بحث عن المناخ وأهميته وأنواعه

ماجدة فراج 2 أكتوبر، 2019

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن المناخ ، المناخ هو مجمل حالة الطقس في فترة طويلة من الزمن قد تستمر إلى فصل أو عام  أو اكثر من عام من حيث الضغط الجوي و قياس الرطوبة وتساقط الأمطار أو الثلوج وهبوب الرياح لتحديد الحالة الجوية السائدة في تلك المنطقة.

وتحديد وقياس المناخ يتم عن طريق علماء الأرصاد بالاستعانة ببعض الأجهزة الخاصة بهم، ويجب التفرقة بين كل من الطقس والمناخ فالطقس هو حالة الجو في فترة زمنية قصيرة تتراوح بين يوم وأسبوع فمن الممكن أن نقول أن طقس اليوم معتدل ولكن المناخ في هذا الوقت حار ورطب إذا كنا مثلا في فصل الصيف، كما يتم تحديد حالة السحب من منخفضة إلى مرتفعة أو متوسطة ولمعرفة المزيد عن المناخ عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

بحث عن المناخ

يتوقف المناخ في منطقة ما على عدة  عوامل منها حساب قربه أو ابتعاده عن خط الاستواء، في أي دائرة عرض هو، ارتفاعه عن مستوى سطح البحر .

ماهي عناصر المناخ

  • درجات الحرارة : الشمس هي مصدر الحرارة الموجودة على الأرض والغلاف الجوي وتنقسم المناطق حسب درجات الحرارة إلى مدارية ( التي تقع بين مداري الجدي والسرطان ) وهي حارة طوال العام ، و ومعتدلة  ، والمنطقة المعتدلة هي التي تقع شمال الكرة الأرضية.
  • الضغط الجوي : يتأثر الضغط الجوي في الهواء بتغير درجات الحرارة فالعلاقة بينهما عطسية فكلما ارتفعت درجات الحرارة انخفض الضغط الجوي وهكذا.
  • الرطوبة : تعتبر الرطوبة هي نسبة بخار الماء الموجودة في الجو وتعتمد الرطوبة على المسطحات المائية الموجودة وارتفاع درجات الحرارة فكلما زادت درجات الحرارة زادت نسبة البخر ومن ثم زادت نسبة الرطوبة إذا العلاقة بين درجات الحرارة والرطوبة علاقة طردية.
  • الرياح : وهي التيارات الهوائية الموجودة فوق سطح الأرض وتنقسم إلى رياح دائمة ورياح موسمية ورياح تجارية ورياح قطبية ورياح محلية ورياح بحرية.

أنواع المناخ

  • المناخ الاستوائي : يتميز الإقليم الاستوائي بارتفاع درجات الحرارة وغزارة الأمطار ومن ثم كثرة الغابات ونمو نباتات السافانا ويكاد ينعدم فصل الشتاء في المناخ الاستوائي كما يتميز بارتفاع مستوى الرطوبة فيه، ويبلغ فيه متوسط درجات الحرارة 18 درجة مئوية.
  • المناخ البارد : وهو المناخ القاري ويتميز بتفاوت درجات الحرارة وحالة الجو باختلاف فصول العام فتصل درجات الحرارة فيه في فصل الصيف بين 21:32 درجة وفي فصل الشتاء تصل ألي 4 تحت الصفر.
  • المناخ الجاف : وتعاني المناطق الجافة من شح الأمطار وتنقسم إلى مناطق جافة ومناطق قاحلة والمقصود بها المناطق الصحراوية كما أنها تعاني أيضا من الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة  حيث قد تبلغ درجات الحرارة في النهار حوالي 49 درجة وفي الليل 37 درجة.
  • المناخ القطبي : والأماكن القطبية لها طابع مختلف تماما عن باقي الأقاليم فهي توجد بها التكتلات الثلجية معظم شهور العام وفصل الصيف يكون فيه درجات الحرارة فوق درجات التجمد فقط وتعاني من قصر النهار وامتداد الليل فيها لبضعة شهور.
  • المناخ المعتدل : ويتميز به دول حوض البحر المتوسط وفيه يكون فصل الشتاء يحتوي على أمطار وتصل درجات الحرارة فيه بين 18:-4 مئوية ويتميز فصل الصيف فيه التنوع بين الدافئ والحار.

أجهزة قياس المناخ

  • الثيرموتر : يستخدم في قياس درجات الحرارة
  • الانيمومتر : يستخدم في قياس  سرعة الرياح .
  • البارومتر : يستخدم في قياس الضغط الجوي .
  • الهيجرومتر : يستخدم في قياس نسبة الرطوبة.

أهمية المناخ

تعود أهمية دراسة المناخ إلى تحديد نوعية الحاصلات الزراعية التي تختلف من موسم إلى أخر وكذلك تحديد نوع الحيوانات التي يمكنها التعايش في تلك الأجواء كما أن دراسة المناخ هامة في تحديد خطوط الملاحة بخصوص التجارة و حركة السياحة من ثم أهميتها عائدة إلى اقتصاد الدول.

بحث عن المناخ وأهميته وأنواعه

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د