات بحسب النتائج، ويمكن الاكتفاء بورقة واحدة في حال ما إذا كانت المطوية بسيطة ولن يستخدم فيها معلومات كثيرة.
  •  ثم يتم قص المربعات التي توجد على الأطراف، ويتم ثني حدود المربعات التي توجد في النصف الذي يمثل القاعدة، وبعدها يتم لصق الثلاثة أوراق على بعضها من النصف وتكون الكبيرة أولًا ثم الوسط ثم الصغيرة.
  • ولعمل غطاء للمطوية يتم إحضار ورقة بمقياس 6.25 إنش في 6.25 إنش، ويتم أخذ قياس 1.5 إنش من كل طرف ويتم رسم الخطوط، ثم يتم رسم خط في نصف المربع الصغير الذي يتكون من رسم الخطوط السابقة، ثم يتم ثنيه وثني باقي الخطوط.

المطوية الثالثة

  • لعمل غطاء المطوية يتم إحضار مربعين من الورق المقوى مقياس 11 سم في 11 سم، ومربعين من ورق التغليف المزخرف مقياس 14 سم في 14 سم، وشريط من الساتان، وشريط لاصق من الجهتين أو صمغ، ولعمل المطوية أو الألبوم يتم إحضار ثلاثة مربعات مقياس 20.5 سم في 20.5 سم من الورق الملون الذي يصلح للاستعمال من الجهتين.
  • ولعمل المطوية يتم تغليف الورق المقوى المستخدم لعمل الغطاء بورق التغليف ويثبت شريط الساتان من الداخل على القاعدة، ثم يتم أخذ الأوراق الثلاثة المربعة التي مقياسها 20.5 سم في 20.5 سم وتقسيمها بالمسطرة والقلم من النصف إلى أربعة مربعات وريم أحد الأقطار بها.
  • ثم يتم ثني الخطوط التي تم رسمها، ويتم طي الأطر للداخل، ويتم إجراء ذات الخطوات في كل المربعات الثلاثة، ثم يتم فرد المربعات الثلاثة وتثبيتها مع بعضها، ثم تثبيت المربعات الثلاثة على ورقتي الغلاف باستخدام الشريط اللاصق من الجهتين، حتى يكون مربع الغطاء المحتوي على شريط الساتان في الأسفل.

المطوية الرابعة

  • يتم إحضار ورقات ثلاث لها شكل مربع وأطوال أضلاعها متفاوتة فتكون 23سم، و21.5 سم، و20 سم، ثم يتم تقسيم كل ورقة إلى مربعات تسع صغيرة لها نفس المساحة، ويتم قص كل المربعات التي توجد على الأركان.
  • ثم يتم ثني المربع الذي يوجد في النصف حتى تتحدد أضلاعه ويكون هو قاعدة المطوية، ثم يتم تكرار العمليات السابقة ذاتها مع الثلاث ورقات.
  • ثم لصق الورقات الثلاث مع بعضها من المربع الذي يوجد في منتصف كل واحدة منهم، ويتم ترتيبها من الأكبر حجمًا وحتى الأصغر في الحجم.
  • ويتم عمل غطاء المطوية عن طريق ثني أطراف ورقة لها شكل مربع بالقياسات الملائمة واستعمال دبابيس الورق ليتم تثبيتها.

 

مطويات مميزة بالورق

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د