بحث عن الملك عبدالعزيز

أمل سالم 26 يوليو، 2019

بحث عن الملك عبدالعزيز هو مضمون محتوى اليوم في موسوعة فالملك عبدالعزيز شخصية الحديث عنها ثري بالأحداث والتداعيات، فلم ينل كرسي الملك على طبق من ذهب ولم تكن الأمور ميسره لاعتلائه العرش،بل حارب وكافح حتى تصبح المملكة السعودية علي ما هي عليه الآن فله يعود الفضل في استقلالها وتوحيد كلمتها وازدهارها وبث روح الحياة علي أراضيها، وكان له كل الفضل في مواكبة المملكة لروح العصر، فعلي يديه تمت نهضتها ومواكبتها للمدنية ولحاقها بركب الحضارة لتصبح علي القدر الذي يليق بها من كونها أرض الحرمين الشريفين.

بحث عن الملك عبدالعزيز وسيرته الذاتية

هو عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود.

محل الميلاد:الرياض، لأسرة آل سعود (الحاكمة في نجد).

تاريخ الميلاد:ولد في يناير عام 1876م- ذو الحجة 1292هـ.

ألقابه:

عند العرب:باسم (عبد العزيز).

عند الغرب:بـ(ابن سعود).

عند الإعلام الغربي:لقب بعدة أسماء منها:

(أوتوفون بسمارك العرب)،

(نابيلون العرب)،

(أوليفر كروميل الصحراء)،

(الملك سليمان الجديد)،

(جورج واشنطن الأمة الجديدة)،

كما أطلق عليه بعد تأسيس السعودية لقب(زعيم الجزيرة العربية)

ملك المملكة العربية السعودية وهو اللقب الذي ثبت معه بعد ذلك وتوارثه من بعده ملوك السعودية.

أهم إنجازات الملك عبد العزيز

  • يشهد له التاريخ جمع شتات كل أقاليم ومناطق الجزيرة العربية تحت راية المملكة العربية السعودية.
  • تدين له الأمة الإسلامية بإنشاء مديرية الحج العامة، وتأسيس الخطوط الجوية السعودية، وإنشاء العديد من الوزارات مثل: (وزارة الخارجية-وزارة الدفاع-وزارة الداخلية-وزارة المالية)،وإنشاء مجلس الشورى.
  • وربط مدينة الرياض بمدينة الدمام عن طريق خطوط السكك الحديدية.
  • تأسيس أول نظام للمطابع والبرق
  • تأسيس أول نظام للتليفونات

سمات الملك عبد العزيز الشخصية

كان شخصية قيادية لها نصيب وافر من الذكاء، كان محبًا للفروسية وركوب الخيل ومتقنًا لها، كانت حياته مليئة بالأحداث المؤسفة مما كان له جل التأثير على تشكيل شخصيته فكان قوى البأس، صامدًا في مواجهة نوائب الدهر.

مشوار كفاح الملك

تجشم كثيرًا من العناء في لم شتات البلاد، فلم يكن ذلك بالأمر الهين، ولكن طبيعته المثابرة الدؤوبة جعلته غير مبالياً بالصعاب من حوله فقد كان رجلاً أصقلته التجارب وحفرت الشدائد نقوشها فوق عقله وقلبه.

فرغم توالي الحروب واستنزاف قوة جيشه إلا أنه لم ينتابه اليأس ولم تثنيه الخسائر عن السعي للملمة شمل أرجاء المملكة تحت راية واحدة.

أبوة الملك عبد العزيز

يعتبر الملك عبد العزيز أب لجميع ملوك المملكة العربية السعودية الذين خلفوه منذ عام 1953، بدءا من الملك سعود ثم الملك فيصل ثم الملك خالد ثم الملك فهد ثم الملك عبد الله ومن ثم الملك سلمان في حين يشغل منصب ولاية العهد حاليا الأمير محمد بن سلمان آل سعود أحد أحفاد الملك عبد العزيز

وفاته

توفي في نوفمبر 1952م-ربيع الأول عام 1373هـ. أثر أزمة قلبية بعد فترة حكم امتدت اثنتين وخمسين عاماً، وشيع جثمانه من مطار الطائف إلي مطار الرياض القديم ووُرِيَ جسده الثرى في مقبرة العود.

والجدير بالذكر أن الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا أمرت بإنزال أعلام بريطانيا إلي نصف السارية في جميع المباني الحكومية وقتذاك حداداً علي وفاة الملك عبد العزيز وتكريما له.

تلك مجرد نبذة مختصرة للملك عبد العزيز لا تفي بكل ما تحويه حياته الزاخرة بالأحداث والبطولات فشخصية هامة مثله كان لها أبرز الأثر في إحياء المملكة لها كل التقدير وجل الاحترام.

بحث عن الملك عبدالعزيز

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د