أجمل عبارات عن دور المرأة في المجتمع 2024

دينا أبوزيد 27 ديسمبر، 2023

نتناول في هذا المقال الحديث عن عبارات عن دور المرأة في المجتمع من خلال موقع موسوعة ، نتعرف على أشهر العبارات التي قيلت في حق المرأة، وأشارت إلى الدور البارز الذي تقوم به، وما وجدنا أفضل من الأشعار العربية الأصيلة التي لها علاقة وطيدة بالثقافة، والبيئة العربية، فأشرنا إلى أبيات شعرية للشاعر الكبير حافظ إبراهيم، وأمير الشعراء أحمد شوقي، كما أننا استعرضنا أيضًا عزيزي القارئ أهمية عمل المرأة في المجتمع، وأبرز الفوائد، والمزايا التي تكتسبها من خلال عملها، ونختتم المقال بمقولات عن المرأة في الإسلام، وكيف كان للصحابيات تأثيرًا إيجابيًا في الحياة، والمجتمع الإسلامي؟.

عبارات عن دور المرأة في المجتمع

لا يوجد عاقل على كوكب الأرض يمكنه أن ينكر دور المرأة في المجتمع، فالمرأة كما تعلمنا منذ الصغر هي نصف المجتمع، فهي الأم التي تربي أولادها على المبادئ، والخلق القويم، وهي الزوجة التي تدعم زوجها، وتقف بجواره؛ ليصل إلى أعلى المراتب، وهي الأخت، والابنة التي تدعم أسرتها، وتقدم لهم يد العون عند الشدائد، ليس ذلك فحسب، بل المرأة أيضًا تلعب دورًا بارزًا في المجتمع من خلال عملها الذي تقوم به على أكمل وجه، والذي يؤثر تأثيرًا بالغًا في رفع مستوى الوعي لديها حتى تكون أمًا صالحة، وزوجة مثالية.

  • هناك العديد من العبارات التي تصف دور المرأة في المجتمع، والتي مهما تكلمنا عن دور المرأة، فإننا في الحقيقة عاجزين عن أن نوفيها حقها، سنعرض لك عزيزي القارئ بعضًا من تلك العبارات:
  • قال الشاعر حافظ إبراهيم بيتًا شعريًا أجمل من خلاله دور المرأة في حياتنا، والمجتمع أجمع، وقد أبدع في ذلك:
  • الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها أَعدَدتَ شَعباً طَيِّب الأَعراقِ
  • يشير حافظ إبراهيم أن الأم تشبه في دورها دور المدرسة، فكلما كانت الأم قد نشأت في بيئة صحية علمتها الأخلاق، والقيم؛ حصدنا أجيالًا صالحة، أو شعبًا من سلالة، وأصل شريف، وكريم الخلق.
  • الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا بِالرِيِّ أَورَقَ أَيَّما إيراقِ
  • في هذا البيت يصف الأم بأنها هي من تروض أطفالها، وتعلمهم من خلال مبدأ الثواب، والعقاب، أو ربما يقصد بمعنى روض التي تعني الحديقة الخضراء، فهي من تعمل على سقيا أبنائها من خلال تعليمهم السلوك الحسن، والأخلاق الحميدة، فكلما اعتنت الأم بأبنائها، كلما جنت أولادًا صالحين، وبناتًا صالحات.

عبارات عن المرأة العظيمة

ومن العبارات الدقيقة، والفصيحة التي تصف دور المرأة في المجتمع الأبيات الشعرية الشهيرة التي تفرد بها أمير الشعراء أحمد شوقي:

  • نجد أن أمير الشعراء أحمد شوقي، قد ناصر المرأة، وعظم من دورها أثناء حديثه في حفل أقيم بمناسبة مشاركة المرأة لأول مرة في الأنشطة الاجتماعية سنة 1924 ميلادي، بعد مطالبة قاسم أمين بحرية المرأة، فقال في تلك المناسبة:
  • قُم حَيِّ هَذي النَيِّراتِ حَيِّ الحِسانَ الخَيِّراتِ
  • يريد أن يقول قفوا احترامًا للسيدات، والفتيات، وقد وصفهم بالنيرات بمعنى المشرقات، الحسان أصحاب المنظر الجميل، وليس شكلًا فحسب، بل هم دائمًا ما يسعون إلى أعمال الخير، ويكثرون منها.
  • وَاِخفِض جَبينَكَ هَيبَةً لِلخُرَّدِ المُتَخَفِّراتِ
  • يطلب من السامع أن ينحني إجلالًا للمرأة، ويخفض جبينه أي جبهته تعظيمًا لدورها في المجتمع، تلك الفتيات الخرد بمعنى العذراوات المتخفرات الذين يرتدون ثيابًا ساترة، ومحتشمة.
  • فقد وصف المرأة في البيتين السابقين بخمس صفات في غاية الدقة، والبراعة، فهم (النيرات – الحسان – الخيرات – الخرد – المتخفرات).

أهمية عمل المرأة في المجتمع

يعود عمل المرأة عليها بالكثير من الفوائد، والمنافع العديدة، فهو يمثل أهمية كبيرة في حياة المرأة بالنسبة إليها، وبالنسبة إلى المجتمع أيضًا، ومن أهم الفوائد التي تكتسبها من خلال عملها الآتي:

  • يعتبر العمل من الأشياء الضرورية للمرأة، فهو ليس مصدرًا لكسب المال فحسب، بل أنه يعمل على تنمية مهاراتها الاجتماعية، وتوسيع مداركها.
  • يكسب المرأة الخبرة الكافية بالواقع التي تفتقدها الكثير من النساء التي لم يعملن من قبل، فيجعلها على دراية واسعة بما يجري حولها، وبالتالي تكتسب وعيًا كبيرُا.
  • يفيد المرأة من الناحية المالية فكونه يجعلها أمرأة مستقلة تستطيع أن توفر لنفسها حياة كريمة، ولا تصبح عبئًا على أحد، أو تضطر إلى الزواج من شخص غير مناسب، لأنها تريد من يعولها، ويتكفل بمصاريفها.
  • على الأمهات أن لا يمنعن أبدًا بناتهن من العمل، بل عليهن أن يكن لبناتهن نعم السند، ومصدر الدعم لهم، فهو يكسب الفتاة القدرة على التعامل مع المال، ويجعلها أكثر تقديرًا.
  • فلا نجدها من الفتيات المبذرات التي يجهلن الجهود المبذولة من قبل آبائهم لتوفير تلك الأموال لهم، ويجعلها في المستقبل زوجة مدبرة تقدر عمل زوجها، وتحرص على أمواله، ولا تضعيها فيما لا ينفع.
  • كل تلك الخبرات التي تمر بها أثناء العمل، تصبح لدينا أمرأة على أتم الاستعداد لحل المشاكل التي تواجهها في الحياة، ولديها حسن تصرف، وحكمة كبيرة.
  • مما يترتب على ذلك إنتاج أجيالًا من الأمهات الواعيات اللاتي يغيرون مسار مجتمع بأكمله من خلال عقولهم النابغة، وأخلاقهم النبيلة، وخبرتهم الواسعة.
  • كما أنها يكسبها روح التعاون فتصبح أكثر تعاونًا مع أسرتها، ويطور العمل بشكل كبير مهاراتها الشخصية، وينمي من قدراتها العقلية، والفكرية.
  • يجعل العمل المرأة عنصرًا إيجابيًا في المجتمع، يمكنها من المشاركة في شتى مجالات الحياة المختلفة، وكل ذلك بالطبع ينعكس إيجابًا على أولادها، وتكون لهم خير الأسوة.

مقولات عن المرأة في الإسلام

لقد جاء الإسلام ليحرر المرأة من كل القيود التي تقلل من شأنها، وعمل على ترقيتها، وحافظ على كرامتها، وجعل لها مكانة عظيمة، وأجرًا كبيرًا على كل عمل صالح تقوم به، يزعم أعداء الإسلام أن الإسلام يقيد المرأة، وهذا على العكس تمامًا بل حررها، وعمل على تزكيتها، وحفظ حقوقها، وعرفها بها.

  • منح الإسلام الحرية للمرأة في اختيار العمل الذي تريده، وليس هناك في الدين ما يحرم مشاركة المرأة في المجتمع، طالما أنها تلتزم بالسلوك القويم.
  • فقد كان للكثير من الصحابيات دورًا بارزة في الحروب، والغزوات، وهذا ما يؤكد على أن دور المرأة لا يقتصر على تربية أولادها، بل أن الله منحها قدرات، ومهارات أخرى تفيد بها المجتمع.
  • وكانت أولى الغزوات التي شاركت فيها النساء ليس بعد ظهور الإسلام، وانتشاره، وإنما في أصعب فترة مر بها المسلمون، في غزوة أحد أول غزوة يقودها المسلمون ضد الكفار، ومع ذلك لن يخشون في الله لومة لائم.
  • فمنهن من قام بتضميد جراح المصابين في الغزوة، ومنهن من أروت عطش الظامئين، ومنهن من بادرن بحمل السلاح دفاعًا عن النبي – صلَّ الله عليه وسلم – حينما خالفوه الرماة، ولم ينفذوا أوامره.
  • جاء في كتاب الطبقات لابن سعد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه – أنه قال: لما كان يوم أحد انهزم الناس عن النبي – -صلَّ الله عليه وسلم- – قال: ولقد رأيت عائشة بنت أبي بكر وأم سليم وإنهما لمشمرتان أرى خدم سوقهن تنقلان القرب على متونهما ثم تفرغانه في أفواه القوم”.
  • يصف لنا أنس بن مالك – رضي الله عنه – أحد مشاهد غزوة أحد، حينما اختل جيش المسلمين، نتيجة مخالفتهم لأوامر المصطفى – صلَّ الله عليه وسلم -، ويرصد لنا موقف الصحابيات حينها.
  • حيث قامت السيدة عائشة – رضي الله عنها – ، وأم سليم بتشمير ثيابهن، حتى أنه رأى خدم سوقهن بمعنى الخلخال، أو أصل الساق، وكان ذلك قبل فرض الحجاب.
  • إذ أنهما كانا يحملان الماء فوق ظهورهما؛ حتى يسقيا المحاربين، وإذا فرغت يعودا مرة أخرى ليملأن قرب الماء، حتى يسقى بقية المسلمين.
  • وهذا الموقف يوضح لنا الدور البارز للمرأة في الحياة، والمجتمع حتى في الجهاد الذي يعتبر من أصعب المهمات.

في نهاية مقال عبارات عن دور المرأة في المجتمع نود أن يكون قد نال إعجابكم، وجاء مستوفيًا لكافة التفاصيل المتعلقة بالدور الحيوي الذي تشغله المرأة في المجتمعات، وأشهر العبارات التي أوضحت الدور البارز للمرأة، وقد استعرضنا أبيات شعرية من بيئتنا العربية لأكبر الشعراء تتحدث عن قيمة المرأة، كما أننا تعرفنا على أهمية عمل المرأة في المجتمع، ودور المرأة في المجتمع الإسلامي، قدمنا لكم هذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

لمزيد من الموضوعات المشابهة يمكنك زيارة الروابط التالية:

أجمل عبارات عن دور المرأة في المجتمع 2024

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د