فوائد الشجرة وأهميتها

مارتينا بشرى 11 سبتمبر، 2022

فوائد الشجرة وأهميتها

للأشجار أهمية كبير في حياتنا اليومية، كما أنها تعد مصدر الغذاء للإنسان والكائنات الحية أيضاً، ومن الممكن استخدام الأشجار كمصدر للوقود، كما أن هناك العديد من الفوائد للنباتات حيث يمكن استخدامها في المستحضرات الطبية والدوائية المختلفة.

  • تعد الأشجار مصدراً للأكسجين، حيث تساهم الأشجار من خلال تنفسها في إنتاج الأكسجين والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون، وهذا ما يسمى بعملية البناء الضوئي، وهذه العملية تعد السبب الأول في ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي.
  • كما تحافظ الأشجار على البيئة من ظاهرة التلوث.
  • تعتبر الأشجار من الكائنات الحية الأكبر حجماً من فصيلة النباتات، والأقدم في العمر أيضاً، حيث أنها من أقدم الكائنات الحية على سطح الأرض.
  • ونظراً للأهمية الأشجار في حياتنا، فمن الواجب الحفاظ عليها في الغابات والأراضي الزراعية، بالإضافة إلى الحدائق الصغيرة في المجتمع السكني.

الأشجار والحياة البرية

تعد الأشجار هي الملجأ لكل الكائنات الحية البرية، سواء كانوا من الحيوانات أو الحشرات والطيور أيضاً، بالإضافة إلى المخلوقات المتناهية الصغر والدقيقة للغاية، حيث تحتوي الأشجار على العديد من الفوائد في الحياة البرية، وهي كما يلي:

  • توفير الغذاء: تعد الأشجار مصدراً للغذاء للعديد من الكائنات الحية البرية من الطيور والحيوانات وغيرها، حيث يتغذوا على الأوراق والفواكه والأزهار، بالإضافة إلى البراعم والأجزاء الخشبية الصغيرة.
  • توفير المسكن: يأخذ بعض الكائنات البرية الأشجار كمسكناً لهم، مثل القنادس والسنجاب وبعض الطيور، حيث يسهل التعشيش فيها.
  • تعزيز تنوع النمو: تستطبع الأشجار خلق بيئة ملائمة لنمو النباتات، كما أنها تعمل على زيادة الخصوبة في التربة، وتعزيز هيكلها.
  • توفير الحماية: تحمي الأشجار الحيوانات البرية من أشعة الشمس ودرجات الحرارة العالية، عن طريق الظل التي توفره لهم.
  • الصحة العامة للنظم المائية: تقوم الأشجار بتوفير الموائل والمأوى والغذاء للكائنات الحية، مثل السلاحف والأسماك وثعالب الماء وغيرها من الكائنات المائية.

الأشجار والمناخ

تستطيع الأشجار حماية المناخ البيئي، كما تقدم لها العديد من الفوائد، بالإضافة إلى دورها الفعال في الحفاظ على جودة المناخ، حيق تقم الأشجال بعمل كلاً مما يلي:

  • تعزيز جودة الهواء الجوي:تقوم الأشجار بإنتاج الأكسجين النقي والذي هو ضروري لعملية التنفس، كما أنها تنقي الجو من الغبار والملوثات الضارة مثل الأوزون، وأول أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكبريت، وغير من المواد الملوثة للبيئة عن طريق أوراقها.
  • صد الرياح: تعمل الأشجار كمصد للرياح الشديدة والقوية، فتقوم بتقليل الأضرار الناتجة عنها.
  • تلطيف الجو: تقوم الأشجار بعملية التبريد التبخيري، بالإضافة إلى أنها تقلل كمية الضوء الصادرة عن أشعة الشمس والتي هي تصل إلى المباني والساحات المفتوحة.
  • التقليل من جريان الأمطار: من الممكن أن تسبب الأمطار بعض التأثيرات السلبية على البيئة مثل التعرية والفيضانات والتلوث الناتج عن المجاري المائية والتي تتشكل بفعل الأمطار، فتقوم الأشجار بالحد من جريان الأمطار والذي يصيب البيئة بالعديد من الأضرار.

الأشجار والغذاء

تعد الأشجار مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية على وجه الأرض، كما أن لها دور هام في العملية الاقتصادية والاستثمارية في مجال التغذية، فالأشجار لها العديد من الفوائد في العملية الغذائية وهي كما يلي:

  • يتم الحصول على عائد مادي للمزارعين، وذلك عن طريق جمع الفواكه وبيعها في الأسواق والمحلات.
  • توفر فرص عمل للعاملين في مجالات إدارة المخلفات البيئية والتوفير في استخدام المياه.
  • كما تساهم في الكثير من الوظائف التي تقوم على فكرة استهلاك منتجات صديقة للبيئة.

فوائد الشجرة على الصحيّة

تحتوي الشجرة على العديد من الفوائد التي تقدمها في سبيل صحة الإنسان العامة، وهذه الفوائد على النحو التالي:

  • تحسين الصحة النفسية: فمن خلال وجود الأشجار بالقرب من المدن السكنية والمستشفيات أيضاُ يعمل ذلك على تقليل الشعور بالتوتر والاكتئاب، كما تساهم في عملية الشفاء والراحة النفسية، حيث أثبتت بعض الدراسات أن المرضى عند تواجد غرفهم بالقرب من الأشجار يساعد ذلك على الاستشفاء بشكل أكبر وأسرع.
  • الوقاية من الأمراض: تستطيع الأشجار أن تحافظ على البيئة من التلوث، فهي تنقي الهواء من الأتربة والملوثات المتطايرة في الجو، كما تنظف المياه من أي ملوثات تعترضها فبالتالي تقوم بتحسين جودة المياه وتقلل من الإصابة بالأمراض الناتجة عنها.
  • تعزيز صحة العقل: تستطيع الأشجار أن تعزز الصحة العقلية، فهناك بعض الأبحاث أثبتت أن الأطفال الذين يقضون وقتاً في المساحات الخضراء لديهم قدرة أفضل على حفظ المعلومات التي يتلقونها في المدرسة.
  • الحفاظ على الجهاز التنفسي: فمن خلال تنقية الأشجار للهواء الجوي وإزالة الملوثات والأتربة من الغلاف الجوي عن طريق احتجاز الملوثات فيها، وخاصة الجسيمات الصغيرة التي تنتج عن حرق الوقود الحفري، فالأشجار بذلك تحافظ على جودة الرئة.
  • الحد من السمنة لدى الأطفال: هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن للشجر تأثير واضح في الصحة، حيث أن المناطق التي تنتشر فيها الأشجار بشكا أوسع تقلل من السمنة لدى بعض الأطفال بنسبة تصل إلى 20%، وذلك يرجع إلى أن الأشجار والمساحات الخضراء تشجع على الحركة وممارسة الرياضة واللعب.

طرق المحافظة على الأشجار

من الواجب علينا المحافظة على الأشجار، لأنها مصدر فوائد عديدة للبيئة من حولنا، بالإضافة إلى أنها تحتاج للمحافظة عليها إلى الكثير من الوقت والتصميم الجيد لها وتوفير المال، وذلك لأنها تستحق هذا الجهد لما ستقدمه لنا من نتائج، وفيما يلي سوف نعرض أهم الطرق التي تجعلنا نحافظ على الأشجار، وهي كما يلي:

  • القيام بزراعة الأشجار في تربة نقية ونظيفة خالية من التلوث، كما تسمح بحركة المياه والهواء فيها دون وجود عوائق.
  • حمايتها عن طريق إبعاد الحشرات والآفات المضرة عنها.
  • التقليل من استخدام أوراق الأشجار في الصناعات الورقية، واستبدالها بطرق أخرى، أو إعادة تدوير الأوراق الصناعية ثم شرائه مرة أخرى.
  • دعم الشركات التي تسعى في المحافظة على الأشجار.
  • البناء باستخدام طرق صديقة للبيئة، وذلك بسبب القطع المستمر للأشجار من أجل عمليات البناء وتوفير مساحات لها.

أنواع الأشجار بحسب الغاية منها

تختلف أنواع الأشجار بحسب الغاية منها، وهي كما يلي:

الأشجار الحراجية

هي من الأشجار التي تنمو بشكل تلقائي في الطبيعة، وهي لا تثمر ثماراً ليستخدمها الإنسان بل يتم استخدامها بطرق أخرى، وهي مثل أشجار الأخشاب التي من خلالها يتم صناعة الأثاث المنزلي وغيرها، ومن أهم أشجارها مثل (أشجار الباين) وهي نوع من الصنوبر الأمريكي.

الأشجار المُثمرة

هي الأشجار التي تستطيع إنتاج الزهور، والتي تتحول بعد تلقيحها إلى ثمار، حيث يستفاد الإنسان من خلالها، وهذه الصفة توجد في جميع الأشجار وأغلب النباتات، ولكن المقصود هنا بمصطلح الأشجار المثمرة الأشجار التي تُنتج ثمارًا يستخدمها الإنسان في غذائه، كما تحتوي هذه الثمار على العصير المائي مثل الحمضيات والتفاح والدراق أو تلك الثمار التي تحوي نسبةً أقل من العصير مثل الجوز واللوز، وغير ذلك.

أشجار الزينة

هي عبارة عن مجموعة من الأشجار التي أحياناً لا تُثمر ثمارًا يستفاد منها الإنسان، ولكنها تتمتع بمنظرٍ جميل وخلاب، فمنها ما يتميز بشكل أزهاره الجميل مثل (أشجار الجاكراندا)، بالإضافة إلى تميز أوراقها بألوان بديعة وخاصة في فصل الخريف، وتستخدم هذه الأشجار لأغراض الزينة سواء في الحدائق العامة أو بجانب الطرقات في الشوارع، وهناك من يستخدمها كمصدات للرياح في بعض الحقول الزراعية.

فوائد الشجرة وأهميتها

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د