أهم فوائد القراءه

دينا جابر 19 يونيو، 2019

بالتفصيل تعرف على فوائد القراءه بشكل عام ، هي عادة لا يمكن أن تحصل من ورائها سوى على النفع لنفسك ولعقلك. كما أنها هواية تمارسها أنت ويستفاد بها من حولك. فلم تجد أي عالم أو مخترع لم يمكن السبب في نجاحه هو كثرة القراءة، وعدم الاقتصار على مجال معين، بل التعدد والاشتمال لكافة المواضيع الحياتية والدينية والمعرفية. فهي فكر راقي يعلو بشأن صاحبه لأعلى الدرجات بدلاً من اتباع العادات الخاطئة. إليكم هذا المقال الذي كتب خصيصاً لكم لتعلموا مدى أهميتها في حياتك.

فوائد القراءة واهميتها

  1. كلما قرأت الكثير من الكتب وفي المجالات المختلفة كلما زادت نسبة الذكاء أكثر من السابق، وخاصة من بدأوا مشوار القراءة منذ الطفولة. فوجدت دراسة في كالفورنيا أن الأطفال محبي القراءة تزيد نسب ذكاءهم بمقدار 50% عن غيرهم.
  2. كما أنها أكثر الطرق التي تساعد الفرد على فهم وإدراك كل من حوله. وذلك من خلال تفهّمه لطريقة كلامهم ومشاعرهم وذلك من خلال قراءة الكثير.
  3. القراءة من أكثر العادات الممكنة التي يتبعها الفرد لتقوية أعصاب الدماغ.
  4. هي الصديق الوحيد الذي كلما رافقته استفدت منه ولم يؤذيك أبداً.
  5. هي الحل الأمثل في القضاء على حالة التوتر والقلق التي يعاني منها الفرد، خاصةً في فترات الصيف والعطلات. لذلك لابد من أن تقضي كل تلك الأوقات وسط مجموعة مختلفة من الكتب.
  6. هي أسلوب علمي متبع من قبل الكثيرون من الأطباء حول العالم للقضاء على مرض الزهايمر من قِبل كبار السن. حيث تعمل على تشغيل العقل بصورة مستمرة ومتواصلة وفي مجالات مختلفة.
  7. قادرة على أن تنشط كافة الخلايا العصبية. وتعمل على زيادة القدرة على التخيل فمثلاً يمكن للاعب كرة القدم تخيله بأنه يمارس اللعبة ويقوم بالفوز فيها، وبالتالي يؤدي هذا الشعور إلى تحريك الخلايا الموجودة في الجسم وتنشيطها.
  8. واحدة من أفضل الطرق التي تساعدك في تطوير مهاراتك اللغوية، وذلك من خلال قراءة الكثير من القصص والروايات لعدد مختلف الروائيين مختلفي الجنسيات والأسلوب الكتابي.
  9. التعرف على عادات وتقاليد وديانات مختلفة لأكثر من شعب على الأرض، والإلمام بكثير من المعلومات عنهم.
  10. من أكثر الأشياء التي تحدث فارق كبير في شخصية القارئ، حيث يمكنه التأثر بكل ما هو إيجابي من المحتويات المختلفة التي يقدم على قراءتها.
  11. يبدأ الفرد في ابتكار واختراع أشياء جديدة يمكن للمجتمع الاستفادة منها، ويصبح عضو فعّال ومميز عن غيره.
  12. فتح موضوعات كثيرة في النقاش وذلك من خلال الخلفية المعلوماتية التي حصل عليها، والتي مكنته من التحدث في أكثر من موضوع.

فائدة القراءة للأطفال

  1. إشغال وقت الفراغ لدى الصغار بمحتوي يمكنهم الاستفادة منه على مدار حياتهم، وذلك بدلاً من ضياع الوقت في مشاهدة التلفاز ولا يجدي منه أي نفعاً.
  2. تعتبر عادة القراءة هي رياضة الدماغ التي يمارسها الطفل لجعلها مترابطة أكثر من السابق.
  3. تعرفه على كل ما هو جديد من حوله، مثل الأماكن واللغات والشخصيات.
  4. تنمي لدى الطفل حب العلم، وتخيل نفسه كأحد العلماء مميز في واحد من المجالات العلمية.
  5. كما أنها تعتبر صلة ربط بين الطفل وحبه لتعاليم دينه وفهمها، وذلك من خلال قراءة الكثير في الكتب الدينية.
  6. أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث أن الأطفال الذين يقرأون بصورة كبيرة مميزين في الدراسة ومتفوقين علمياً عن غيرهم.

فوائد القراءة قبل النوم

  1. هل تعلم بأن القراءة من أكثر العادات المفيدة التي يمكنك اتباعها قبل اللجوء إلى النوم، فقد أثبتت التجارب أنها تعمل على النوم بشكل مريح وجيد.كما أنها تؤثر في أحلامك فلابد من قراءة الكتب الخفيفة التي تحتوي على مضمون مضحك وطريف، وذلك هرباً من مشاهدة الأحلام المفزعة.
  2. كما أن البعض يستخدمها كأحد أنواع العقاقير المخدرة ولكن من النوع المفيد، فيمكنك القراءة حتى تبدأ عينيك أن تغفو من كثرة التعب.
  3. كما أن القراءة قبل النوم تعمل على زيادة العاطفة والمشاعر لديك، وتجعلك تفكر في الأشياء من منظورها الصحيح.

أهم فوائد القراءه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د