بحث عن القراءة واهميتها

شيرين عبد السلام 21 يوليو، 2019

إليكم بحث عن القراءة واهميتها للفرد، ترتبط القراءة ارتباط وثيق بالتقدم والتطور فمن الصعب أن تجد دولة متقدمة من دون أن يعتمد أفرادها بشكل أساسي على القراءة في حياتهم اليومية، كما أن الاهتمام بالكتب كان له دور كبير في قيام العديد من الحضارات مثل الحضارة الإسلامية التي اعتمد علماؤها على تقديم اكتشافاتهم واسهاماتهم في الكتب.

كما أن الكتب لها العديد من أنواع التي تمكنك من جمع معلومات لمختلف المجالات، وذلك مثل الكتب الأدبية والسياسية والعلمية والدينية، إلى جانب الروايات والقصص القصيرة، ومن خلال موسوعة سنتعرف على مدى أهمية القراءة في حياتنا، إلى جانب أنواعها.

بحث عن القراءة واهميتها

  • للقراءة دور أساسي في تثقيف القاريء وزيادة العلم والمعرفة، فكما ذكرنا من قبل نحصل على الكثير من المعلومات وكلما قرأنا أكثر كلما اكتشفنا أننا بحاجة إلى المزيد من قراءة لنعرف أكثر.
  • تساهم القراءة بشكل كبير في الإطلاع على ثقافات شعوب الدول الأخرى وعاداتهم وتقاليدهم.
  • تساهم بشكل كبير في تعزيز الإبداع لدى القاريء، قفراءة روايات الألغاز على سبيل المثال تساعد على تنشيط الذكاء مما يساعد ذلك على الابتكار.
  • لها دور أساسي في ظهور العديد من الكتاب البارعين، فالقراءة تلعب دور فعال في إكساب مفردات لغوية وتعزيز موهبة الكتابة لمحبيها مما يساعد على الكتابة بشكل إبداعي، ولا يمكنك أن تجد كاتب ناجح من دون أن سبق له أن قرأ مئات من الكتب من قبل.
  • القراءة تساعد في إنارة العقول وتشكيل الوعي لدى القاريء وخاصةً عند الإطلاع على قضايا المجتمع المثيرة للرأي العام.
  • القراءة في القرآن الكريم والكتب الدينية تزيد من معرفة العبد بربه وتساعد على اكتساب الأخلاق الحميدة وابتاع السنة النبوية.
  • تتمثل أهمية القراءة في كونها سلاح يتم الاعتماد عليه في محاربة الجهل والقضاء عليه.
  • قراءة الكتب المتنوعة تجعلنا نستفيد من خبرات الشعوب والخبرات السابقة للأفراد، وخاصةً عند قراءة قصص حقيقية ملهمة لأشخاص مؤثرين في المجتمع.
  • القراءة هواية نافعة من الهوايات التي يجب استغلالها في أوقات الفراغ، فهى ليست مضيعة للوقت على الإطلاق.
  • كثرة القراءة ترقى بالقاريء بالمستوى الفكري والثقافي.
  • تساعد القراءة على القضاء على الكثير من آفات المجتمع، وذلك مثل التعصب والتشدد والعنصرية، كما أنها تساعدنا على تقبل الآراء المختلفة للغير.

ماهى أنواع القراءة ؟

1. القراءة التحليلية: وهى تتيح للقاريء التعمق أكثر في المحتوى الذي يقرأه والاستفادة منه بأكبر قدر ممكن ومحاولة تطبيقه إذا أمكن ذلك، وبالتالي يعد هذا النوع من أفضل أنواع القراءة.

2. القراءة السريعة: وفيها تقوم العين بإجراء مسح سريع للصفحة التي تقرأها من أجل الوصول إلى مواضيع محددة والوقوف عندها والبدء في قراءتها بشكل عميق من أجل الاستفادة منها.

3. القراءة الاستكشافية: وهى تقوم على الإطلاع على محتوى الكتاب ومعرفة أهدافه وموضوعاته التي يطرحها الكاتب قبل البدء في قراءة الكتاب، وذلك من خلال الفهرس، فهذا النوع من القراءة يساعد القاريء المحترف على معرفة إن كان الكتاب يستحق القراءة أم لا، كما يمكنه الإطلاع على بضع صفحات منه.

4. القراءة الانتقائية: وتستخدم هذه الطريقة تحديداً عند القيام ببحث حول موضوع معين، وفيه يجمع الباحث عدد من الكتب ويبحث عن موضوع البحث ويبدأ في القراءة والتعمق فيه.

نصائح للتشجيع على القراءة

في حالة الانقطاع عن القراءة منذ مدة طويلة والرغبة في القراءة من جديد أو في حالة الرغبة في القراءة بشكل عام، تعرفوا على النصائح التالية:

  • يجب تخصيص وقت محدد يومياً للقراءة في أوقات الفراغ من العمل.
  • يجب أن نجعل القراءة عادة يومية لنا، فعلى الأقل يمكن قراءة نحو صفحتين أو ثلاث من الكتاب.
  • يمكن البدء بقراءة الروايات للنوع الذي تفضلوه، فذلك سيحفز على الاستمرار في القراءة فيما وسيدفعكم إلى قراءة المزيد من الكتب.
  • الاهتمام بزيارة معارض الكتب من أجل الإطلاع على كل ماهو جديد وللتشجيع على شراء الكتب المفضلة.

بحث عن القراءة واهميتها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د