تعريف البيئة وانواعها

روان مرسي 11 أبريل، 2020

نُقدم لك عزيزي القارئ تعريف البيئة وانواعها ، حيث إنها عبارة عن كل ما يُحيط بالإنسان من هواء وماء وتربة وحيوان وزرع، وهي التي يتم عليها كافة أنشطة الإنسان، إلى جانب أنها تضم البحار والمحيطات، وتتضمن في جوفها المعادن والآبار والعيون،  فقد تتعرض إلى الكثير من الأضرار نتيجة لمجموعة من العوامل التي تظهر جراء الاستخدام العشوائي للإنسان في الأرض دون مراعاة للبيئة التي هي رئة الحياة، فيما تُعرف البيئة من جانب علمي وخصائصي، فضلاً عن تفرعها إلى العديد من الأنواع، التي تصحبكم موسوعة في جولة لتحديد تلك مفهوم البيئة وانواعها من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم فتابعونا.

تعريف البيئة وانواعها

  • حدد العلماء العديد من التعريفات للبيئة والتي تحتوي على كافة العناصر الطبيعية التي تدور من حولنا والتي لا غِنى عنها، فإليكم في مقالنا تعريفات دقيقة للبيئة.
  • تُعرّف البيئة بأنها؛ ذلك الوسط الحيوي والكيميائي والفيزيائي الذي يتفاعل مع الإنسان بما يضم من موارد مادية واجتماعية ومقومات حياتية،التي تساهم تُساهم في إشباع حاجات الإنسان، بحيث تُصبح البيئة من العوامل المؤثرة على البشر والمتصلة به بشكل قوي.
  • فيما إذ تطرقنا إلى العلم الذي يدس البيئة ومفرداتها ويُصنفها إلى أنواع، فهو الذي يُعرف بعلم البيئة Environmental science بأنه الذي يقوم على رصد كافة المشكلات المتعلقة بالبيئة، إلى جنب الأنظمة والأدوات التي تُساهم في حلها، فضلاً عن تتبع العوامل المُحيطة بها، سواء الاقتصادية والاجتماعية والصحية والاستراتيجية، والبحث عن حلول للتصدي لتلك المشكلات التي تُهددها.

تعريف البيئة وانواعها

  • فقد اطلق العالم الألماني ارنست هيجل على البيئة لفظة Okises logos وذلك في عام 1866، وهما كلمتين يونانيتين، مُشيرًا إلى تعريفها الآتي” هو العلم الذي يدرس العلاقات التي تدور حول الكائنات الحية، فضلاً عن أنه العلم الذي يُسلط الضوء على الكائنات الحية وطرق تعايشها وتغذيتها، إلى جانب دراسة الخصائص المتمثلة في الرطوبة والمناخ والمياه والغازات، والهواء، إلى جانب الخصائص الفيزيائية التي من بينها الماء والهواء والأرض، إذن فإن هذا التعريف هو الذي يشمل دراسة البيئة من ثلاثة جوانب العوامل الحية والغير حية والخصائص الفيزيائية والكيميائية لكل من الماء والهواء والأرض.

تنقسم تعريفات البيئة وفقًا لما تتضمنه من عناصر، فهي التي تتفرع في تعريفاتها إلى البيئة الطبيعية والاجتماعية، وإليكم أبرز تلك التعريفات فيما يلي.

تعريف البيئة الطبيعة

  • عرف العلماء البيئة الطبيعية بأنها؛ تلك الظاهرة التي لا يتدخل في وجودها الإنسان، والتي من أبز أشكالها؛ التضاريس والماء بأنواعه؛ الجوفي،والسطحي، والصحراء، والمناخ والتضاريس، إلى جانب التأثير المباشر والغير مباشر؛ التي تتمثل في الحيوان، والإنسان والنبات.

تعريف البيئة الاجتماعية

  • هي تلك العلاقة التي تربط الإنسان بما حوله من عناصر، إذ أنه يأتي في المقام الأول بالنسبة لعلاقته مع الأفراد أو البيئة، أو بين الجماعات التي توجد في بيئة مختلفة أو متشابهة، حيث تُشكل تلك الأنماط جماعة من النظم الاجتماعية، إذ يأتي هذا في إطار بحث الإنسان عن تكوينات الأرض المذهلة والسفر إلى طبقات الجو العليا واختراق كافة الحدود.

البيئة البيولوجية

  • هي تلك البيئة التي تتضمن الإنسان وأسرته ومجتمعه، فضلاً عن كافة الكائنات الحية التي توجد في المحيط الحيوي.

مفهوم البيئة لغة واصطلاحًا

تعريف البيئة في اللغة

  • جاء تعريف البيئة في القواميس والمعاجم على أنها مجموعة من العناصر المحيطة بالإنسان والحيوان والنبات، وهي التي تنقسم إلى عناصر اصطناعية وطبيعية، إلى جانب أنها تُمثل كافة الظروف الخارجية، التي تؤثر على الكائن الحي،فيما تتعدد البيئة وتتنوع إلى البيئة السياسية والاجتماعية، والطبيعية، وكذا فتوجد عِدة عوامل تؤثر على البيئة بشكل أساسي.
  • وردت كلمة البيئة في دين الإسلام الحنيف، في كل من القرآن والسنة النبوية الشريفة، فقد حذر الله من إفساد الأرض والبيئة في سورة الروم الآية 41″ ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ”، حيث اهتم الإسلام بشرح مفاهيم البيئة من خلال الإشارة إلى مكوناتها التي تشمل الأرض والكائنات الحية كالإنسان والحيوان والنبات، والغير حية التي تتجسد في الجبال والهضاب والمحيطات، والوديان، إلى جانب ما يُحيط بها من غلاف جوي.
  • اشتقت كلمة البيئة في اللغة من كلمة” بوأ”، التي جاءت من كلمة باء، أباءَ.

تعريف البيئة اصطلاحًا

  • تُعرّف البيئة بأنها المكونات العضوية والغير عضوية التي تؤثر في الإنسان ويتأثر بها، إذ يُشكل هذا تفاعلاً بين المكونات العضوية والغير عضوية وتداخل عناصر البيئة.
  • إذ تُعتبر البيئة هي المكان الذي يمارس الإنسان حياته وأنشطته عليها بالتفاعل مع الكائنات الحية والغير حية التي تتجسد في الطقس، والمناخ، وبدرهم يؤثران على الحياة النفسية والاجتماعية للإنسان.
  • كما تُعرّف بأنها هذا الإطار الذي يعيش فيه الإنسان مع المقومات الطبيعية بما يُساهم في حصوله على الكساء والغذاء والدواء، ويُمكنه من التفاعل مع مجتمعه.

أنواع البيئة

قسّم العلماء البيئة إلى أنواع، وفقًا لما تحتويه من عنصر، وهي التي تتمثل فيما يلي:

تعريف البيئة وانواعها

أولاً البيئة المادية

  • تتكون البيئة المادية من الهواء والأرض والماء، وهي العناصر الغير حية التي خلقها الله في البيئة، والتي يتفاعل الإنسان مع عناصرها؛ من معادن وتربب وغازات وزرع وماء ومناخ وحرارة، وكل تلك العناصر التي تؤر في الإنسان ويؤثر فيها في المقابل.

ثانيًا البيئة البيولوجية

تنقسم البيئة البيولوجية إلى البيئة الطبيعية والاجتماعية والصناعية، ونشرح تلك الأنواع فيما يلي:

  • البيئة البيولوجية هي التي تتكون من النباتات والحيوانات والإنسان.
  • وفيما يتعلق بالبيئة الطبيعية فهي التي تتكون من الماء والهواء والأرض.
  • وعن البيئة الصناعية؛ فهي التي أنشأها الإنسان؛ والتي تتكون من المزارع والمدن والشبكات والمصانع والقرى.
  • فيما تُعّرف البيئة الاجتماعية بأنها؛ مجموعة من النُظم والقوانين التي تتحكم في العلاقات التي تسود بين الأفراد والهيئات والمؤسسات الاجتماعية والسياسية.

مفهوم البيئة وعناصرها

تناولنا تعريفات البيئة وما تبقى لنا إلا أن نذكر عناصرها تفصيلاً في مقالنا، والتي تنقسم إلى العناصر الحية والغير حية، والتي نتناولها فيما يلي:

العناصر الغير حية

  • هي التي تتجسد في العناصر التي خلقها الله على الأرض من هواء وماء، ومعادن وتربة وشمس، والثروات التي توجد في الماء من أسماك وغيرها من المواد التي يستفاد الإنسان منها، إلى جانب الكائنات الحية والبحرية.

العناصر الحية

تنقسم العناصر الحية إلى ثلاثة أنماط تتمثل في العناصر الحية المُستهلكة، والمُنتجة، والحية المُحللة، وفيما يلي نرصدهم بالتفصيل:

  • العناصر الحية المُستهلكة : هي تلك الكائنات الحية التي خلقها الله تعالى مُعتمدة على كائنات أخرى للحصول على غذائها، ومن أمثلة تلك الكائنات الحية، الإنسان، والحيوانات التي تتغذى على الأعشاب والحيوانات الأخرى، والحيوانات اللاحمة.
  • العناصر الحية المُنتجة: هي تلك الكائنات الحية التي تُنتج غذائها بنفسها، والتي يعتمد عليها كل من الإنسان والحيوان للحصول على الغذاء، والتي تتمثل في النباتات، التي تقوم بعملية البناء الضوئي Photosynthesis process من خلال الحصول على ثاني أكسيد الكربون CO2 ومنح البيئة الأكسجين O2 الذي يُنقيها.
  • العناصر الحية المُحللة أو التي يُطلق عليها المحللات: هي تلك الكائنات البكتيرية والفطريات التي تتغذى من بقايا الكائنات الحية، بعد تحلُلها وتخمرها، إذ تقوم على الحصول على غذائها بعد تحلُل الكائنات وتحولّها إلى مواد يسهُل تناولها من خلال التربة.

يمكنك متابعة أيضا :

بحث شامل عن البيئة وأنواعها وتعريفها

قدمنا لكم بحث شامل عن البيئة وأنواعها، فضلاً عن التعريفات المُختلفة التي وردت في العديد من القواميس والمعاجم وكتب الأحياء، فيما يُمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد حول البيئة بالدخول على مقال الموسوعة العربية الشاملة عن تعريف البيئة وعناصرها.

المراجع

1-

2-

3-

4

تعريف البيئة وانواعها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د