تستخدم الاميبا اسواط للحركة

حبيبة عبد الحكيم 28 سبتمبر، 2022

تستخدم الاميبا اسواط للحركة

الأمبيا من الكائنات وحيدة الخلية التي تتسبب في ظهور بعض الأمراض، وتعرف بعدد من الأسماء ومنها: الأميبة، والمتموّرة، والمتحولة.

الأمبيا لا تستخدم سوط للحركة، ولكنها تمتلك أقدام كاذبة تساعدها في الحركة الانزلاقية البطيئة، وفي حقيقة الأمر تعيش الأمبيا في المياه العذبة والأماكن الرطبة والبرك والمستنقعات.

ما هي الأميبا ؟

تنتمي الأميبا Amoeba إلى مملكة الطلائعيات أو ما تعرف بالأوليات، وهي عبارة عن كائن وحيد الخلية حقيقة النواة شديدة الحركة، تعتمد ف يتغذيتها على الطحالب والبكتريا والخلايا النباتية والأوليات المجهرية والحيوانات عديدة الخلايا، وتتناول طعامها من خلال إحاطة الطعام بأقدامها الكاذبة حتى تتكون فجوة تشبه الفقاعة حتى تقوم من خلالها بهضم الطعام، وتوجد بها فجوات منقبضة تنتقل من خلالها الفضلات والمياه الزائدة.

تعيش الأميبا في النباتات المتحللة في قاع المياه العذبة والبرك، وحركة الأميبا في المياه يطلق عليها حركة أميبية، وتعد من الأشكال البدائية لحركة الحيوانات، كما أن الأميبا تشتهر بامتدادتها السيتوبلازمية المؤقتة ويطلق عليها اسم الأقدام الكاذبة التى تستخدمها للتنقل والحركة.

الشكل الظاهري للأميبا

الأميبا يكون شكلها غير منتظم وتضم عدد من البروزات والنتوءات على سطحها، ويوجد بها الأقدام الكاذبة التي يمكنها أن تتحرك من خلالها، ولكن هذه الأقدام تظهر في مكان وتختفي من مكان آخر، ويكون لها نواة حقيقة وفجوة منقبضة وعضيات.

  • جسم الأميبا عبارة عن كتلة بروتوبلازمية هلامية صغيرة تضم العديد من الحبيبات والقطرات، يكون الجزء السطحي لها متكون من البروتوبلازم وهو غشاء رقيق سيتوبلازميا يعرف باسم الغشاء البلازمي، وهو غشاء يسمح بنفاذ الماء والغازات حتى تدخل من وإلى السيتوبلازم، ولكن الغشاء يمنع البروتوبلازم من أن يفقد المواد البروتينية والكربوهيدرات والدهون والأملاح.
  • عندما تقطع الأميبا إلى جزأين يقوم الغشاء بالمتداد والالتفاف حول نفسه حتى لا يفقد أي شيء من مكوناته، عندما ينشطر الأميبا إلى جزأين وكان أحد الجزأين يحتوي على النواة فالنواة تقوم بعدة انقسامات وتستمر في لمعيشة والنمو، ولكنه سرعان ما يموت لأنه يستنفذ كل المخزون من المواد الذي يعتمد عليها، حيث إن الأميبا تعتمد في حياتها على التمثيل الضوئي والتكاثر.

تغذية الأميبا

تعتمد الأميبا في تغذيتها على الأحياء الميكروسكوبية الصغيرة الحيوانية والنباتية ثل الدياتومات والبكتيريا والحيوانات الأولية وخاصة أنواع Colpidium Chalomonas بالإضافة إلى أنها تبتلع جزيئات الحيوانات والنباتات المائية.

  • الأميبا تكون غير ذاتية التغذية وتتغذى على مواد عضوية والتي تكون متحللة في البيئة، حيث إن الأميبا الواحد تبتلع في اليوم من 50 إلى 100 من Chalomonas، بالإضافة إلى أن لديها المقدرة عن الاستغناء عن الطعام لمدة 20 يوم،ولكن في تلك الفترة يقل حجمها إلى 50% من حجمها الأصلي.
  • عندما تجد الأميبا الغذاء الخاص بها يتوقف السيتوبلازم عن الحركة وتبدأ الأقدام الكاذبة في الحركة على جانبي الغذاء وتحيط به إحاطة تامة حتى يصبح الطعام محبوس مع قليل من الماء في الفجوة الغذائية.
  • يقوم السيتوبلازم بإفراز العصارة الهاضمة في التجويف الغذائي وتكون حامضية في بداية الهضم ومن ثم تتحول العصارة إلى قلوية، حيث إن الإفرازات الناتجة يكون لديها القدرة على هضم البروتين والكربوهيدرات ولكن يصعب عبيها هضم الدهون، وقد أثبت بعض العلماء أنها تكون قادرة على هضم جميع المواد ما عدا النشا.
  • بعد إتمام عملية الهضم ينتقل الغذاء المهضوم إلى التركيب الداخلي الذي يساهم في نمو الحيوان.

عملية التنفس للأميبا

لا يحتاج التنفس في الحيوانات الدقيقة مثل الأميبا إلى وجود أجهزة خاصة بالتنفس ولكنها تتبادل الغازات مع الماء الذي يحيط بها، حيث لا تتواجد عملية شهيق أو زفير في الأميبا.

يمر الأكسجين الذائب في الماء بالمرور إلى السيتوبلازم عن طريق الانتشار، وهنا يقصد بالانتشار ميل الجزيئات في المادة لتوزيع نفسها بشكل متساوي في مكان متواجد أمامها، حيث إنها تنتقل من المكان الأعلى تركيز إلى المكان الأقل تركيز، حيث إن تركيز الأكسجين في الماء يكون أكبر من نسبة الأكسجين في السيتوبلازم.

عملية الإخراج في الأميبا

تتكون المواد المختلفة السائلة السامة مثل البولينا من ناتج تأكسد البروتينات ويمكن أن تتخلص الأميبا منها بسرعة عن طريق الانتشار.

  • يتواجد تجزوي مائي كبير بالقرب من الجهة الخلفية في اتجاه الحركة الخاص بالأميبا، حيث إنه ينقبض على فترات منتظمة وينقل محتواه إلى الخارج، ويبدأ أن يظهر بالتدريج ويقوم بتجميع قطرات الماء الصغيرة إلى أن يصل إلى النهاية في الحجم.
  • تعمل الفجوة المنقبضة مثل مضخة الماء في السفينة حيث أنها تعمل على رفع الماء بشكل مستمر، ويدخل الماء إلى السيتوبلازم عن طريق الانتشار.

أنواع الأميبا

الأميبا يوجد منها العديد من الأشكال والأنواع ومن أنواعها ما يلي:

  • المتحولة المتغيرة.
  • المتحولة القولونية.
  • المتحولة البوتشيلية.
  • المتحولة الهارتمانية.
  • لمتحولة الحالة للنسج.
  • المتحولة اللثوية.
  • المتحولة الموشكوفسكية.
  • المتحولة المغيرة.

هل الأميبا تتسبب في ظهور أمراض ؟

الأميبا تكون السبب في ظهور بعض الأمراض الخطيرة للأنسان، ومن هذه الأمراض ما يلي:

  • داء الأميبا: تعرف باسم الزحار الأميبي Amoebiasis أو باسم الدوسنتاريا الأميبية Amoebic dysentery، وهي عبارة عن حالة مرضية وعدي تنتقل من الأميبا إلى الإنسان، وطبقاً للأبحاث التي تمت في معاهد الصحة الوطنية فإن هذا النوع من الطفيليات يقوم بمهاجمة جدار القولون وتسبب ما يعرف بالتهابات القولون أو الإسهال الشديد ودوسنتاريا.
  • التهاب القرنية الشوكميبي Acanthamoeba keratitis: هي عبارة عن عدوى نادرة تصيب الإنسان في قرنية عينه وتسبب الأميبا ما يعرف باسم الشوكميبة Acanthamoeba، يعيش هذا النوع في التربة أو الهواء أو الماء، وبعد الدراسات والأبحاث التي تم إجرائها حول هذا النوع من الفطريات اتضح أنها تصيب الأفراد الذين يرتدون العدسات اللاصقة، وخاصة للأشخاص الذين لم يتبعوا تعليمات النظافة والاهتمام بالعدسات، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يقومون بارتدائها أثناء السباحة.
  • التهاب السحايا والدماغ الأميبي الأولي Primary amoebic meningoencephalitis: الاختصار الخاص بها “PAM”، وهي عبارة عن عدوي نادرة قد تصيب الإنسان في الدماغ لكنها في الأغلب ما تكون قاتلة، تُسببها النيجلرية الدجاجية Naegleria fowleri والتي تتعرف باسم الأميبا الآكلة للدماغ، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأميبا يدخل من خلال الأنف وينتقل إلى الدماغ، ويستقر في المياه العذبة الدافئة مثل الينابيع الحارة، والأنهار، والبحيرات، أو في حمامات السباحة التي تضم نسبة منخفضة من الكلور، ومياه الصنبور الساخنة الملوثة، ومع ذلك ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فلا يُمكن أن يُصاب الأفراد بالعدوى بمجرد ابتلاع الماء الملوثة، لوجود أجسام مضادة يمكنها التعامل معاها أو لوجود الأهداب في الأنف التى تمنع دخول الفطريات والبكتريا عن طريق المجري التنفسي.

بعض النصائح للحماية من داء الأميبا

لا بد من اتباع بعض الإرشادات والنصائح حتي لا تنتشر الأميبا، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • لا بد من غسل اليدين بالماء والصابون بشكل دائم وجيد بعد استخدام المرحاض، وكذلك عند التخلص من مياه الصرف الصحي بشكل آمن، ويعتبر ذلك الأمر من أهم الطرق للوقاية من داء الأميبا.
  • الابتعاد عن تناول الطعام من الباعة المتجولين، والفواكه والخضراوات الطازجة التي تم تقشيرها من قبل، بالإضافة إلى منتجات الألبان غير المبسترة.
  • لا بد من شرب المياه من مصادر موثوقة وآمنة مثل: المياه التي يتم تعبئتها في زجاجات مغلقة، ومياه الصنبور المغلية، والمياه الغازية من العلب المغلقة.

تستخدم الاميبا اسواط للحركة

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د