بحث عن فلسطين كامل

آلاء الورداني 19 مارس، 2019

نتناول اليوم في هذا المقال بحث عن فلسطين كامل ، من منا لا يحلم باليوم الذي تتحرر فيه القدس من براثن الاحتلال الصهيوني، من لم منا لم يعكر صفو يومه تذكره لما يجري يومياً من مذابح وتهجير لأهل فلسطين من منازلهم وأراضيهم، من منا لا يذكر صورة الشهيد محمد الدرة الذي قتل غدراً أمام أعين الجميع ولم يحرك أحد ساكناً، ومن منا لا يؤلمه في وسط كل ذلك بأنه لا يملك إلا الدعاء لهم، أو مساعدتهم ببعض الأموال والأدوية لمداواة جرحاهم.

وعلى الرغم من قلة حيلة الجميع، لم يترك أحد القضية الفلسطينية تموت وتندثر، وحتى إن كانت مساندتنا لهم هي من خلال إبقاء القضية حية متأججة في نفوس الجميع، ومن خلال دعمهم معنوياً وإن كان أضعف الإيمان من خلال التنفيس عن مشاعر الغضب ومشاركة كلمات المواساة والدعم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لحين إشعار آخر يبشر بالنصر.

وإيماناً منا بالقضية الفلسطينية موقع موسوعة يقدم لكم بالتفصيل الأحداث التي توالت على القضية الفلسطينية من البداية وحتى اليوم كي لا ننسى.

بحث عن فلسطين كامل

بداية أحداث القضية الفلسطينية

  • يعتقد اليهود أن أرض فلسطين هي حق موروث لهم مستدلين على ذلك بأن الله منحهم إياها منذ عهد نبي الله موسى -عليه السلام-، لكنهم لم يتبعوا أوامر الله فكتب الله عليهم التيه في الأرض.
  • ويؤكدون حقيقة ادعائهم بأنهم حكموا هذه الأرض في عهد سيدنا داوود وسيدنا سليمان -عليهما السلام-، لكنهم لم يحكموها لوقت طويل فضلاً عن أنهم حكموا أجزاء معينة منها فقط.
  • ومنذ ذلك الوقت ظل اليهود مشتتين في الأرض وانتشروا في أنحاء أوروبا وانعزلوا عن المجتمع، وعملوا خلال تلك السنين على كسب الأموال للسيطرة على الاقتصاد العالمي فهو السبيل للسيطرة على العالم لتنفيذ مخططهم.
  • وفي القرن الثامن عشر أسس اليهود الوكالة اليهودية التي عملت على لم شمل اليهود من كل أنحاء العالم، ليتعاونوا على احتلال فلسطين.
  • حتى كانت الانطلاقة الحقيقة لهم عام 1897م فعقدوا مؤتمر بازل بسويسرا بقيادة “ثيودور هرتزل” الذي أعلن فيه عن نواياهم بالعودة لفلسطين حتى تكون موطناً لهم.

وعد بلفور

  • عقب إنهاء سيطرة الدولة العثمانية على الدول العربي بعد الحرب العالمية الأولى، عقدت انجلترا وفرنسا اتفاقية “ساكيس بيكو” التي نصت على تقسيم الدول العربية بينها عام 1916م.
  • وفي عام 1917 أعلن وزير الخارجية البريطاني “آرثر بلفور” دعمه لليهود لإقامة وطن قومي لهم بفلسطين.
  • وبالفعل بدأت بريطانيا بتنفيذ وعدها عقب فرض الانتداب البريطاني على فلسطين منذ عام 1920 وحتى عام 1948، فسهلت على اليهود دخول الأراضي الفلسطينية، وسمحت لهم بشراء الأراضي من أهلها الأصليين بطرق غير شرعية، فكانوا يسلبون الأراضي من أصحابها بالقوة ومن يقاوم كان يتعرض للقتل أو التعذيب.
  • وبذلك نجد أن وعد من لا يمك لمن لا يستحق هو السبب الرئيسي لكافة ما عاناه ويعانيه الشعب الفلسطيني، فكانت البداية الحقيقة للاشتعال الأحداث ما وقع عام 1948م فقام اليهود بتهجير أكثر من 750 ألف فلسطيني خارج فلسطين واستولوا على أراضيهم وممتلكاتهم.
  • وأعلنت بريطانيا في أواخر عام 1948  انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وتركت الأمر لمنظمة الأمم المتحدة.

قرار الأمم المتحدة 181

  • عقب اشتعال الأحداث في فلسطين بعد تهجير الكثيرين منهم خارج البلاد، تولت الأمم المتحدة القضية الفلسطينية وعملت على التوصل لحل يرضي جميع الأطراف، لكنها في حقيقة الأمر كانت تحاول فقط إرضاء اليهود على حساب الفلسطينيين.
  • فجاءت بقرار وافقت عليه الجمعية العامة  بتقسيم أرض فلسطين إلى دولتين، دولة عربية ودولة يهودية على أن تظل العاصمة القدس محيدة تحت وصاية دولية.
  • عقب قرار الأمم المتحدة أعلنت بريطانيا انتهاء انتدابها على فلسطين في مايو 1948م، وأعلن اليهود قيام دولة إسرائيل على مساحة مثلت أكثر من 77% من الأراضي الفلسطينية.
  • تحركت بعدها الجيوش العربية من مصر والعراق والسعودية ولبنان وغيرها لفلسطين لإخراج اليهود منها، كانت في البداية الأمور تسير على ما يرام حتى أعلنت الأمم المتحدة قرار بوقف إطلاق النار لمدة أربعة أسابيع، ثم انقلبت الأمور ليهزم العرب هزيمة ساحقة وتقع فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي منذ ذلك اليوم.

المقاومة الفلسطينية

  • لم تهدأ حركات المقاومة الشعبية في فلسطين منذ اليوم الأول الذي عقد فيه مؤتمر بازل وحتى يومنا هذا.
  • اشتعلت الشرارة الأولى للانتفاضة الفلسطينية عام 1987م عقب حادثة دهس أربعة من الفلسطينية ثم بدأت المظاهرات تخرج منددة بما حدث مطالبين برحيل اليهود عن أراضيهم.
  • وفي عام 1929 عقب قيام اليهود بحفر نفق تحت حائط البراق محاولة منهم للاستيلاء عليه، خرجت الجموع مرة أخرى لتوقفهم بكل ما أوتيت من قوة عن مخططهم للاستيلاء على المسجد الأقصى بما عرف “بهبة البراق”.
  • وفي عام 1936م تصاعدت الأمور  واتفقت الجموع عن التوقف عن دفع الضرائب، وأعلن الإضراب العام الذي استمر لستة أشهر، كما قامت المقاومة بالكثير من العمليات العسكرية ضد ثكنات البريطانيين وهاجمت دورياتهم ودمرت الكثير من ممتلكاتهم.
  • وعقب إعلان قيام دولة إسرائيل انتفض الشعب الفلسطيني في الشوارع مندداً بالقرار معلناً رفضه التام له، وساندته في ذلك الجيوش العربية لكنها لم تكن مجهزة بشكل كافي بالأسلحة، عوضاً عن عدم نيلهم تدريب على استخدام الأسلحة، فكانت النتائج آلاف القتلى من الفلسطينيين والعرب وهزيمتهم هزيمة ساحقة.
  • وحتى يومنا هذا لم تتوقف الحركة الشعبية المعادية لقوى الاحتلال عن المقاومة بكل وسيلة ممكنة، فسمي أطفال فلسطين بأطفال الحجارة، فكانت الوسيلة الوحيدة المتاحة للتعبير عن غضبهم  هي قذف جنود الاحتلال بالحجارة.

منظمة التحرير الفلسطينية

  • هي منظمة سياسية شبه عسكرية تقرر إنشائها بعد المؤتمر العربي الفلسطيني الأول الذي عقد في القدس عام 1964م.
  • تم الاعتراف بها من قبل منظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كالممثل الرسمي للقضية الفلسطينية.
  • في البداية عزمت المنظمة على تحرير فلسطين من خلال استخدام قوة السلاح، ثم تحولت فيما بعد لتبني فكرة بناء دولة فلسطينية بموجب قرار الأمم المتحدة في البداية بشكل مؤقت، لكن رفضت القرار الكثير من الفصائل داخلها وكونت ما سمي بجبهة الرفض.
  • وفي عام 1988م قامت المنظمة برئاسة ياسر عرفات آنذاك بالإعلان رسمياً عن اعترافها بدولة إسرائيل، وقبولها بالعيش في سلام مع الإسرائيليين.
  • وعلى ذلك تم تأسيس سلطة ذاتية فلسطينية تحكم قطاع غزة والضفة الغربية متخذة من القدس الشرقية عاصمة لها.
  • ومن جانبها قامت سلطات الاحتلال بالاعتراف بمنظمة التحرير كممثل وحيد للسلطة الفلسطينية.

ولا زالت الأحداث تتوالى ما بين شد وجذب فتارة تشتعل الأحداث وتارة تهدأ، وكان آخرها دولياً هو قيام “دونالد ترامب” الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة دولة إسرائيل، وعزمه على نقل مقر السفارة الأمريكية فيها بموجب ذلك.

لكن على الرغم من كل محاولات الغرب للقضاء على شعلة المقاومة الفلسطينية باستخدامهم أساليب الترهيب والضغط، ووقوف الدول العربية ساكنة الأيدي إزاء كل ما يحدث في فلسطين من جرائم، فالشعوب العربية لا تزال تؤمن بقضيتها وتقدم دعمها الكامل للشعب الفلسطيني معلنين بأن الحكومات لا تمثلهم وأن القضية لا تخص شعب فلسطين بمفرده، بل هي قضية الشعوب العربية بأسرها.

بحث عن فلسطين كامل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د