ما هي أنواع الثقافة

أمل سالم 5 يناير، 2018

يقصد بالثقافة هي التطور لقدرة الإنسان لدرجة تمكنه من تصنيف خبرته، تجربته، بطريقة رمزية، وتمنحه التصرف الجيد والسليم بأسلوب أكثر إبداعاً، كما عرفت الثقافة بمجموعة من الطرق التي يقوم بإتباعها الأشخاص في مناطق العالم المختلفة، والتي تمكنهم من تصنيف خبراتهم، وتجاربهم، وتقوم بتوضيحها، وفي هذا المقال يتم التعرف على أنواع الثقافة، بالإضافة إلى التعرف على طرق اكتساب الثقافة، وعناصرها.

أنواع الثقاقة:

تختلف أنواع الثقافة طبقاً للموضوعات التي تقوم بتناولها، فقد تكون اجتماعية، أو سياسية، أو اقتصادية، او تاريخية، او ددينية، ويمكن التعرف على أنواع الثقافة بشكل أكثر وضوح، من خلال ما يلي:

  • الثقافة الاجتماعية:

تعد الثقافة الإجتماعية هي أحد أنواعها التي تختص بأمور المجتمع والناس، حيث تتعلق الثقافة الاجتماعية بالعادات والتقاليد لكل مجتمع، كما تختلص بسلوكيات المجتمعات.

  • الثقافة السياسية:

تتمثل الثقافة السياسية أحد أنواع الثقافة الهامة التي تتعلق بالظواهر السياسية، حيث تتعلق بالتفاصيل السياسية للبلدان والدول، كما أن الثقافة السياسية تتناول العلاقات الدولية، … إلخ.

  • الثقافة الإقتصادية:

تمثل الثقافة الإقتصادية إحدى أنواع الثقافة الهامة، والتي تشمل كل ما هو يتعلق بالاقتصاد، والاستثمار، والبورصة، والشركات، والأسهم، والسندات، والأموال، والعملات، … إلخ.

  • الثقافة التاريخية:

أحد أنواع الثقافة الهامة هي الثقافة التاريخية، حيث تركز الثقافة التاريخية على كل ما هو يتعلق بتراث البلد، وحضارات البلدان والدول، والاماكن والمناطق التاريخية والاثرية، والقامات التاريخية، …. إلخ.

  • الثقافة الدينية:

الثقافة الدينية هي إحدى أنواع الثقافة الأساسية، والتي تتمثل في كل ما هو يتعلق بالأمور الدينية، مثل: الصلاة، الزكاة، الحج، العبادات، هذا إلى جانب القيم والأخلاق، الأعياد الدينية، الحجاب، … إلخ.

طريقة اكتساب الثقافة:

لقد تم شرح أنواع الثقافة بشكل مفصل في الفقرة السابقة، وسيتم عرض في هذا الجزء من المقال طريقة اكتساب أنواع الثقافة المختلفة، ويمكن التعرف على طرق اكتسابها، من خلال ما يلي:

  • أهم وسائل وطرق اكتساب الثقافة المختلفة هي الإطلاع والقراءة، حيث أن الإطلاع والقراءة تحعلك ملم بكمية كبيرة من المعلومات، وذلك في مختلف نواحي الحياة.
  • ضرورة البحث بشكل دائم على كل ما هو جديد، حتى يكون لديك تحديث مستمر للمعلومات بذهنك، وحتى تستطيع توسيع حجم وكمية المعلومات لديك.
  • ضرورة الجلوس والاستماع لأصحاب الخبرة والعلم من وقت لآخر، حتى يمكنك الاستفادة منهم بشكل جيد.
  • وسائل الإعلام تمثل أحد الطرق والوسائل الهامة لإكتسابها، وذلك من خلال مشاهدة البرامج الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، والدينية، والتاريخية، وهذا بدوره يساعد في اكتساب المعلومات التي تساعدك في اكتساب أنواع الثقافة المختلفة.
  • تتمثل أحد الوسائل الهامة لاكتسابها المختلفة في التعليم الجامعي أو المدرسي، وذلك من خلال اكتسابها من خلال الإختلاط مع الزملاء والمعلمين، أو من خلال ما يتم دراسته.
  • من أكثر الطرق أهمية لاكتساب أنواعها المختلفة هي الإختلاط بين الناس، بمعنى أن الشخصية الاجتماعية تكون الأكثر قدرة في اكتساب أنواع الثقافة المختلفة عن الشخصية غير الإجتماعية.

عناصر الثقافة:

تمثل الموضوعات والمواد الخاصة بالثقافة العناصر التي تساعد على تحقيق التطور الفكري للإنسان، وبالتالي تطوير أسلوبه، وتطوير ممارساته التقويمية في الحياة، وتساعد عناصر الثقافة في البناء الجيد والسليم لخضية الإنسان، ويمكن التعرف على عناصر الثقافة، من خلال ما يلي:

  • تفسير الوجود:

تتمثل أهم عناصرها في تفسير الوجود، ويقصد بتفسير الوجود أن يكون الإنسان دائم البحث لإجابات منطقية عن الأسئلة الوجودية، مثل: من أنا، لمذا جئت، كيف جئت، ما هو الكون، … إلخ.

  • القيم:

يقصد بالقيم هي كل ما يمز الإنسان عن الحيوان، ويقصد بالقيم أيضاً هي مجموعة المبادئ والقوانين التي تساعده على الارتقاء بعيد عن الحياة الخاصة بالحيوان، مثل: القيم الفكرية، وقيم الخير.

  • الأنظمة التشريعية لجوانب الحياة:

تتمثل الانظمة التشريعية في القواعد والقوانين والعادات والتقاليد التي تتدخل في حياة الإنسان.

ما هي أنواع الثقافة