بحث عن الغلاف الحيوي ومكوناته والعوامل المؤثرة فيه

يارا مجدي 17 ديسمبر، 2019

نعرض لكم في هذا المقال اليوم “بحث عن الغلاف الحيوي” الذي يُعد المنطقة التي تسمح بعيش الكائنات الحية بها على كوكب الأرض، وللغلاف الحيوي الكثير من المكونات، والعوامل، والخصائص التي تتميز بالامتداد، والتنوع في البيئات المختلفة التي تختص بكل كائن حي، وفيما يلي نُقدم المزيد من التفاصيل على موسوعة، تابعونا.

بحث عن الغلاف الحيوي

تعريف الغلاف الحيوي

  • الغلاف الحيوي، أو ما يُعرف بالمحيط الحيوي “Biosphere” هو الحيز الذي يوجد به حياه، ويمتد من أعلى نقطة توجد بها حياة في الغلاف الجوي، إلى أعمق نقطة في المحيطات توجد بها حياة.
  • وهو المساحة التي تتواجد بها جميع الكائنات الحية من إنسان، وحيوان، ونباتات، وكائنات دقيقة، وأيضًا المكونات الغير الحية.
  • المحيط الحيوي هو النظام الذي يكون في حالة دوران مستمر للمادة، وما يُصاحبها من طاقة شمسية؛ مما يعمل على تجديد، وتكاثر الجزئيات، والخلايا المختلفة.
  • المحيط الحيوي هو نظام بيئي كبير يحتوي على الكثير من الكائنات الحية، والمكونات غير الحية، ويحتوي على نظم إيكولوجية متعددة.

العوامل المؤثرة في الغلاف الحيوي

  • المسافة المعتدلة الموجودة بين كوكب الأرض، والشمس؛ فإذا كان كوكب الأرض أقرب إلى الشمس؛ فإن درجة حرارة الأرض ستكون مُرتفعة جدًا تؤدي إلى عدم تكيف الكائنات الحية، وموتها، وكذلك الحال إذا كان كوكب الأرض أبعد عن الشمس بمسافة أكبر.
  • النباتات تعمل على استغلال أشعة الشمس في إتمام عملية البناء الضوئي؛ لتوفير غاز الأكسجين بكثرة في في الغلاف الجوي، ولتوفير الغذاء لجميع الكائنات الحية الأخرى.
  • تم إيجاد المحيط الحيوي منذ ما يقرب من 3.5 مليار عامًا، هذا بالإضافة إلى أن الحياة الأولى التي حدثت في المحيط الحيوي كانت بدائية النواة، ولم يتوفر لها الأكسجين.
  • بعض الأنوية تمكنت من استخدام أشعة الشمس؛ حتى تتمكن من السكر، والأكسجين، والماء، وثاني أكسيد الكربون.
  • المحيط الحيوي أيضًا هو عملية التمثيل الضوئي.
  • هذا بالإضافة إلى الهواء الذي يُعد أحد العوامل المؤثرة في الغلاف الحيوي، والذي أدى إلى تطور الكثير من أنماط الحياة المُعقدة، وبما في ذلك بعض أنواع النباتات، وأيضًا بعض أنواع الحيوانات التي تتغذى على النباتات، والبكتيريان والكائنات الحية الأخرى التي تتعرض للتحلل.
  • الماء من أهم العوامل التي تؤثر في استمرار حياة النظام الحيوي أم عدمها؛ فالماء هي العنصر الأساسي في عيش الكائنات الحية على وجه الأرض، كما أنه من العوامل الغير حية التي يتكون منها الغلاف الحيوي، وأيضًا الهواء، والطاقة الشمسية من المكونات الغير حية الضرورية لاستمرار الحياة.

مكونات الغلاف الحيوي

المكونات الحية

وهذه المكونات الحية متعددة، مثل الإنسان، والحيوان، والنبات، البكتيريا، والفطريات، والجراثيم، وجميع الكائنات الدقيقة.

المكونات غير الحية

الغلاف الصخري

الذي يتمثل في اليابسة التي تُمثل نسبة 29 في المئة من مساحة الكرة الأرضية، وهو الجزء الجاف، أو الصلب، ويدخل في الغلاف الحيوي منها القشرة الخارجية للأرض التي تكون بسمك ضئيل مُقارنة بطبقات الأرض الأخرى، والتي لا يُمكن الحياة بها لما تتميز به من ارتفاع كبير في درجات الحرارة، وانعدام الماء، والهواء، والغذاء.

الغلاف الجوي

الغلاف الجوي المُحيط بالأرض هو أحد أهم أسباب وجود الحياة على سطح الأرض؛ حيث يُحافظ على الأرض من الأشعة الضارة التي تبعثها الشمس، والتي تستحيل الحياة معها، كما يحفظ الأرض أيضًا من خلال الطبقات المتعددة له، وما يتعلق به من ضغط جوي، وتدخل أعلى نُقطة يوجد بها حياة في الغلاف الجوي ضمن الغلاف الحيوي.

الغلاف المائي

من أهم مكونات الغلاف الحيوي؛ حيث يضم الكثير من الكائنات المائية الحية من الحيوانات، مثل الأسماك، والقشريات، وما إلى ذلك، ومن النباتات، مثل الطحالب، والشعاب المرجانية.

كانت هذه بعض المعلومات عن الغلاف الحيوي للأرض، وما هي مكوناته، وأهم عوامله على موقع الموسوعة العربية الشاملة، تابعوا جديدنا.

بحث عن الغلاف الحيوي ومكوناته والعوامل المؤثرة فيه

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د