فوائد الطاقة الشمسية على الانسان

شيرين عبد السلام 12 سبتمبر، 2019

تعرفوا على فوائد الطاقة الشمسية المتمثلة في الأشعة الصادرة من الشمس، وتمثل أحد أهم أنواع الطاقة المتجددة التي تعني الطاقة التي لا تنفد، وتصل كمية هذه الطاقة المتساقطة على كوكب الأرض إلى 174 مليون بيتا واط في العام الواحد.

والجدير بالذكر أن الأشعة الشمسية تنقسم إلى ثلاثة أنواع: الضوء المرئي الذي تبلغ نسبته 50%، والأشعة تحت الحمراء الذي تصل نسبتها إلى 45%، أما النوع الثالث فهو يتمثل في الأشعة فوق البنفسجية بنسبة قليلة مقارنةً بالأنواع الأخرىن، ومن خلال موسوعة سنتعرف على أهمية هذه الطاقة وطرق استخدامها.

فوائد الطاقة الشمسية

توليد الطاقة الحرارية

  • تستخدم في توليد الطاقة الحرارية، وذلك من خلايا الألواح المسطحة وهي أجهزة المصنوعة من المعدن ومغلفة بألواح زجاجية التي من خلالها تتحول الطاقة الشمسية إلى الطاقة الحرارية، إذ أن تلك الألواح تتعرض للتسخين جراء تسليط أشعة الشمس عليها، ومنها تنتقل الحرارة إلى الهواء أو الماء.
  • تستخدم الحرارة الناتجة من تحويل الطاقة الشمسية إليها في العديد من الأغراض مثل طهي الطعام من خلال طهيها في الأفران الشمسية، إلى جانب تسخين المياه التي من خلالها تستخدم في أغراض كثيرة الاستحمام، إلى جانب أنها تستعمل في تدفئة المنازل في وقت الشتاء.

توليد الطاقة الكهربائية

  • تستخدم الطاقة الكهروضوئية في تحويل الطاقة الشمسية إلى الطاقة الكهربائية، وذلك من خلال تسليط مجموعة من الوحدات الكهروضوئية لأشعة الشمس الساقطة عليها، وهى وحدات مصنوعة من السيليكون وشبه موصلة للكهرباء، ويتم فيها الحصول على التيار الكهربائي من خلال تدفق الإلكترونيات عقب انفكاكها عن روابطها الذرية.
  • والجدير بالذكر أن توقيت منتصف النهار هو التوقيت الذي يشهد أعلى إنتاج للطاقة، ويتم الاستفادة من الطاقة الكهروضوئية في تحويل الطاقة الشمسية في ترشيد الكهرباء من خلال تركيب الألواح الكهروضوئية فوق أسطح المنازل، أو في تصنيع الأجهزة الإلكترونية مثل مكبرات الصوت، إلى جانب استخدامه في تشغيل وإطلاق الأقمار الصناعية في الفضاء.

تحلية المياه

من أبرز فوائد الطاقة الشمسية أيضاً استخدامها في تحلية المياه لتصبح صالحة للشرب، فبواسطة تقنية النانو تُفصل المياه الباردة عن الساخنة، ومن ثم يتم الحصول على البخار من المياه الساخنة وتُنقل إلى المياه الباردة وبعد ذلك يتم تصفية المياه من جزيئات الملح، ويعتمد نظام تحلية المياه على ألواح الطاقة الشمسية، إلى جانب مضخة لدفع المياه أثناء القيام بتلك العملية.

ومن الفوائد الأخرى للطاقة الشمسية:

  • تستخدم من أجل الحصول على غاز الهيدروجين من خلال فصله في المياه من غاز الأكسجين.
  • يمكن استخدامها في أغراض الإضاءة وإنارة إشارات المرور.
  • تستخدم كبديل لوقود السيارات من أجل الحد من تلوث الهواء، ولذلك لأنها طاقة نظيفة صديقة للبيئة.

عيوب الطاقة الشمسية

بالرغم من كون هذه الطاقة صديقة للبيئة وتمتعها بالكثير من المميزات، إلا أنها حملت بعض السلبيات التي تمثلت فيما يلي:

  • قد تتسبب بطريقة غير مباشرة في تلوث البيئة، وذلك عن طريق الألواح الكهروضوئية التي لا يمكن إعادة تدويرها وبالتالي من الصعب التخلص منها.
  • من بين عيوب الطاقة الشمسية أيضاً هو ارتفاع تكلفة الألواح الشمسية وبالتالي من الصعوبة انتشار استخدامها.
  • تعتمد هذه الطاقة بشكل أساسي على سطوع الشمس وحالة الطقس، وفي وقت الليل لا تسطع الشمس وفي بعض الأحيان تضطرب الأحوال الجوية، مما يدفع ذلك إلى الاعتماد على أنظمة التخزين الاحتياطي المعروف بارتفاع تكلفتها.
  • تحتاج إلى توفير مساحات كبيرة، حيث أن تثبيت الألواح الشمسية تحتاج إلى مساحات مخصصة لها من أجل الحصول على أكبر قدر من الطاقة.
  • لا يمكن الاستفادة منها في المناطق التي تتعرض لتساقط الأمطار باستمرار.

فوائد الطاقة الشمسية على الانسان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د