تعريف العنصرية لغة واصطلاحا

اميرة بدر الوجود 23 أكتوبر، 2019

إليكم مع الأسباب والحلول تعريف العنصرية لغة واصطلاحا ، تقوم المجتمعات في أساسها على اتحاد مجموعة من الأفراد ذوي الأفكار والمعتقدات والآراء المختلفة، بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف المشتركة من خلال إكمالهم لنواقص بعضهم البعض، فلا يمكن أن يقوم المجتمعات سوى بانتشار العادات الإيجابية بين الأفراد كالقواعد الأخلاقية الحميدة، والاحترام المتبادل والمودة، وتقبل الأخر مهما أختلف دينه أو عرقه، أو جنسه.

إلا أن هناك بعض الظواهر السلبية من خلال إبعاد فئة معينة من المجتمع عن المشاركة فيه وعدم تقبل وجودهم على حساب الفئات الأخري وذلك لاختلافهم في أحد الصفات كاللون أو الدين فيما يُعرف بـ” العنصرية”.

وفي المقال التالي سنتعرف سنتناول تعريف العنصرية وأسبابها ونتائجها من موقع موسوعة.

تعريف العنصرية لغة واصطلاحا

  • لغوياً : يأتي لفظ ” العنصرية ” مصدراً صناعياً من الفعل ” عنصَرَ “، وتعني اصطلاحاً أنها الاعتقاد الذي يفرق بين الناس بناءً على أنسابهم أو ألوانهم، ويترتب على هذا الاعتقاد التحكم في منح ومنع المزايا عن فئة ما.
  • يتم تعريف العنصرية بأنها ” مجموعة من المعتقدات والأفكار التي ترفع من قيمة فئة معينة على حساب الفئات الأخرى، بناءً على الاعتقاد الموروث بأن هناك فروقاً مجتمعية مرتبطة بعادات الناس أو طبائعهم أو قدراتهم، وتصل أحياناً إلى التمييز بناءً على لون البشرة أو الثقافة واللغة أو انتماء الفئة التي تتم ممارسة العنصرية تجاهها لجنس أو عرق معين.
  • مما يعطي الحق للفئة الأعلى بالتحكم في مصير وهوية وكينونة الفئة الأقل، ويجعلها تسلب منها إرادتها وحقوقها دون وجه حق، وبالتالي تبرير اختلاف معاملة هذه الفئة بطريقة مختلفة قانونياً واجتماعياً.
  • والعنصرية ليست بالأمر الحديث العهد، بل هي قديمة بظهور الإنسان، وهي واحدة من أخطر الأمراض المجتمعية التي لم يخل عصراً أو شعباً من المعاناة منها، وتؤدي العنصرية لتدمير المجتمعات والفتك بها، من خلال إثارتها للحروب والفرقة بين الشعوب المختلفة.
  • ومن أمثلة العنصرية في العصور القديمة، تجارة الرقيق التي تم ممارستها هضماً لحق أصحاب البشرة السمراء قديما، ليصبحوا عبيداً دون سبب واضح سوى أنهم ذوي بشره سمراء.

أسباب العنصرية

لابد من وجود عدد من الأسباب وراء ظهور أية ظاهرة مجتمعية في المجتمع، لذا فهناك العديد من الأسباب التي تقف داعمةً لإثارة العنصرية أو ” محفزات النفس العنصرية” كما يطلق عليها البعض، وهي تلك العوامل التي تشعل الرغبة بممارسة العنصرية في داخل النفس البشرية، ومن هذه الأسباب:

  • انتشار الجهل وعدم الوعي الفكري بخطورة العنصرية.
  • الرغبة في التفاخر بعراقة النسب والأصول القبيلة.
  • الفروق المادية الشاسعة بين الفئات المجتمعية.
  • مشاكل النفس البشرية الداخلية كالتكبر، حب النفس، الغرور.
  • اختلاف الدين أو اللون أو الجنس أو اللغة.
  • سيادة بعض العادات المجتمعية الموروثة بأن هناك فئة أفضل من بقية الفئات، وهان فئة أدنى.
  • بعض المعتقدات والثقافات السلبية التي تُقلل من شأن فئة وتعزلها عن المجتمع بلا سبب.

العنصرية في الإسلام

  • انتشرت العنصرية كأحد أخطر الآفات المجتمعية التي ظهرت في العصر الجاهلي من خلال تجارة الرقيق، حيثُ كان يتم السماح لبعض زعماء القبائل ببيع وشراء الأشخاص ليعملوا لديهم كخدم وتؤخذ النساء كجاريات لهم دون وجه حق.
  • فجاء الإسلام ليعلن أن البشر جميعهم متساوون عند الله من حيث الحقوق والواجبات، وأنه لا فضل على شخص دون الآخر إلا  بعلمه وتقواه، وأن الله قد خلق العالم شعوباً مختلفة الأعراق والأنساب والأشكال ليكموا بعضهم البعض ويتعاونوا في تعمير الكون وإصلاحه.
  • وقد قال الله سبحانه وتعالى عن حكمته في تعدد ألوان وأعراق البشر وضرورة عدم التمييز بين البشر : ” يَا أيها الناسُ إِنَّا خَلقْناكمْ مِنْ ذَكرٍ وأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ” ، ” وَمِنْ يأتِهِ خَلْقُ السّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ ألْسِنَتِكم وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَات لِلْعَالِمِينَ ”
  •  وقد جاء في السنة النبوية الشريفة نبذ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم للعنصرية ونشر التفرقة بين الناس في العديد من الأحاديث النبوية ومنها:

” عن أَبِي نَضرَة : ” حدَّثنِي مَنْ سَمِعَ خطبَةَ رَسول اللَّهِ صَلى اللَّهُ عليهِ وَسلمَ فِي وسطِ أيَامِ التَشرِيقِ فَقَالَ : (يا أَيهَا النَّاس ألا إِن رَبَّكم وَاحِد وإِن أَبَاكمْ واحِد، أَلا لَا فضل لِعربِيٍ علَى أَعجمِي وَلَا لعجمِ  على عرَبي ولا لِأحمر على أسود ولا أسود علَى أحمرَ إِلَا بِالتَقوى ، أَبلغْتُ ؟) قَالُوا : بلغ رسول اللَّهِ صلى الله عليهِ وَسلَم “.

 ” وعنْ جبيرِ بنِ مُطعمٍ، أَن رَسولَ اللَّهِ صلى اللهُ عليه وَسلم، قالَ: ( لَيْسَ مِنَّا مَنْ دَعَا إِلَى عَصَبِية، وَليس مِنَّا مَنْ قاتلَ على عَصَبِية، وَليسَ مِنَّا من ماتَ عَلى عصَبية).

أضرار العنصرية

لانتشار قيم العنصرية العديد من للتأثيرات السلبية على الأفراد والمجتمعات مما يجعلها تُفكك أسس المجتمعات القويمة وتأخذ بها إلى الوقوع في هاوية الفتنة والنزاعات العنصرية من أبرز أضرار العنصرية:

  • نشر قيم الحقد والكراهية والتمييز العنصري بين الأفراد مما يوجد العداوة والبغضاء.
  • رفض وعزل الشخص الذي يتعرض للتمييز بناءً على جنسه أو لونه للرفض في كافة اللقاءات والتجمعات.
  • انتشار قيم الأنانية وحب النفس والغرور، وعدم الاهتمام بما للآخرين من حقوق واجبة علينا.
  • تواجد جو عام من الحقد والكراهية في المجتمع، مما يولد حالة من الخوف والتوتر بين الأقليات التي تتعرض للتمييز ويجعلهم غير آمنين في معيشتهم لخوفهم على حياتهم.
  • قد تصل العنصرية إلى تدمير المجتمعات بالكامل من خلال نشوب الحروب الأهلية في المجتمع بسبب عنصرية بعض الفئات بها تجاه الفئات الأخرى.

حلول العنصرية

يمكن دثر جذور العنصرية وحماية المجتمعات منها عبر:

  • الالتزام بالقواعد الأخلاقية والمعتقدات الدينية والتي تدعو جميعها للمساواة بين البشر وتنبذ العنصرية والتفرقة بين الناس.
  • قيام الدول بسن التشريعات والقوانين الدستورية التي تضمن تطبيق العدل والمساواة بين كافة فئات المجتمع.
  • عدم التفرقة بين فئات المجتمع، وجعل الالتزام الأخلاقي والقانوني والمواطنة هي الحدود الفاصلة بين جميع المواطنين.
  • سن القوانين والتشريعات العقابية التي تُحاسب كل من تسول له نفسة ممارسة العنصرية على غيره أو التقليل من شأن الآخرين لاختلافهم.
  • توجيه وسائل الإعلام لحملات توعية توصي بضرورة نبذ الخلاف والقضاء على العنصرية والتمييز الديني أو الشكلي أو العرقي وكافة أنماط ممارسة العنصرية.
  • ضمان الدولة لمواطنيها حرية ممارسة وإقامة الشعائر الدينية المختلفة في أمان دون رهبة أو خوف.

تعريف العنصرية لغة واصطلاحا

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د