تتقارب خطوط الكنتور في المناطق عالية الارتفاع

رودينا ناصر 4 فبراير، 2022

تتقارب خطوط الكنتور في المناطق عالية الارتفاع هو واحد من الأسئلة التي قد يصعب حلها في علم الجغرافيا الذي يتحدث بصورة أساسية عن تضاريس الكرة الأرضية وقام بتقسيمها إلى خطوط الطول ودوائر العرض وهو ما حعلنا نرسم الخرائط التي تعرفنا على الكثير مما قد نجهله عن الكوكب الأزرق الذي نعيش فيه لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة الإجابة الصحيحة على هذا السؤال.

تتقارب خطوط الكنتور في المناطق عالية الارتفاع

تعتبر خطوط الكنتور واحد من أهم عناصر نوع محدد من الخرائط لأن في الأصل هناك أنواع متعددة من الخرائط يختلفون عن بعضهم في طرق الرسم على حسب المعلومات التي تحتوي عليهم ومن أهم أنواع الخرائط هي الخرائط الطبوغرافية التي تحتوي على خطوط الكنتور:

  • الحقيقة أن هذه العبارة هي عبارة صحيحة لأن خطوط الكنتور عند الرسم تبدأ في أن تتقارب كلما كان هناك مناطق مرتفعات.
  • وفي الأصل تعتبر الخطوط التي يطلب عليها اسم الكنتور ما هي ألا خطوط افتراضية تمثل كوكب الأرض من الخارج وتتمثل أهميتها في أنها توضح بصورة عمودية مدى عمق سطح البحر والمرتفعات التي تقاس بمدى الارتفاع عن سطع البحر.
  • وبسبب وضوح خطوط الكنتور تمكن الجغرافيين من رسم الخرائط ليس فقط لكوكب الأرض بل للمدن الصغيرة والمناطق وتجعل هناك تصور عام بالأبعاد الصحيحة قبل أن يتم البناء وهو ما يجعل الأخطاء الهندسية بين النسب غير مسموح بها.
  • من خلال خطوط الكنتور نستطيع أن نحدد أين سيكون هناك أسطع مستوية وأين ستتواجد المناطق ذو العمق الكبير والمنحدرات، وهو ما يجعل هناك نظرة تعريفية عن المناطق التي يمكن أن يتدفق منها كمية كبيرة من المياه إذا تطلب الأمر إلى ذلك.

لا تختلف الرموز والمصطلحات في الخرائط الطبوغرافية

الخرائط الطبوغرافية في الأصل هي الخرائط على رسم الواقع بخطوط وهمية لتبين مدى الأبعاد الموجودة في المكان الواحد لذلك:

  • العبارة السابقة هي عبارة خاطئة أي أن الخرائط الطبوغرافية يختلف فيها الرموز الخاصة بها والمصطلحات على حسب المكان الذي تقوم بتحديده وتريد وصفه.
  • وفي الأصل يطلق على تلك الخرائط بالخرائط ثلاثية الأبعاد فبينما هي لا تمثل الواقع كصورة ألا أنها تبين أبعاده بأفضل طريقة ممكنة.
  • ولأننها خريطة وهمية فإن التفريق بين عناصر تلك الخريطة يكون من خلال الألوان حيث يرمز دائمًا اللون الأسود فيها بمناطق العمار كالمناطق السكنية وغيرها من الأشكال الهندسية التي قد يبنيا الإنسان وليست موجودة وحدها في الطبيعة.
  • أما اللون الأحمر في الخريطة الطبوغرافية فيرمز إلى المدن الرئيسية في كل بلد والمناطق الأكثر حيوية.
  • ويأتي اللون الأزرق ليقوم بإظهار المسطحات المائية بمختلف عمقها سواء كانت بحار أو محيطات أو أنهار أو غيرها، واللون الأخضر يرمز إلى المناطق الطبيعية الضخمة كالغابات، واللون البني دائمًا ما يتم استخدامه لوصف الجبال والمرتفعات والأودية وكل التضاريس الطبيعية التي لم يكن للإنسان دخل في تكوينها.
  • أما الرموز التي تحتوي عليها الخريطة فتنقسم بصورة أساسية بين الرموز المرسومة بالمقياس، أو الرموز الخاصة بالمقياس الخارجي، أو الرموز التفسيرية للمقياس وهذا يدل على أن الخريطة الطبوغرافية بصورة أساسية تركز على المقياس بصورة أساسية.
  • ويتم التفريق بين كل تلك الرموز من خلال طبيعة الرسم التي تختلف لكل واحد منهم على حسب ما يدل عليه.

قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الكاملة على سؤال تتقارب خطوط الكنتور في المناطق عالية الارتفاع كما يقدم لكم دائمًا كل ما يخص المناهج التعليمية في المملكة العربية السعودية.

تتقارب خطوط الكنتور في المناطق عالية الارتفاع

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د