اذاعة مدرسية عن نبذ العنف والارهاب مكتوبة

منة الله أيمن 17 أكتوبر، 2019

سنقدم لكم اليوم اذاعة مدرسية عن نبذ العنف والارهاب كاملة ، يعد الرفق من النعم التي ينعم بها الله تعالي علي عبده، والرفق اسم من أسماء الله الحسني ، وقد أسماه به الرسول صلي الله عليه وسلم، كما قال صلى الله عليه و سلم: «إِنَّ اللهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ وَيُعْطِى عَلَى الرِّفْقِ مَا لاَ يُعْطِى عَلَى الْعُنْفِ وَمَا لاَ يُعْطِى عَلَى مَا سِوَاهُ». وعن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: «إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِى الأَمْرِ كُلِّهِ”، كما أن إسلامنا حث علي يسر ورفق المعاملة ، ولذلك سنقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف في هذا المقال علي موسوعة من خلال السطور التالية.

اذاعة مدرسية عن نبذ العنف والارهاب

مقدمة إذاعة عن الرفق وعدم العنف

من الضروري أن نتمتع ونتحلى بالرفق واللين فهما أفضل بكثير عن العنف، وعندما نتخلي ونبتعد عن العنف والقسوة تماماً ونستبدلهم باللين والرفق ستكون الحياة سعيدة وهادئة، وسيكون هناك سلام داخلي لدي الفرد، وستعم الراحة والهدوي علي البشرية كلها، لذلك من الضروري أن نتجنب العنف تماماً، وسنعرض عليكم إذاعة عن الرفق وعدم العنف فيما يلي :

الفقرة الأولي: القرآن الكريم

أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .. من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له …..وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

وخير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم، والآن موعدنا مع آيات من الذكر الحكيم والطالبة..

بسم الله الرحمن الرحيم “فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159) إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ” صدق الله العظيم.

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

ستذكر الطالبة حديث أو أكثر من أحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم عن أهمية الرفق وضرورة الابتعاد عن العنف ، كأن تقول:

عن أنس رضي الله عن الرسول صلي الله عليه وسلم قال “يَسِّرُوا وَلا تُعَسِّروا، وَبَشِّرُوا وَلا تُنَفِّرُوا”.

عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول “مَنْ يُحْرَمِ الرِّفْقَ يُحْرمِ الخيْرَ كُلَّهُ”.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم “إِنَّ الرِّفقَ لا يَكُونُ في شيءٍ إِلَّا زَانَهُ، وَلا يُنْزَعُ مِنْ شَيءٍ إِلَّا شَانَهُ”.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم “إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفقَ، وَيُعْطِي على الرِّفق ما لا يُعطي عَلى العُنفِ، وَما لا يُعْطِي عَلى مَا سِوَاه”.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم “دَعُوهُ، وَأَرِيقُوا عَلى بَوْلِهِ سَجْلًا مِنْ مَاءٍ، أَوْ ذَنُوبًا مِن مَاءٍ، فَإِنَّما بُعِثْتُم مُيَسِّرِينَ ولَمْ تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ”.

الفقرة الثالثة: حكم وأقوال عن اللغة العربية

  • الرِّفق سلوك محمود، وهو نتيجة حسن الخلق والسّلامة، والعنف مذموم، وهو نتيجة الغضب والفظاظة.
  •  ورد في مشروعية الرِّفق وبيان فضله والترغيب فيه العديد من الأحاديث النبوية، كما أن هديه صلى الله عليه وسلم في سائر شؤونه أعظم دليل على مشروعية الرِّفق وفضله
  • إذا قابلت الإساءة بالإساءة فمتى تنتهي الاساءة ؟.
  •  في سعيك للانتقام أحفر قبرين… أحدهم لنفسك
  •  سامح دائماً أعدائك… فلا شئ يضايقهم أكثر من ذلك
  •  سامح أعدائك لكن لا تنسى أسمائهم
  •  النفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح
  • بالرفق تنال الحاجة. “الثعالبي”.
  • باللطف تفتح جميع الأبواب.
  • أن قوة شجرة الخيزران تكمن في مرونتها. “مثل صيني”
  • الحطب الطري لا تشقه الصاعقة
  • شجرة الزيتون تنكسر وشجرة القصب تنثني. “ايزوب”
  • التسامح هو أن تري نور الله في كل من حولك مهما يكن سلوكهم معك
  • وهو أقوى علاج علي الإطلاق
  • القرار بعدم التسامح هو قرار المعاناة
  • لا تكن يابسا فتكسر ولا لينا فتعصر. “جبران خليل جبران”.
  • الثلج لا يحطم أبدا أغصان الصفصاف. “حكمة يابانية”.
  • على المرء أن يكون ثابتا في مزاجه ومرنا في تفكيره. “فوفنارغ”.
  • من لانت كلمته وجبت محبته. “مثل عربي”.
  • الكلام اللين يلين القلوب التي هي أقسى من الصخور، والكلام الخشن يخشن القلوب التي هي أنعم من الحرير “الغزالي”.
  • يدرك بالرفق ما لا يدرك بالعنف.

الفقرة الرابعة: الشعر

الرفق في كلِّ الأمورِ جميلُ
وبدفعِ أسبابِ الخلاف كفيلُ

لو لم يكن في الرِّفق إلاّ ماروى
عن فضلهِ بينَ العبادِ رسولُ

الرفقُ زينةُ كُلِّ شيءٍ ، عنده
يتساقط الإرجاف والتهويل

يامَن يُسائلني ، وفي كلماتهِ
عبءٌ ، على القلب المحبِّ ثقيلُ

بالرفق يُفتَح كلُّ بابٍٍ مُغلقٍ
وبهِ حزازاتُ النفوس تزولُ

الرفقُ بستانُ الحياة وعطرُها
الرفقُ ظلٌّ للحياةِ ظليلُ

إن كان ليلُ العنفِ ليلاً حالكاً
فالرِّفق في ظلمائهِ القنديلُ

ياصاحبي ـ مهلاً ـ فإنَّ قلوبَنا
مثلُ الزُّهور يضرُّهنَّ ذبولُ

امدد يديكَ بعطفها وحنانها
فالعطفُ فينا والحنانُ حُقُولُ

وأَضِيءْ ببسمتكَ الجميلة منزلاً
أنتَ الأمينُ عليهِ والمسؤولُ

كم بسمةٍ فَتحت مغالقَ أنْفسٍ
وبها تجلَّى للصفاء دليلُ

كنْ أنتَ غيثَ الأهل حتى ترتوي
منهم قلوبٌ بالرِّضا وعقولُ

كن أنتَ منبعَ حبهم وصفائهم
فالعيش بالحبِّ الكبير جميلُ

إنَّ الكريمَ يظلُّ أسمى منزلاً
فمقامُهُ في العالمينَ جَليلُ
يبقى الكريمُ بجودِهِ وبفضلِهِ
رمزاً ، ويسقطُ في الحياة بخيلُ

الفقرة الخامسة : الخاتمة والدعاء

ختاماً نرجو من الله أن نكون قد قدمنا ما أعاننا الله به ونفعكن إنه سميع مجيب الدعاء .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،،  كانت معكم الطالبة /……. ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

اذاعة مدرسية عن نبذ العنف والارهاب مكتوبة

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د