الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن امن الوطن

بواسطة:
موضوع عن امن الوطن

موضوع عن امن الوطن شامل ومفصل على موقع موسوعة حيث ان من المعروف أن الوطن هو مكان النشأة والميلاد فيكبر الإنسان منذ صغره ويعيش على ارض الوطن حتى يصبح كبيرا ويافعا، فأحب الأشياء إلى الفؤاد والنفس الوطن، فهو مسقط رأس الإنسان وعاش على أرضه في فترة طفولته وصباه وشبابه، فالوطن يعني الكثير لإنسان فيعيش فيه عيشة كريمة، ومهما بعد الإنسان عن وطنه يحن غليه ويشتاق ولا ينساه مهما طالت الليالي والسنين يظل في قلبه دائما وأبدا.

موضوع عن امن الوطن

يوجد الكثير من المخاطر والفتن التي تهدد الأمم العربية فهي لا يمكن عدها ولا حصرتها فتأتي فتنة وتلحقها الفتن الأخرى ولا تتوقف.

معني كلمة الوطن

كلمة الوطن تعني المكان الذي يعيش به الإنسان وينتمي إليه ويتربي فيه، وهناك كلمات مرادفة لمعني الوطن مثل الوطن الأصلي والوطن الأم، وسكن  آدم عليه السلام أول وطن له وهو الجنة.

أهمية الوطن

  • يعتبر الوطن رمز الكرامة والفخر والانتماء والهوية.
  • هناك حنين للوطن وذلك الحنين فطري فلا يوجد مكان غيره يحن له الإنسان حتى لو عاش الإنسان لاجئ أو غريب أو مهاجر عن ارض وطنه طوال حياته.
  • هناك حقوق للمواطن لا يجدها إلا داخل وطنه مثل حق العيش الكريم، حق الانتخاب، حق امتلاك الأراضي ، حق امتلاك العقارات، وحق ممارسة العادات والتقاليد، حق ممارسة العبادات، والطقوس، والشعائر الدينية.

وسائل لحفظ أمن الوطن

هناك الكثير من الفتن والمغريات والاخطار التي تنتشر في الأوطان الإسلامية والعربية، وقد نري تأثيرها على الشعوب وانتشار نزاعات الطائفية التي تسبب ظهور حروب أهلية فكثير من بلدان العربية فأمن الوطن من أكثر الموضوعات الهامة لأنها تأثر على الفرد والدولة ولكي يتحقق الأمن يجب أن يتبع بعض النقاط الهامة ومنها:

  • إصدار الدولة بعض تشريعات لسياسات وقوانين تحمي المجتمع من النزاعات والفتن، فهناك خليط في المجتمعات الإسلامية والعربية، فمن الضروري المساواة بين المجتمعات والبعد عن التهميش والظلم، فعند حدوث المساواة على ارض الوطن يصبح الوطن قوي متماسك ينتشر به الطمأنينة والأمن.
  • يجب على كل إنسان في ارض الوطن إدراك واجباته ومسئولياته تجاه وطنه، ومن أهم تلك مسئوليات حماية وطنه فلا يسمح لأي إنسان أن يتعدي عليها أو يسيء إليها.
  • قيام الدولة بتشكيل جيش قوي والعمل على إعدادهم  إعداد شامل من الناحية المعنوية والمادية، الناحية المعنوية هو تعريف الإنسان انه يجب الدفاع عن  امن وطنه لأنه واجب أخلاقي ووطني وديني، أما الناحية المادية تكمن في تجهيز جيش الدولة التي تعمل على حفظ البلد من أي عدوان خارجي.

واجب المرء نحو وطنه

  • المحافظة على ممتلكات الوطن من مباني ومرافق وممتلكات.
  • القيام بمحافظة على حماية الوطن من العدوان الخارجي والداخلي ضد أي خطر.
  • أن تؤدي جميع الأعمال بأمانه فتأدية الأعمال بكل إخلاص وأمانه، كل فرد حسب موقعه في عمله من حيث قيام موظف وظيفته بأمانه، وقيام الزوجة أعمالها بأمانه، وقيام الطالب بمذاكره دروسه بأمانه، ترقي الأمة وتتقدم.
  • يجب على جميع رجال الأعمال والأثرياء سواء كانوا في داخل الوطن او خارجه القيام باستثمار أموالهم داخل أوطانهم مما يساعد على انتعاش الاقتصاد داخل الوطن والعمل على حل مشكلة البطالة وتوفير العمل للكثير من الشباب فيؤدي إلى تحسين مستوي معيشة الفرد.
  • عدم الخروج عن الأحكام والقوانين داخل الوطن وإتباعها لينعم المرء بحياة خالية من العقوبات والمشاكل.
  • اهتمام السباب بالعمل التطوعي لخدمة وطنهم ومعاونة المواطنين مثل حملات خاصة بمساعدة المحتاجين والفقراء والقيام بحملات لتنظيف الأماكن العامة.