تعد طريقة تفكير نصف الدماغ الايمن

حسناء نصر 5 أبريل، 2022

تعد طريقة تفكير نصف الدماغ الايمن فبما أن مخ الإنسان ينقسم إلى نصفين جزء أيمن وجزء أيسر ولكلا منهما وظائفه الحيوية فلقد وهب الله سبحانه وتعالى للإنسان نعمة العقل وما زال العلماء يحاولون سبر أغوار طريقة عمل المخ الغاية في الدقة فهو من ضمن معجزة الخلق الكبرى ومن خلال فقراتنا سوف نتعرف إلى وظائف جزءه الأيمن وعرض الإجابة على السؤال التعليمي للطلاب ومن الجدير بالذكر أن وظائف الجزء الأيسر من المخ تختلف تمام الاختلاف عن الجزء الأيسر منه فهيا بنا نتعرف إلى هذه الوظائف من خلال كلماتنا عبر موسوعة.

تعد طريقة تفكير نصف الدماغ الايمن

الإجابة على هذا السؤال تتضمن الآتي:

  • تعد طريقة تفكير نصف الدماغ الأيمن هي أساس الإبداع فما من شيء يقوم به الإنسان دون أن يكون أحد الأجزاء من عقله هو المسؤول عنها فلقد فضل الله سبحانه وتعالى الإنسان على سائر المخلوقات ومنحه هذه النعمة الكبيرة للتفكير والتدبر في خلق الله، وكذلك فعل المطلوب منه.
  • فبحسب ما يشير إليه العلماء فإن النصف الدماغي الأيمن هو المسؤول عن التواصل غير اللفظي، فمن خلاله يستطيع الفرد التعرف على إيماءات الوجه والتعرف على المشاعر أو الشعور بها.
  • فضلا عن وظيفته في التعرف على الأصوات والألحان والتعرف على الألوان، وكثيرا ما يصادفنا بعض الاختبارات أثناء تصفح الشبكة العنكبوتية عن بعض الصور الملونة التي قد يختلف الناس حول ألوانها لمعرفة ما هو الجزء المهيمن على الآخر.
  • ليست هناك إجابة محددة أو اختبار يمكن أن يطلعنا على أية من أجزاء المخ هو المهيمن على الآخر بل أنهما يتكاملان مع بعضهما البعض لأداء المهام الإنسانية المختلفة.

الفرق بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر من حيث طريقة التفكير

  • تعتبر طريقة التفكير بالجزء الدماغي الأيمن أعم وأشمل من الجزء الأيسر ففي حين تكون طريقة التفكير التي تعتمد على الشق الأيمن أكثر شمولية تكون طريقة التفكير المعتمدة على الجزء الأيسر أكثر تركيز ووضوح.
  • من حيث صياغة المشاعر فإن الفص الأيمن يستطيع أن يدرك الشعور ويدركها ولكن لا يستطيع التعبير عنها على العكس من الفص الأيسر الذي يستطيع إيجاد الكلمات المناسبة لوصف تلك المشاعر.
  • كما أن الجزء الأيمن هو المسؤول عن الحدس بصورة أكبر من الجزء الأيسر الذي يتميز بطريقة تفكير مستقيمة بسبب اعتماد بصورة أكبر على التفكير بصورة أكثر منطقية.
  • يستطيع الجزء الأيمن أيضا فهم الأفكار الدينية والإيمانية على العكس من الجزء الأيسر الذي يهتم بتحليل الحقائق سواء إن كانت إيمانية أو غير من ذلك.
  • وبحسب ما يشير إليه المهتمون بعلم التشريح العصبي فإن الجزء الأيمن من الدماغ يميل أكثر تجاه الأفكار المعتمدة على العاطفة ولعل هذا أكثر منطقية بسبب وظائف الجزء الأيمن التي تعمد كلياً على التواصل غير اللفظي وتفكيك المشاعر ومحاولة تفسيرها.
  • وعلى الجانب الآخر يميل الجزء الأيسر من الدماغ إلى استيعاب المعلومات النظرية وتحليلها ويعتمد بصورة أكبر على التفكير المنطقي والنقدي وحل المعادلات والمسائل الرياضية.
  • لا يوجد جزء منهما مهين علي الآخر فهي مجرد تكهنات ليس إلا فالعلماء قد أوضحوا سابقا إلى أن لكلا منهما وظائفه المختلفة فهم لا يشتركان في نفس الوظائف بل ويتواصلا مع بعضهما من خلال بعض الروابط الفيزيائية والفسيولوجية وأطلق على هذا المفهوم لفظ التجانب.
  • وبسب النظريات العديدة عن الفص الأيمن والأيسر فليست هناك إجابات قطعية حول لماذا ينقسم الدماغ إلى نصفين.

أيهما أفضل الدماغ الأيمن أم الأيسر

  • تعتبر الدماغ الأيسر في التفكير لكونها تعتمد على التفكير المنطقي بينما يعتمد الفص الأيمن على استخدام العواطف في طريقة التفكير.
  • يميل الفص الأيسر أيضا إلى أن يكون أكثر موضوعية في الآراء المطروحة على عكس الأيمن الذي يعتمد أكثر على أن يكون أكثر انحيازا، ومن الجدير بالذكر بأن الأفراد الذين يكون الفص الأيسر لديهم أكثر نشاطا هم من المفكرين وصناع القرار.
  • يميل أصحاب نصف الدماغ الأيسر إلى الاهتمام والتفكير في أدق التفاصيل دون الأخذ بالصورة الكلية وحسب ومحاولة الوصول إلى الحقائق بسبب يقظتهم الداخلية.
  • لا يتأثر أصحاب الفص الأيسر بالعواطف سريعا على العكس فإن أصحاب الفص الدماغي الأيمن يتأثرون عاطفيا بدرجة أكبر.

طرق لتنشيط الجزء الأيمن من المخ

وفي سياق متصل هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعد على تنشيط الجزء الأيمن من المخ لتنمية التواصل غير اللفظي ومحاولة فهم المشاعر أو إيماءات الوجه، وتتضمن هذه الطرق ما يأتي:

  • ممارسة تمارين التأمل: تساعد ممارسة تمارين اليوجا والتأمل على تنشيط الجزء الأيمن من الدماغ وتنمية روح الإبداع والابتكار كما تقوم تلك التمارين بتقويض وتهذيب اندفاعية الجزء الأيمن من المخ على العكس من الأيسر الذي يعتمد على أن يكون أكثر منطقية منه وذلك للسماح بتدفق المزيد من الأفكار الإبداعية على المخ بواسطته.
  • تعلم العزف على آلة موسيقية: فكما سبق وأشرنا إلى أن الجزء الأيمن من الدماغ هو المسؤول عن فهم المشاعر والألحان الغنائية والأصوات لذلك فمن أفضل التمارين لتنشيط الجزء الأيمن منه هو تعلم العزف على آلة موسيقية ترغب بها؛ مما أيضا سيزيد ذلك من الإبداع.
  • استخدام الأيدي اليسرى: ويرجع هذا السبب إلى سيطرة الجزء الأيمن من المخ على الجانب الأيسر من الجسد بشكل تام ولهذا فإن محاولة استخدام الأيدي اليسرى يساعد على تنشيط الجزء الأيمن.
  • البحث عن هواية جديدة: يساعد تعلم الهوايات الجديد عن تنشيط الجزء الأيمن من الدماغ فبما أنه مسؤول أكثر عن الأفكار العاطفية أكثر من العقلانية فهو بحاجة إلى متنفس بواسطة تعلم بعض الهوايات المفضلة مثل الرسم أو الحياكة أو لعب كرة القدم، إذ أن هذا سوف يساعد كثيرا على تنمية الروح الابتكارية.

صفات أصحاب الدماغ الأيمن

هناك بعض الأفراد يكون لديهم الفص الدماغي الأيمن أنشط من الجزء الأيسر والعكس أيضا، ومن بين الصفات التي يتصف بها هؤلاء ما يأتي:

  • يتميز أصحاب الفص الدماغي الأيمن النشط إلى أن يكونوا أكثر عفوية ومرونة.
  • أكثر عاطفية، فهم الذين تغلب عاطفتهم على عقلانيتهم.
  • يحاولون حل المشكلات بطرق بسيطة وسهلة أكثر منها معقدة.
  • يميلون إلى أن يكونوا أكثر سلاسة في نمطهم الحياتي والتفكير بدون شروط أو حيز ما.
  • يستطيعون رؤية الصورة الكلية للأشياء دون السبر في أغوار الأشياء أو معرفة تفاصيلها.
  • لديهم مهارات وهوايات، فمعظم أصحاب المواهب سواء في الرسم أو الموسيقى وغيرها يعتبر الفص الدماغي الأيمن لديهم أكثر نشاطا من الفص الأيسر.
  • اجتماعيون من الدرجة الأولى بسبب عفويتهم ومرونتهم فمن السهل عليهم تكوين صداقات اجتماعية مع العديد من الناس.

الآثار الناتجة عن تلف الفص الأيمن من الدماغ

  • في حال تلف الفص الدماغي الأيمن من الدماغ فإن هناك العديد من الوظائف التي يمكن أن تتضرر فينخفض الذكاء العاطفي أيضا، وكذلك تنخفض مهارات التواصل غير اللفظي أيضا.
  • كما يواجه المصابون بضرر أو تلف في الجزء الدماغي الأيمن بعضا من الصعوبات في فهم وتفسير اللغة.
  • وبحسب ما قد أعلنت عنه الرابطة الأمريكية للسمع واللغة فإن إصابة الفص الأيمن تؤدي إلى تعطيل تلك الوظائف.

تعد طريقة تفكير نصف الدماغ الايمن

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د