خطوات في تعلم الرسم للمبتدئين للأطفال والكبار

هدير الهنداوي 29 يونيو، 2019

خطوات في تعلم الرسم للمبتدئين ،  تشمل كلمة المبتدئين أولئك الذين ما زالوا في أول طريق التعلم وهم الأطفال، أو الذين لا يملكون خبرة العلم أو الدراسة ويريدون اكتسابها عن طريق تعلمها كما ينبغي. ويعتبر الرسم من أهم الهوايات التي تساعد على اكتشاف قدرات بعينها عند صاحبها، ومساعدته على إخراج تصوراته الخاصة عن الحياة من خلال الخط، والشكل، والتظليل وغيرها ، وفيما يلي مقال من موسوعة عن كيفية تعلم الرسم .

خطوات في تعلم الرسم للمبتدئين للاطفال

  • إن بداية التعلم عند الأطفال تبدأ دائماً من كيفية الإمساك بالقلم، ويتم الاعتماد في الغالب على القلم الرصاص، وهنا يمكننا مساعدة الطفل بإمساك القلم أمامه ومساعدته على تقليدنا آنذاك، أو الإمساك بيديه بينما يمسك هو بالقلم.
  • يمكننا البدء بطريقة الإمساك بالقلم مُعتمدين على أصابع السبابة والإبهام والوسطى، ومحاولة رسم الخط المستقيم المستقيم أفقياً أو رأسياً والمائل أولاً، ثم التدرب على ذلك حتى يتمكن الصغير من رسمه بنفسه.
  • ويمكن كذلك فعل نفس الأمر مع رسم الدائرة، وهنا يمكننا دمج كلاً من الخط المستقيم والدائرة في رسم طاولة مثلاً، أو رسم أعواد الكبريت بدوائر صغيرة وخطوط مستقيمة، أو حلوى المصاصة، وغيرها ..
  • الأمر يبدأ دائماً من القدرة على رسم الأشكال الهندسية، مثل المربع، المستطيل، شكل السداسي والسباعي والثماني وغيرها.
  • وبعد الاعتماد على كل الأشكال السابقة الآن، يُمكننا رسم الخطوط المتعرجة، وبأشكال مختلفة وتعلم رسم أشياء مختلفة بها مثل الأشجار، والزهور، والسُحب، و أمواج البحر.

تعليم الرسم للكبار

  • إن البدء بمرحلة الرسم عند الصغار في تجميع بعض الأشكال لإنتاج رسمة واحدة لحيوان مثلاً، أو شخصية كرتونية، تعتبر من الخطوات البسيطة لتعلم الرسم بالنسبة للمبتدئين من الكبار.
  • هذا ويمكن فيما بعد الاعتماد على أمور أخرى في الرسم، كاختيار قلم رصاص ذو ثقل مناسب للخط أو التظليل، أو الاعتماد على الرسم بالفحم أو بأقلام الألوان المختلفة.
  • هناك أيضاً من وجد أهمية تُرجى من استخدام القلم الجاف الأزرق بشكل خاص في الرسم والتخطيط والتظليل وإنتاج لوحات رائعة.
  • يمكن استعمال بعض الأدوات مع الرسم بالقلم كالمسطرة، والمسطرة المفرغة من أجل ضبط أكبر لبعض الرسومات.
  • كذلك فلابد من تعلم الطرق الأخرى لكيفية الإمساك بالقلم والرسم كأن يتم الإمساك بالسن، وتلك الطريقة تُفلح مع اتخاذ الخطوط العريضة، أو الحرة.

تعلم الرسم من الصفر

  • هناك بعض المواقع الإلكترونية، والتي تتيح بعض الدورات في تعلم الرسم بالنسبة لجميع الأعمار، ومساعدة الكل في اختيار النمط الذي يفضلونه في الرسم، وكذلك إنتاج الكثير من الرسومات التي تريد، ونذكر منها :
  1. (http://www.drawingcoach.com/)
  2. (http://www.learn-draw.com/)
  3. (https://www.drawspace.com/)
  4. (www.howtodrawit.com)
  5. (http://www.artyfactory.com/)
  6. (http://www.how-to-draw-cartoons-online.com/)
  7. (https://www.free-online-art-classes.com/)

نصائح للمبتدئين في تعلم الرسم

  • لا بد من الصبر أثناء التعلم وفقاً للبرنامج الموضوع لك، فلا تتعجل وجود نتيجة، ولكن لا تفقد حماستك أيضاً.
  • حاول الرجوع إلى معلمك في كل مراجعة ما تنجزه أولاً بأول.
  • إن مشاهدة الفيديوهات التعليمية، ومتابعة الدورات التدريبية المباشرة خطوة إضافية ومميزة في استمرارك بشكل مميز في تلك الخطوات.
  • يجب تحضير أدواتك أولاً، والاعتناء بها جيداً.
  • خصص لنفسك مساحات أخرى للرسم ومراجعة ما تقوم بدراسته.
  • اعط لنفسك الفرصة في الاستماع لتجارب الآخرين، خاصة المتخصصين منهم، كخريجى الدورات الكبرى، أو طلبة وأساتذة الفنون الجميلة.

 

إن إعطاء أنفسنا الفرصة لاكتشاف قدرتنا على الرسم، يمنحنا المعرفة بأمر جديد، ويعطينا الفرصة لاستغلال طاقاتنا وأوقات الفراغ في هواية جديدة ومُسلية، هذا بالإضافة إلى تمتعنا بالثقة والرغبة في نشر ما نتوصل إليه دائماً للغير، وهذا أمر مفيد في تشجيع الغير على اتخاذ الخطوة مثلنا.

خطوات في تعلم الرسم للمبتدئين للأطفال والكبار

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د