تقرير عن ضغوط العمل وكيفية التعامل معها

ماجدة فراج 2 أكتوبر، 2019

نقدم إليكم اليوم تقرير عن ضغوط العمل وكيفية التعامل معها ، فالحياة بكل ما فيها لا تخلو من المتاعب فقانون الحياة هو السعي والكفاح وقد خلق الله تعالى الإنسان في محنة دائمة  فقد قال عز من قائل ” لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ “سورة البلد آية :4. فالكبد هو المعاناة في تحقيق أهداف الدنيا والاستعداد لحياة الآخرة بالعمل الصالح والامتثال لأوامر الله عز وجل

والعمل من أسمى معاني الحياة فرسالة الإنسان على الأرض هي عبادة الله أولا وإعمار الأرض ثانيا ولا يتأتى إعمار الأرض بالتكاسل ولا بالتراخي ولكن بالعمل الدؤوب والمثابرة وتلمس خطوات النجاح ، ومراحل أعمارنا لا تخلو من المشكلات بداية من آلام نبت أسناننا صغارا  إلى مشاكلنا كبارا سواء كانت الدراسية أو العملية وكلما نضجنا وكبرت أعمارنا كلما زادت مسئولياتنا.

وعلينا مواجهة أزمات الحياة لتحقيق ما خلقنا من اجله فان كل منا ميسر لما خلق له كما قال نبين المصطفى صلى الله عليه وسلم ولعرفة كيفية مواجهة ضغوط العمل عليكم بخفت الأضواء الساطعة والاسترخاء وإعداد كوب دافئ من الأعشاب المحببة لديكم والمحلاة بالعسل والاستماع إلى خطواتنا ونصائحنا التي نهمس بها إليكم من خلال موسوعة.

تقرير عن ضغوط العمل وكيفية التعامل معها

قبل البحث عن كيفية معالجة ضغوط العمل وكيفية التعامل معها ،علينا في البداية بتعريف ما هي ضغوط العمل والسمات البارزة لها .

تعريف ضغط العمل

  • هو حالة من الإرهاق والإعياء تنتج عن عدم قدرة الإنسان على أداء المهام المنوط إليه بها أو تراكم الأعباء دون نوال قسط من الراحة والاسترخاء .
  • أو هو شعور الإنسان بالمعاناة نتيجة عدم قدرته على إنجاز مسئولياته بالشكل الكامل أو إنجازها بالتأثير على صحته واتزانه النفسي مما ينتج عنه حالة من التعب والشد العصبي والفتور تؤثر على تعامله مع من حوله بالسلب وتفقده السيطرة على أعصابه في التعامل مع رؤسائه أو مع العملاء أو مع أفراد أسرته.

مصادر ضغوط العمل

  • الشعور بالقهر أمام المدراء أو الرؤساء نتيجة تسلطهم وعدم رعايتهم لحقوق الموظفين لديهم وعدم درايتهم بكيفية التعامل مع الكوادر البشرية التي لديهم.
  • الإحساس بالظلم نتيجة المحسوبيات والوساطة في العمل.
  • عدم التشجيع على المجهود المبذول من خلال المسئولين .
  • تجاهل التحفيز من قبل المدراء أو المكافآت بعد إنجاز المهام بشكل جيد أو تسليمها قبل موعدها.
  • الاضطهاد داخل نطاق العمل من احد الرؤساء نتيجة لأهواء شخصية أو اعتبارات خاصة خارج نطاق الوظيفة .
  • المشاكل الأسرية لها دور كبير في الإحساس بضغط العمل ويتمثل ذلك عند شعور رب الأسرة بالتقصير في أداء واجباته نحو أفراد أسرته أو عند جشع الزوجة وعدم رضائها بالمستوى المعيشي الذي يوفره الزوج .
  • الشعور بالرتابة والملل والاستياء من نمط الحياة الواحد دون ترفيه أو إجازات دورية تساعد على استعادة نشاط الموظف وتجديد رغبته في مواصلة مهامه.
  • قبول الموظف بوظيفه لا تناسب قدراته ولا توافق ميوله وتقل عن المسوى التعليمي له نتيجة حاجته الملحة للمال  فيشعر بالمهانة والإحباط .
  • وجود جو مشحون بين الزملاء ممتلئ بالفتنة والوشايات بحثا عن  فرصة على حساب الآخرين أو من اجل الحصول على ترقية.
  •  الظلم وهضم الحقوق عن طريق سلب الإنجازات عن طريق بعض المدراء ونسبها لأنفسهم أمام أصحاب المؤسسة .

كيف نواجه ضغوط العمل

  • وضع خطة للإنجاز وترتيب الأولويات والمهام.
  • الاهتمام بالصحة أولا عن طريق تناول الغذاء الصحي الذي لا يشترط أن يكون غالي الثمن بل يتمثل في تناول الخضروات الطازجة والفاكهة والبعد عن الوجبات السريعة المليئة بالدهون المشبعة التي تؤثر على صحة القلب والجهاز الهضمي بما يضاعف بالشعور بالإعياء والفتور.
  • الحرص على المشي ولو نصف ساعة يوميا في الهواء الطلق حتى في حالة الإرهاق مما يكسب الجسد النشاط ويساعد في تنشيط الدورة الدموية وتحفيز الدماغ.
  • مكافأة الذات كل فترة عن طريق شراء كتاب جديد أو هدية بسيطة أو قطعة ملابس جديدة أو حتى قطعة من الشيكولاتة أو الحلوى المحببة  أو عطره المفضل.
  • الحرص على الجلوس مع الأصدقاء والحديث معهم بما يساعد على إخراج الشحنات السلبية المكبوتة.
  • عدم تجاهل أهمية الإجازات حتى مع الحرص على زيادة العائد المادي فلا أغلى من الصحة وما فائدة المال في حالة المرض أو التقاعد القهري  والعياذ بالله نتيجة انتكاس الصحة.
  • التوقف عن العامل فورا عند الإحساس بالانهيار أو التشتت أو الزغللة مع الصداع والإسراع بإغماض العين مع سماع موسيقى هادئة وتناول مشروب دافئ أو العصائر الطازجة بما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتجديد الرغبة في العمل.

تقرير عن ضغوط العمل وكيفية التعامل معها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د