ما هي اسماء القارات في العالم

روان مرسي 31 ديسمبر، 2019

نقدم لكم معلومات عن ما هي اسماء القارات في العالم وعدد الدول الموجودة بها ، حيث يوجد بكل قارة مجموعة من الدول التي تتشابه في المناخ و مستوي المعرفة لدى سكانها.

تعرف القارة بأنها مساحة أرضية بها عدد من الجزر والدول ، حيث قسمها العلماء إلى قارات العالم القديم وقارات العالم الجديد، إذ تلقب قارات العالم القديم بالقارات العجوز وهي قارة آسيا وأوروبا وإفريقيا، كما تضم قارات العالم الجديد قارة أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، وتقدم لكم موسوعة بعض المعلومات عن القارات من حيث اسمها ومساحتها وعدد سكانها.

ما هي اسماء القارات في العالم

اختلف علماء الجيولوجيا في تقدير عدد القارات فيما بين الخمس قارات، أو الست قارات ،أو السبع قارات، فقد أيد علماء الولايات المتحدة الرأي الذي يحصر عدد قارات العالم في سبع قارات وهم قارة أفريقيا، وقارة أسيا، والقارة القطبية الجنوبية، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وأستراليا، وأوروبا.

في حين أن بعض العلماء يعتبرون قارة أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية قارة واحدة، كما تشتهر كل قارة بمجموعة من النباتات والحيوانات التي تميزها عن غيرها ، فينتشر الدب القطبي بالقارة القطبية الشمالية، حيث برودة الجو ووجود الجليد فيها، وفي المقابل ينقرض الدب القطبي في القارات التي تتميز بارتفاع درجة حراراتها .

كم عدد قارات العالم  وما هي اسمائها

ونقدم لكم القارات التي تشغل مساحة الكرة الأرضية من الأكبر مساحة إلى الأصغر وهي كالاَتي:

قارة اَسيا

  • تعد قارة أسيا من أكبر القارات من حيث المساحة وعدد السكان وعدد الدول الموجودة فيها، حيث يشغل عدد سكانها 60% من سكان العالم، كما يبلغ مساحتها 30% من الكرة الأرضية.
  •  حيث أشارت الدراسات في عام 2016 إلى وصول عدد سكانها إلى 4.4% مليار نسمة، كما تحتوي علي  48 دولة وتعبر دولة الصين والهند أكبرهما من حيث عدد السكان.

قارة أفريقيا

  • تشغل 20.4% من مساحة الكرة الأرضية، كما يبلغ عدد سكانها 14.72% من سكان العالم.
  • يعد البحر الأبيض المتوسط هو الفاصل بينها وبين قارة آسيا، وتحتوي علي 54 دولة ،ومن أبرزها دولة الجزائر والمغرب ومصر وتونس، كما يلقبها البعض بالقارة السوداء.

أمريكا الشمالية

حيث تبلغ مساحتها 16.5%، وهي من قارات العالم الجديد ، وتقع شمالها المحيط الشمالي، كما نجد المحيط الهادي في غربها وجنوبها، والمحيط الأطلسي في شرقها.

أمريكا الجنوبية

تقع أسفل الكرة الأرضية، ويبلغ عدد سكانها 3 مليون نسمة، ويتميز طقسها بشدة الجفاف، فضلاً عن وجود غابات شديدة الأمطار وجبال مرتفعة للغاية بها، ومن أهم معالم القارة نهر الأمازون وشلالات اَنجل الموجودة في فنزويلا.

القارة القطبية الشمالية

تقع أقصي شمال الكرة الأرضية، حيث يعاني سكانها من انخفاض درجة الحرارة، كما يغطي الجليد 98% من مساحتها.

قارة اوروبا

تشعل 6.8% من مساحة الكرة الأرضية، وهي مساحة قليلة مقارنة بالقارات الأخرى، وقد يكون هذا وراء تقدمها الثقافي والحضاري، وتحتوي على 49 دولة.

قارة استراليا

  • بالرغم من كونها أصغر قارات العالم، إلا أن عدد سكانها وصل إلى 40 مليون نسمة، حيث يعيشون في مساحة تبلغ 8 مليون كيلو متر مربع ، ومكانها  في المحيط الهادي.
  • تتميز بوجود الشعب المرجانية، و بجزرها القربية منها كجزيرة غنيا الجديدة، وجزر رجا أمبات، وتسمانيا.
  • ويوجد بكل قارة مجموعة من الدول التي تتشابه في بعض الخصائص كدرجة الحرارة واللغة، بينما تختلف عن القارات الأخرى في حالة الطقس ودرجة الحرارة ومستوي المعرفة ونوعية اللغة .

وتتميز كل قارة بعدد من النباتات والحيوانات التي تعيش فيها ، فنجد الدب القطبي في القارة القطبية الشمالية حيث برودة الجو وانتشار الجليد فيها، في حين ينقرض هذا الحيوان في قارات أخرى كإفريقيا نظراً لدرجة حرارتها العالية .

المراجع

1

ما هي اسماء القارات في العالم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د