مؤسس الدوله الامويه هو الخليفه

حبيبة عبد الحكيم 28 سبتمبر، 2022

مؤسس الدوله الامويه هو الخليفه

الحضارة الإسلامية يتواجد بها العديد من العصور التي توالي بها العديد من الحكام والخلفاء، وانقسم العصر الإسلامي إلى قسمين وهما: عصر صدر الإسلام والذي انتهى مع نهاية الخلفاء الراشدين والقسم الثاني هو عصر الدولة الأموية.

معاوية بن أبي سفيان هو مؤسس الدولة الأموية، حيث إنه ولد قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بحوالي خمس سنوات.

عصر الدولة الأموية

يعد عصر الدولة الأموية من أحد العصور الذهبية في تاريخ الإسلام، وهو العصر الذي تميز بعدد من الأحداث وكثرة فيه الحكام والملوك.

  • على الرغم من أن عصر الدولة الأموية كان مليء بالخلافات الكثيرة، إلا أنه من العصور المتميزة والذي ترك من بعده حضارة عريقة.
  • تميز العصر الأموي بالكثير من الفنون في العمارة وعمارة المساجد التي لا تزال من العجائب حتى يومنا هذا.
  • كما ظهر العديد من الازدهار في مختلف العلوم والفنون، وانتشر في العصر الأموي العديد من الفتوحات الإسلامية على يد كبار القادة بالإضافة إلى انتشار الإسلام من شرق الأرض إلى غربها. ويعود نسب الأمويين إلى بني أمية بن عبد شمس، حيث كان لهم مكانة عريقة والنسب الكبير وأنهم كانوا من أشراف الأمة.

من هو معاوية بن أبي سفيان

هو معاوية بن أبي سفيان بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصيّ بن كلاب، أمير المؤمنين، أبو عبد الرحمن، القرشي الأموي المكي، ولد قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم بحوالي 5 سنوات.

  • أسلم معاوية بن أبي سفيان مع أبيه وأخيه يزيد رضي الله عنهم، وذلك في يوم الفتح، ولكن وردت بعض الأقاويل التي تثبت أنه أسلم في يوم القضية وهي عمرة القضاء في العام السابع من الهجرة، في بداية إسلام معاوية قام بإخفاء تلك الأمر عن أبيه ومن ثم علم بالأمر، حضر معاوية رضي الله عنه غزوة حنين مع الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن ثم وهبه 100 من الإبل و40 أوقية من الذهب.
  • دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاوية رضي الله عنه حيث قال: “اللهم اجعله هاديا، مهديا، واهدِ به” وأضاف صلى الله عليه وسلم: “اللهم علِّم معاوية الكتاب والحساب وقِهِ العذاب”.

أعمال معاوية في خلافة أبي بكر

قام أبو بكر الصديق رضي الله عنه بتولية يزيد أخو معاوية جيش مؤازرة في الشام، وكان جيش يزيد هو أول جيش يقوم أبو بكر بتوجيهه إلى بلاد الشام حيث إنه كان كبير العدد، وقام معاوية بمشاركة أبي بكر في محاربة المرتدين وسانده في معركة اليمامة.

أعمال معاوية في خلافة عمر

عندما توفي أبو بكر الصديق في العام الثالث عشر من الهجرة، وتولى عمر الخلافة من بعده، وصار على نفس النهج، بدا معاوية يظهر في تلك الفترة وأصبح أكثر استمرارية في مجال العمل السياسي والإداري في عهد الفاروق رضي الله عنه.

قام الخليفة عمر رضي الله عنه بتولية معاوية فتح قيسارية سنة 15 للهجرة، ومن بعد مرور ثلاثة أعوام أي في العام 18 من الهجة توفي يزيد بن أبي سفيان رضي الله عنه في طاعون عاموس، فقام معاوية بتولي مهام أخيه في دمشق، ومن بعد توليه تلك المهم توجه عمرو بن العاص لفتح مصر وصارت مهمة حماية الحدود الشامية من نصيب معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه والتي تتمثل فيما يلي:  سن نظام الصوائف والشواتي، وتكوين أسطول بحري إسلامي لأول مرة في تاريخ الإسلام.

أعمال معاوية في خلافة عثمان

عندما تولى عثمان بن عفان رضي الله عنه الخلافة كان معاوية توالى معظم أمور الشام،فقام عثمان رضي الله عنه بتوليته باقي أجزاء الشام وأصبح معاوية رضي الله عنه هو الوالي الوحيد لبلاد الشام وأصبحت في تلك الوقت من أكبر ولايات عثمان وأشدهم نفوذاً.

في تلك الآونة كان معاوية يحقق العديد من الإنجازات وكانت الشام مليئة بالأحداث، وكانت الشام تعتبر من أهم المناطق للجهاد، وأصبحت الأوضاع مستقرة بها وانتشر بها الإسلام إلى حد كبير وقلت غزوات الروم على البلاد.

معاوية في خلافة علي بن أبي طالب

كان معاوية في فترة خلافة عمر وعثمان والياً على بلاد الشام وحقق بها العديد من الإنجازات ولكن ف يخلافة على بن أبي طالب رضي الله عنه أراد أن يعزل معاوية من خلافة الشام على الرغم من أن علاقة معاوية مع على كانت علاقة جيدة ولكن من المحتمل أن الغوغاء ضغطوا على أمير المؤمنين حتى يعزل قيس بن سعد من ولاية مصر وترتب على ذلك في ضياع مصر.

وقام أمير المؤمنين بتولية عبد الله بن عمر بلاد الشام بدلا من معاوية ولكن رفض عبد الله قبول ولاية الشام واعتذر عن تلك الأمر وقبل أمير المؤمنين رغبته في تلك الأمر ومن ثم قام أمير المؤمنين بإرسال سهيل بن حنيف بدلاً منه.

أهم ما يميز خلافة معاوية بن أبي سفيان

كان عهد معاوية بن أبي سفيان مليء بالإنجازات والمميزات، ومن أهم صفات تلك العصر ما يلي:

  • كان المجتمع في عهد معاوية به العديد من الطبقات وهي الخلفاء والولاء والعلماء والأثرياء وعامة الشعب.
  • على الرغم من وجود طبقات إلا أن العدل ساد المجتمع وكان للعدل جانب كبير في حياة عامة الشعب، حيث كان معاوية يقوم باختيار أمراء البلاد بحكمة كبيرة وبكل نزاه وشرف حتى يضمن أن يعم العدل على البلاد ووجود عدم وتمييز وتفرقة.
  • بالنسبة للعادات والمناسبات في البلاد، اتخذت العديد من المظاهر والأشكال الدينية مثل عيد الفطر وعيد الأضحى، كانت كمظاهر الاحتفال بسيطة ولكن المميز في عهد معاوية أنها كانت تتزين بإطعام الفقراء والمساكين، بالإضافة إلى انتشار الغناء والطرب في المناسبات وهذا الأمر كان فريد ومستجد على المجتمع.
  • ازداد البهجة والسرور وانتشرت الملابس بألوان مختلفة وتعددت أشكالها وكان كبار الرجال يلبسون أفخم وأجمل الثياب.
  • تطورت العديد من المجالات العلمية والثقافية والعلوم المختلفة مثل الطب والكيمياء وعلوم الهندسة والرياضيات، وظهر تلك الأمر في فنون العمارة وتأليف العديد من الكتب والمراجع العلمية على يد كبار العلماء والباحثين.

أهم إنجازات معاوية بن أبي سفيان

حقق معاوية بن أبي سفيان العديد من الإنجازات والأعمال طوال فترة حياته سواء في الخلافة أو من دونها، وفيما يلي سوف نذكر عدد من الإنجازات:

  • جهاده ضد البيزنطيين: كان معاوية رضي الله عنه يرى أن الدولة التي تشكل الخطر الأكبر عليه هي الدولة البيزنطية، حتى بعد خسارتها لأهم الأقاليم الخاصة بها وهي مصر والشام، قام بمحاصرة القسطنطينية لمدة 7 سنوات، حتى أرهقت البيزنطيين، وذاقوا ألوان الضنك والخوف، وألحق بهم خسائر كبيرة، وعلى الرغم من كل ذلك لم تستطع اقتحام المدينة أو التغلب على حراسها المدافعين عن أسوارها
  • الشمال الأفريقي: وقد امتد جهاد معاوية حتى المحيط ثم استطاع أن يعبر مضيق جبل طارق، ووصل إلى إسبانيا
  • الجناح الشرقي للدولة الأموية: كان المسلمون حتى خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه قد أتموا فتح البلاد التي تقع بين العراق ونهر جيحون، وتضم جرجان وطبرستان وخراسان وفارس وكرمان وسجستان، فلما قتل عثمان صعبت حركة الفتح، وخرج أكثر أهل هذه البلاد عن الطاعة، حتى إذا جاء عهد معاوية رضي الله عنه أخذت دولته تبذل جهد كبير حتى تعيد البلاد المفتوحة إلى الطاعة ومد حركة الفتح، حتى اشتملت على خراسان وبلاد ما وراء النهر وبلاد السند.

مؤسس الدوله الامويه هو الخليفه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د