بحث عن اهمية اللغة العربية

ياسمين صلاح 27 أكتوبر، 2019

نقدم اليوم بحث عن اهمية اللغة العربية من خلال موسوعة و هي أهم اللغات المعروفة حول العالم وأكثرها قيمة نظراً لما تتضمنه من تراكيب لغوية بليغة و مصطلحات رائعة، وقد تم تصنيفها كواحدة من اللغات الرسمية الست حول العالم.

ميزها الله تعالى وكرمها بأن اختارها لتصبح لغة القرآن الكريم وحديث نبيه الشريف حيث كان العرب قديماً يتمتعون بفصاحة الكلام وبلاغة الشعر وقد نظموا عدد لا حصر له من القصائد مازال العالم في حالة دهشة من براعة مؤلفيها و قوتهم باللغة العربية.

بحث عن اهمية اللغة العربية

اللغة هي الوسيلة التي يعبر بها الإنسان عن مشاعره و متطلباته، و منذ قديم الأزل كانت اللغة العربية هي تلك التي يتحدث بها العرب و مازالت هي اللغة الأولى و الرئيسية لمعظم دول الوطن العربي.

للغة العربية أهمية كبيرة في بناء الحضارات وقوتها ومكانتها حيث ساعدت على التواصل والتفاهم بين الشعوب المتحدثة بها والمهتمة بالتفقه في قواعدها وعلومها فكانت هي حجر الأساس لبناء العديد من الحضارات و تكوين الثقافات.

حظت اللغة العربية ودراستها على اهتمام الكثير من العلماء منذ بداية الإسلام حتى الآن وذلك حتى يسهل فهم القرآن الكريم و مفرداته والتمكن من معرفة أوامره و إتيانها و اجتناب نواهيه.

أهمية اللغة العربية في حياتنا

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الوحيدة الخالدة التي لا تفنى وسوف تظل باقية حتى يوم البعث وما بعده، وفي النقاط التالية يمكننا أن نذكر أهمية اللغة العربية في حياة الإنسان والمجتمع:

  • كلما زاد عدد المتحدثون والمتقنون للغة زادت مكانتها، و أهم سمات الشعوب المتقدمة هي الحفاظ على لغتها من الضياع والفناء، واللغة العربية خالدة مخلدة لا يمكن إضعافها أو تحريفها بأمر الله تعالى وعنايته الإلهية بها لذلك فهي علامة قوة الوطن العربي وتقدمه.
  • تتضمن اللغة العربية في باطنها العديد من العلوم الهامة والأساسية مثل علم دراسة القرآن والحديث، الكيمياء والفيزياء، الشعر والخطابة، وغيرها الكثير من العلوم.
  • العديد من لغات العالم أصله عربي والكثير من مرادفات اللغة الكردية والتركية و غيرهم مشتق من مصطلحات عربية.
  • ساهمت اللغة العربية في نهضة الحضارات الأوروبية مما دفعهم لتعلمها و تدريسها لطلابهم.

أهمية اللغة العربية في الاسلام

منح نزول القرآن باللغة العربية قيمة كبيرة لها لم تحظى بها مثيلاتها من اللغات الأخرى، وقد حفظ الله تعالى كتابه الكريم معجزة السماء والنبي محمد صلى الله عليه وسلم من التحريف و لذلك حُفظت تلك اللغة العظيمة بحفظه عبر مر العصور، وقد تحدث عنها علماء العرب حول خلوها من ركاكة الألفاظ والتنزه عن العيوب، كما عبر علماء اللغة عند الغرب حول دهشتكم لذلك.

أهمية اللغة العربية في التعليم

تعد اللغة العربية هي الوسيلة المثلى في حفظ وفهم العلوم الدينية والأدبية والعلمية، حيث تُمكن الطلاب و الباحثين من دراسة كافة تلك العلوم بطريقة مبسطة وسهلة، كما تلعب اللغة العربية دوراً هاماً في نقل ثقافات الأمم ومواضع تقدمها وحضارتها مما يتيح للشعوب الأخرى الاستفادة من تلك الخبرات والتطوير منها.

أهمية اللغة العربية في المجتمع

تتعدد أهمية اللغة العربية في حياة المجتمعات والشعوب وهو ما سنوضحه تفصيلاً فيما يلي:

  • المحافظة على التواصل بين الأجيال السابقة و اللاحقة.
  • التعبير عن الأفكار و المشاعر التي تمر بها الأمم عبر العصور.
  • وسيلة التعبير عن القرارات والأفكار السياسية والاجتماعية.

يقول تعالى في سورة الشعراء الآية 195 (بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ) وكذا فقد حافظت على تاريخ العرب منذ العصور الجاهلية و زمن ظهور الإسلام حتى الآن، كما عملت على توحيد الشعوب العربية والمسلمين حول العالم، لذلك قامت منظمة الأمم بتخصيص يوم 18 من شهر يناير كل عام للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

بحث عن اهمية اللغة العربية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د