مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعلم الخط العربي بالفيديو

بواسطة:
تعلم الخط العربي

تعرف بأسهل الطرق طريقة تعلم الخط العربي حيث يعتبر الخط هو فن مرتبط بفن الكتابة ومن الجدير بالذكر ان لكل شعب من شعوب العالم ما يعبرعن تقدمه وحضارته وتاريخه. وقد تم استخدام الكتابة في تدوين كل ما يلزم لتسجيل الحضارات وقد جاء دور الخط المكتوب في تسجيل الحضارات بطرق مفهومة ومختلفة حتي تصل الى الأجيال المتعاقبة. ولكل لغة عدد كبير من الخطوط تختلف في طريقة الكتابة وتختلف في طريقة الرسم وتجد الكثير من المسارعين لتعلمها.

تعليم الخط العربي للمبتدئين

وعند ظهور الكتابة في بداية الأمر كان العرب لا يفقهون عن امور الكتابة او تزيين الخطوط وتنوعها حتي انهم قاموا بتسمية الخطوك باسماء الأقاليم التى حول منطقة سكنهم والتى تأتي منها هذه الكتابات. فقد تم تسمية الخطوط في هذا الوقت بالخطوط النبطية والحيرية والانبارية نسبة الى الأماكن التى قد اتت منها مع قدوم التجارة من خذه الاماكن الى العرب.

• اما عند قدوم الكتابة الى مكة فقد سميت الخطوط في وقتها بالخطوط المكية والخطوط المدنية مسبة الى مكة المكرمة والمدينة المنورة ولكن قد بقيت على حالها. ولم يبدأ دخول الفن في طرق الكتابة الا بعد اتساع رقعة الدولة الاسلامية بعد الغزوات والفتوحات الاسلامية وكان ذلك في عصر الدولة الاموية وعصر الدولة العباسية.

• هذا وقد اشتهر العرب بالطرق المميزة في كتابة الخط العربي منذ قديم الزمان. وقد تعددت طرق كتابة الخط العربي حيث قد قام العرب باستخدامها في امور عديدة ومنها استخدام العرب الخطوط العربية في تزيين المساجد بالكتابات القرأنية كما تم استخدامه في نسخ القران الكريم وفي تزيين المخطوطات. ونتيجة للمكانة المرتفعة التى تمتع بها الخط العربي فقد أذهل ملوك أوروبا الطرق المتميزة والمتعددة في كتابة الخط العربي. وقد قام عدد كبير من ملوك اوروبا بالاستعانة بعدد من الخطاطين العرب للقيام بتزيين القصور الخاصة بهم بكلمات الخط العربي.

• وقد تعددت وتنوعت انواع الخطوط العربية فمنها الخط الكوفي الذي تم اشتقاقه من الخط النبطي وكان منتشر في شبه الجزيرة العربية وفي جبال حوران وقد قام اهل الأنبار عن اهل العراق وفي بداية الدولة الاسلامية تم استخدامه بكثرة حتي انه تم استخدامه في كتابة المصاحف حتي القرن الخامس هجري.

• ومن الخطوط العربية الشائعة ايضا خط الرقعة الذي قد اخترعه العثمانيين وكان ذلك في عام 850 هجري. وخصص العثمانيين خط الرقعة ليكون الخط الرسمي للدولة الاسلامية وهذا بسبب سرعة كتابته وخلوه من التعقيد. ويتميز خط الرقعة انه لا يزال يستخدم حتى الان نظرا لسهولة كتابته وسهولة قرائته وانه لا يحتوي على التعقيد وقد اشاع البعض انه سمي بذلك نسبة الى الرقاع القديمة وهذا ما قد نفاه خبراء الخط العربي.

• ومن انواع الخطوط العربية كذلك خط النسخ وكان هذا الخط هو المستخدم من قبل العباسيين القدماء وهو خط تم اشتقاقه من خط الثلث. وقد تم استخدام خط النسخ في كتابة ونسخ أيات القران الكريم وقد تم اقرار استخدامه في كتابة القران الكريم نظرا لوضوح كتابته. ويحتوي خط النسخ على التشكيل ولكن بصورة أقل من خط الثلث.

• ومن الانواع المشهورة والتى تعتبر من أصول الخطوط العربية هو خط الثلث ولكنه من اصعب الخطوط في اللغة العربية فان اتقنه احد الخطاطين فهو يستطيع كتابة جميع الخطوط العربية وان لم يتقنه فلن يتقن اى من الخطوط العربية. ويعتبر هذا الخط من عصر الدولة الأموية ولكنه قد تم اعادة تطويره واستحداثه بعد ذلك عدة مرات.

• ومن انواع الخطوط العربية الخط الفارسي الذي خرج من بلاد فارس في القرن السابع هجري وهذا الخط يتميز بالسهولة وعدم التعقيد ويسمى هذا الخط ايضا بخط التعليق. وهذا الخط لا يحتوي على تشكيل على الرغم من عدم انتمائه لخط الرقعة. وقد قام الايرانيين باستخدام خط البهلوي حتي قاموا باشتقاق هذا الخط من طريقة كتابة القران الكريم ثم قاموا بالكتابة بالخط العربي.

• ومن الخطوط المعروفة خط الاجازة والذي يعرف بإسم خط التوقيع وهو خط مشتق من خط الثلث وخط النسخ. فقد اخذ هذا الخط سهولة ووضوح خط النسخ كما اخذ الوقار الذي يتميز به خط الثلث وقد ظهر في العراق في بغداد لكتابة الإجازات أي الشهادات الخطية المطلوبة في المدارس ثم تم تطويره فى الدولة العثمانية.

• وقد ظهر ايضا الخط المغربي والذي قد تم ظهوره في بلاد المغرب والاندلس وقد تم استخدامه في كتابة القران الكريم وهو خط يجمع بين خط النسخ وخط الثلث. وهذا الخط المغربي يتميز بان بعض الحروف تكتب عل  شكل قوس نصف دائري على السطر وهي حروف اللام والياء في اخر الكلام والنون وهو ما يعطي للخط شكل مميز.

• ومن الانواع التي كانت منتشرة في خط الكتابة هو الخط الديواني وهو خط قام باختراعه العثمانيين عام 857 هجري وتم تسميته بهذا الاسم نسبة الى انه كان يستخدم في الاعمال الحكومية وتحدييدا في الدواوين. وهو يقترب في شكله من الخط الريحاني. وقد تم استخدامه في كتابة قرارات تعيينات المناصب الكبري والاوامر التى يامر بها ملوك الدول.

فيديو تعلم الخط العربي حرف الألف

طريقة تعليم الخط العربي

 

المراجع: