طريقة عمل استبيان الكتروني بالخطوات السهلة

روان سامي 10 يوليو، 2020

يحتاج البعض منا في كثير من الأحيان إلى عمل استبيان إلكتروني ، من أجل إجراء نوع من الاستفتاء، أو لأخذ آراء الأفراد في موضوع ما سواء خاص بالدراسة في الجامعة، أو لاستطلاع الآراء المختلفة حول شخصية، برنامج، مسلسل، فيلم، وغيرهم، فهو يُساهم في عمل الدراسات الإحصائية، وبالطبع تكون دقيقة ونتعرف من خلالها على مدى تأثير الأشياء المختلفة على المواطنين.

ومن هنا نستشعر الأهمية الكبيرة التي تحظي بها الاستبيانات، فهو يعتبر من ضمن الأساليب المتبعة بمجال البحث العلمي، ويوجد منه أكثر من نوع من بينهم الورقي أو اليدوي، ويتم تعبئته بخط اليد، أو الاستبيان الشفهي وجها لوجه مع تسجيل البيانات، أو المسح البريدي.

وربما تجري الاستبيان عبر المقابلات الهاتفية، أو الإلكترونية، وأخيراً يُمكنك الاعتماد على الاستبيان إلكتروني عبر شبكة الأنترنت، فيُتاح لك أن تطلع عليه وتملأ بياناتك، وتعبر عن رأيك في أشياء معينة بكل سهولة،وبكفاءة عالية، ومرونة كبيرة، فيتم تجميع المعلومات ونقلها وتخزينها بشكل سريع ودقيق، ولهذا سنقدم إليك عدد من النماذج المختلفة عبر موقع موسوعة ؛ لكي تختار منهم ما يناسبك، فقط عليك متابعتنا.

كيفية عمل استبيان الكتروني بطريقة سهلة مبسطة

هناك مجموعة من الاعتبارات يجب الاهتمام بها عند تصميم الاستبيان الإلكتروني حتى يكون جذاب وناجح، فلابد من مراعاة الآتي:-

  • اختيار تصميم سهل، ومُخطط بشكل مناسب، وعملي، مع توضيح الهدف من الاستبيان.
  • ابتعد عن وضع أسئلة بها ردود متنوعة، فلابد من اختيار الأسئلة التي تخدم أهداف الاستبيان، ولها إجابات مُحددة لقياس التأثير بصورة صحيحة.
  • من المهم تحديد البيانات التي تحتاج إلى معرفتها، مع إدارتها واستخدامها بشكل منظم ومحترف.
  • اختيار الفئات المُشاركة في الاستفتاء بعناية.
  • كتابة الأسئلة بشكل واضح وسهل دون تعقيد، مع مُحاولة استخدام كلمات قليلة ومُعبرة؛ حتى تحصل على البيانات بسرعة، فلابد من اقتصار السؤال ولا يكون طويلاً، أو خارج عن السياق العام للموضوع.
  • رتب أسئلة الاستبيان وفقاً للمنطق بشكل تسلسلي.
  • لا تستخدم أسئلة مفتوحة، وحاول قدر الإمكان الاستعانة بالأسئلة المُغلقة، والتي تكون إجابتها نعم، أو لا، أو صح وخطأ، حتى تستفيد من المعلومات وتُجمعها بصورة سهلة، وبإمكانك وضع بعض الأسئلة المفتوحة بنهاية الاستبيان، أو تلحقها بالأسئلة المُغلقة كنوع من الاستفسار عن سبب الإجابة.
  • يُمكنك استخدام نظام المكافآت عند تقديم الاستبيان الإلكتروني، كمثال يحصل الشخص الذي يقوم بتعبئة الاستبيان على خصم معين، أو عرض، أو قسائم شراء، أو غيرهم، ويتم إرسالهم على البريد الإلكتروني.
  • لابد من أخذ معلومات ألاستبيان وعدم الإفصاح عنها، بل يلتزم الشخص بالأمانة، وتكون البيانات بشكل سري.

عمل استبيان الكتروني

  • يعتبر الاستبيان إحدى أدوات البحث الهامة، التي لجأ إليها الباحثين والمتخصصين في  المجالات المختلفة، ونجد أن اختراع الاستبيانات خرج للنور  في عام 1838م بواسطة الجامعة الإحصائية الموجودة داخل لندن.
  • ويُساهم في الحصول على المعلومات بشكل موثق ودقيق من خلال اختيار مجموعة من الأفراد، وأخذ آرائهم ومعرفة إجابتهم بعدد من الأسئلة، ومن هنا تتم عملية التحليل الإحصائي بكل سهولة ويسر، ومن المميزات الرائعة للاستبيان الإلكتروني هو عدم وجود تكلفة مادية، ولا يستغرق وقت كبير، ففق فترة زمنية بسيطة يُمكن أن تحصل على المعلومات من عشرات الأشخاص في أماكن متفرقة.
  • يُمكنك إنشاء نماذج مميزة على محرك البحث جوجل، ومن خلالها ستتمكن من تنظيم كافة المعلومات الصغيرة، والكبيرة، ويتم الاستعانة بها بشكل مجاني، ويُمكنك الوصول إليها عبر هذا الرابط .
  • أضغط على علامة الجمع + وسيتم إنشاء نموذج جديد.

عمل استبيان على مستندات جوجل

  • مع تكملة الخطوات السابقة ستجد قائمة علوية عليك النقر على جديد new ، ثم اختار نموذج form.
  • قم بإعادة تسمية الاستبيان بالمكان المُخصص.
  • أضغط على إضافة سؤال add question، وستجدها بالجانب العلوي من الشاشة، وابدأ في وضع الأسئلة الخاصة بالاستبيان، وبإمكانك اختيار نوع وشكل السؤال من خلال القائمة التي ستظهر إليك فيُمكن اختيار إجابة واحدة، أو تحديد أكثر من إجابة للاختيار من بين مجموعة من الإجابات المختلفة.
  • بعد ذلك يُمكنك مُشاركة الاستبيان مع الآخرين بواسطة ثلاثة طرق مختلفة وهم المُشاركة عبر البريد الإلكتروني، أو بواسطة الرابط وستجده في الجانب الأسفل من الشاشة، وأيضاً يتاح لك مُشاركة الاستبيان بالتضمين من خلال أخذ الرمز الخاص به، وتضمينه بالمواقع الإلكترونية المختلفة على شبكة الأنترنت، وهنا سيتطلب منك الأمر الضغط على أيقونة المزيد من الإجراءات more actions.

ويُمكن تحميل مستندات google  عبر هذا الرابط من جوجل بلاي إذا كنت على نظام أندرويد، وفي حالة أنك على نظام ios فهنا عليك النقر على هذا الرابط.

طريقة عمل استبيان الكتروني بالجوال

  • يُمكنك عمل استبيان على هاتفك أو جهاز الحاسب الآلي من خلال جوجل درايف Google Drive
  • اذهب إلى صفحة جوجل درايف عبر هذا الرابط.
  • أضغط على جديد new.
  • ثم أنقر على المزيد more.
  • بعد ذلك عليك أن تختار نماذج جوجل ، وستظهر إليك الصفحة التي ستكتب بها الاستبيان في صفحة تبويب أخرى.
  • أنقر على نموذج بدون عنوان Untitled Form، وقم بتغيير اسم الاستبيان، ثم أضغط على موافق ok.
  • عليك أن تختار إعدادات الاستبيان Form Settings ، ثم قم بتغييرها عن طريق تحديد مربعات الاختيارات، أو عدم اختيارها، فمن خلالها يُمكنك أن تمنع تسجيل المستخدم لرده أكثر من مرة داخل الاستمارة، وتستطيع أن تُظهر شريط التقدم بالجانب الأسفل من الاستبيان، مع التحكم في الترتيب العشوائي للأسئلة..
  • بعد ذلك يُمكنك تغيير العنوان الخاص بالاستبيان، وكتابة العنوان الملائم الذي سيظهر إلى الأفراد المُشاركين بالاستبيان، ثم أضف الوصف المناسب الذي ترغب في رؤيته من قبل الأفراد الآخرين المُشاركين ، ويكون ذلك عبر الضغط على أيقونة وصف النموذج  Form Description.

طريقة تغيير أسئلة الاستبيان

  • أذهب للقائمة الفرعية المنسدلة، واختار منها نوع السؤال  Question Type، وضع الأسئلة التي تريدها، وأضغط على تم done لتحفظ كافة التغييرات، وعلى الأغلب نجد أن الأسئلة الافتراضية تكون اختيار من متعدد، ولكن بإمكانك أن تختار نوع أسئلة مختلفة، مع تغيير نمطها.
  • يُمكنك الضغط على تغيير مظهر الصفحة Change Theme، إذا كنت ترغب في عمل شكل استبيان مُختلف، ويتاح لك الاستعانة بخلفية مُعينة للاستبيان من خلال الضغط على تخصيص Customize.
  • بعد ذلك أضغط على اختيار الردود  Responses، ومنها أضغط على تحديد وجهة الردود Choose Response Destination؛ للتحكم في مكان حفظ الإجابات الخاصة بأسئلة الاستبيان، فعلى الأغلب تُخزن بصورة افتراضية بجدول البيانات الخاص بالاستبيان، أو بجدول أخر جديد، وهناك أكثر من اختيار مختلف هنا يُمكنك أن تختار من بينهم ما يُناسبك، فيتاح لك تخزين الردود داخل نماذج جوجل، وهنا ستُشاهد ملخص الردود الواردة من قبل المُشاركين، أو الإطلاع على إجاباتهم بصورة منفصلة.
  • وأخيراً قم بالضغط على أرسل النموذج sand form؛ لكي تحصل على رابط وتتمكن من نشره ومُشاركته مع الآخرين.

استبيان إلكتروني جاهز

يُمكنك الحصول على استبيان جاهز من خلال الدخول على هذا الرابط ، فيتاح لك من خلالهم إنشاء الاستبيانات وتعديلها بكل سهولة، ومعرفة نتائج التحليل، ومُعدل استجابة المواطنين، فهناك ما يقرب من 5 مليون شخص يستخدم هذا الموقع.

طريقة عمل استبيان الكتروني بالخطوات السهلة

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د