علامات تميز الفعل المضارع هي ؟

فريق التحرير 5 أكتوبر، 2020

علامات تميز الفعل المضارع فالأفعال في اللغة العربية هل كل كلمة يرتبط معنها بزمن حدوث معين، فإذا كان زمن الحدوث قد مر بالفعل فهذه الكلمة هل فعل ماضي مثل “ذهبوا الأطفال إلى المدرسة”، أما إذا كان زمن حدوث الفعل مازال مستمرًا فهو فعلًا مضارعًا مثل “يلعب هشام مع أصدقائه في الحديقة”، ونستنتج من هذا أن الفعل يكون في المستقبل عندما يكون زمن الحدوث لم يقع بعد مثل “سأذهب إلى الطبيب غدًا، وهناك أيضًا فعل الأمر والذي يكون زمن حدوثة في المستقبل أيضًا مثل اشرب هذا اللبن قبل أن تنام، ولأن هناك الكثيرين يتساؤلون عن تمييز الفعل المضارع عن غيره من الأفعال يقدم لكن موقع الموسوعة في هذا المقال أهم ما يميزه.

علامات تميز الفعل المضارع

الفعل المضارع هو الحدث الذي مازال يحدث في الوقت الحالي، ويُعرف الفعل ما إذا كان مضارعًا أم لا إذا:

  • قبول “لم”: من أهم علامات الفعل المضارع أن يقبل أن يسبقه حرف الجزم “لم” إذا كان سياق الجملة يًحتم ذلك، مثل “لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد”.
  • قبول “ن” التوكيد: لا يقبل الفعل الماضي أو الأمر دخول “ن” التوكيد مع حروفه الأساسية لذلك إذا قبل الفعل دخولها فهو بالتأكيد فعلًا مضارعًا، مثل “لأكونن من أبطال وطني العزيز في الحرب والسلم”.

جميع حالات إعراب الفعل المضارع

في حالة الرفع

  • إن حالة الرفع هي الحالة السائد في إعراب الفعل المضارع كما أن علامات تميز الفعل المضارع هو انه دائمًا ما يكون مرفوع بالضمة الظاهرة ما لم تسبقه أداة من أدوات النصب، أو أداة جزم.
  • وهناك فعلًا مضارعًا مرفوع بالضمة المقدرة وهي الضمة التقديرية التي ليس لها وجود لأن في هذه الحالة يكون الفعل معتل الأخر أي ينتهي بأحد الحروف الآتية (ا، و، ي).
  • وأخر حالة من الرفع هو الفعل المضارع المرفوع بثبوت النون، إذا كان الفعل أحد الأسماء الخمسة (أخ، فو، أب، حم، ذو).

في حالة النصب

  • إن أحد علامات تميز الفعل المضارع هو قبول أدوات النصب في نفس الجملة وأدوات النصب هي :(أن، لن، كي، حتى، لام التعليل، لام الجحود، و فاء السببية).
  • وينصب الفعل المضارع بالفتحة الظاهرة إذا كان معتل الأخر أي ينتهي بـ حرف الواو أو الياء، لكنه يكون منصوب بالفتحة المقدرة إذا كان ينتهي بحرف الألف.
  • وهناك فعل مضارع منصوب بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.

في حالة الجزم

  • يكون الفعل المضارع في حالة الجزم إذا سبقته لا الناهية، لم الجازمة، لام الأمر، لما النافية، ويعرب الفعل الماضارع مجزومًا بالسكون إذا كان صحيح الأخر أما إذا كان معتل الاخر فيجزم بحدف حرف العلة.
  • ويعرب الغعل المضارع مجومًا أيضًا إذا كان أحد أركان الجملة الشرطية سواء كان هو فعل الشرط أو جوابًا للشرط.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(بحث عن اعراب الفعل المضارع شامل).

علامات تميز الفعل المضارع هي ؟

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د