بحث عن تقنية المعلومات

شيرين عبد السلام 22 يوليو، 2019

إليكم بحث عن تقنية المعلومات ومدى أهميتها في حياتنا، ظهور التكنولوجيا واختراعاتها المذهلة أدى إلى ظهور علوم جديدة في هذا المجال مثل تقنية المعلومات، وعند النظر إلى مفهوم التقنية سنجد أنه أنه مصطلح يطلق على تطبيق المعرفة والمهارات من أجل الحصول على خدمات معينة أو من أجل إنتاج السلع بمختلف أنواعها.

وتقنية المعلومات كان لها دور ظهور المواقع الإليكترونية بمختلف أنواعها، مثل مواقع التواصل الاجتماعي وأصبح يعتمد عليها بشكل أساسي مختلف المؤسسات المختلفة التي تعتمد وظيفتها الأساسية على التعامل مع أجهزة الحاسب، ومن خلال موسوعة سنتعرف على مدى أهمية تقنية المعلومات في حياتنا.

بحث عن تقنية المعلومات وتعريفها

بعد أن تعرفنا على معنى كلمة تقنية علينا أن نسلط الضوء أيضاً على مفهوم تقنية المعلومات التي سنطلع عليه في السطور التالية:

  • تُعرّف تقنية المعلومات على أنها عملية شاملة تنتج عن دراسة مختلف الأنظمة الخاصة بالحاسوب، وهى تجمع بين العديد من التخصصات، وتركز بشكل أساسي على علوم الكمبيوتر.
  • تساعد تقنية المعلومات في تحليل قواعد البيانات، إلى جانب أنها تقوم على توفير برمجيات على أعلى مستوى من الجودة.
  • يرجع تاريخ ظهور تقنية المعلومات إلى عام 1940م عندما بدأت جامعة هارفارد بابتكار جهاز الحاسوب الذي أطلق عليه اسم مارك1 ليأتي بعد ذلك بيل جيتس في عام 1975م لينتج نظام تشغيل خاص بشركة MITS والتي تعد الخطوة الأولى في ظهور مايكروسوفت.

وظائف تقنية المعلومات

التعرف على تقنية المعلومات يجعلنا نبحث عن الوظائف المتعلقة بها والتي يمكنكم التعرف عليها من خلال ما يلي:

  •  الدعم الفني: وهى وظيفة تعتمد على مساعدة العاملين في المجال التقني وتتطلب التعامل مع البرامج والمعدات.
  •  مبرمج الحاسوب: وفيها يقوم صاحبها بتطوير البرامج وضبطه عبر تحويل شكله الأساسي إلى مجموعة من التعليمات.
  •  محلل الأنظمة المعلوماتية: وفيها يقوم صاحبها بالدمج بين الأعمال التكنولوجية والإدارية، وذلك من خلال تحسين جودة العمل بمجالاته المختلفة، وهى وظيفة تركز على المقال التقني.
  • مطور الموقع الإليكتروني: وهو المسئول عن تصميم المواقع الإليكترونية بالاعتماد على لغة البرمجة.

ماهى تخصصات تقنية المعلومات ؟

  1. 1. تخصصات علم الحاسوب ونظم المعلومات.
  2. شهادات الدراسة الصناعية.
  3. تخصصات الهندسة المعمارية.
  4. الدورات التدريبية في أساسيات تقنية المعلومات.
  5. تخصصات الإدارة الهندسية.

اهمية تقنية المعلومات

  • تلعب تقنية المعلومات دور حيوي في توفير الوقت والجهد.
  • ساعدت تقنية المعلومات على توفير الأدوات المادية التي تستخدم في العديد من المؤسسات المختلفة مثل البنوك، إذ أنها تساعد على تيسير إجراء المعاملات البنكية الخاصة بالعملاء.
  • ساهمت تقنية المعلومات في تعزيز التواصل الاجتماعي بين الجميع من مختلف دول العالم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا بدوره أدى إلى التثقيف من خلال الإطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى.
  • لعبت تقنية المعلومات دور هام في تطوير وتنمية التعليم، وذلك من خلال  استخدام “السبورة الذكية” التي ساهمت في توفير الوقت والجهد وتقديم كل المعلومات التي يحتاجها الطالب.
  • لم تتوقف أهمية تقنية المعلومات عند هذا الحد، فهى لها دور مساهم في زيادة الربح، إذ أن توفير الوقت والجهد ساعد على زيادة مبيعات الشركات المستخدمة لها.

اضرار تقنية المعلومات

على الرغم من المزايا العديدة التي ذكرناها مسبقاً عن تقنية المعلومات إلا أنها سلاح ذو حدين ولها العديد من السلبيات التي تمثلت في الأتي:

  • ساعدت تقنية المعلومات إلى ظهور الاختراق الأنظمة للمواقع الإليكترونية وهذا بدوره أدى إلى الإضرار بالعديد من المؤسسات التي تتعرض لذلك.
  • من أبرز سلبياتها أيضاً التكلفة العالية لها، وهى تكاليف تتعلق بالبرمجة.

بحث عن تقنية المعلومات

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د