الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الملك سلمان

بواسطة: نشر في: 21 يونيو، 2019
mosoah
موضوع عن الملك سلمان

موضوع عن الملك سلمان ، الملك سلمان بن عبد العزيز صاحب السمو، خادم الحرمين الشريفين. سابع ملوك المملكة العربية السعودية، والقائد الأعلى للقوات العسكرية. تدرج في العديد من المناصب الهامة حتى تم تنصيبه ملك للمملكة، كما حقق العديد من الإنجازات الهامة التي ذاع صيتها منذ توليه الحكم، ومن خلال مقالنا اليوم عبر موسوعة سنتعرف على المزيد حول حياته ونشأته، فتابعونا.

موضوع عن الملك سلمان

من هو الملك سلمان

هو الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود. تقلد  الملك سلمان حكم المملكة العربية السعودية بعد وفاة أخيه غير الشقيق البالغ من العمر أكثر من 90 عامًا، وهو الملك عبد الله.

نشأته

ولد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر في عام 1935 ميلاديًا الموافق اليوم الخامس من شهر شوال في عام 1454 هجريًا.

كما تلقى تعليمه في صغره في مدرسة الأمراء في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، والتي كان يُديرها عبد الله خياط إمام المسجد الحرام، وخطيبه آنذاك، كما ختم الملك سلمان حفظ القرآن الكريم كاملًا، وهو في العاشرة من عمره.

تنصيبه أميرًا على الرياض

بدأ الملك سلمان بن عبد العزيز عمله السياسي كأميرٍ لمحافظة الرياض بشكل نيابي عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز في الحادي عشر من شهر رجب في عام 1373 هجريًا الموافق لليوم السادس عشر من شهر مارس في عام  1954 الميلادي. ليتولى الإمارة بشكل رسمي في 1955 ميلاديًا، وبعد مرور ما يقرب من 5 سنوات استقال عن منصبه، ثم عاد إلى إمارتها ثانية بناءً على المرسوم الملكي الذي أصدره الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود الذي يقتضي تنصيبه على الرياض مرة أخرى.

عمله وزيرًا للدفاع

تم تعيين الملك سلمان بن عبد العزيز وزيرًا للدفاع بناءً على الأمر الملكي الذي أصدره جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد وفاة ولي العهد  الأمير سلطان بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في عام 1432 الهجري الموافق اليوم الخامس من شهر نوفمبر لعام  2011 الميلادي.

ولايته للعهد

تم تعيينه كولي للعهد في اليوم الثامن من شهر يونيو للعام 2012 الميلادي؛ وذلك بناءً على الأمر الملكي الصادر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي يُفيد بتعيين الملك سلمان وليًا للعهد، ونائبًا لرئاسة مجلس الوزراء السعودي، وذلك بعد وفاة شقيقه الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود الذي كان وليًا للعهد، ونائب ريس مجلس الوزراء السعودي، ووزير الداخلية.

حكمه للمملكة العربية السعودية

تم تنصيب الملك سلمان بن عبد العزيز ملكًا للمملكة العربية السعودية في اليوم الثالث من شهر ربيع الثاني في عام 1436 الهجري الذي يوافق اليوم الثالث والعشرين من شهر يناير في عام 2015 الميلادي. كما أن للملك سلمان العديد من الإنجازات، والأعمال التي حققها خلال فترة حكمه، ونذكر منها:

  • في عهده تم السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات للمرة الأولى في تاريخ المملكة العربية السعودية.
  • قام بدمج وزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة العمل، وجعلها وزارة واحدة مستقلة وتمت تسميتها “وزارة العمل والتنمية الاجتماعية”.
  • تم استضافة المعارضة السورية بالرياض في عهده.
  • قام بإنشاء مجمع الملك سلمان لطباعة الحديث الشريف.
  • قام بدمج وزارتي التعليم، والتعليم العالي؛ لتكون وزارة واحدة وتمت تسميتها بوزارة التعليم.
  • قام بعملية عسكرية كبيرة ضد الحوثيين، وهي عاصفة الحزم.
  • في عهده تمكنت المرأة السعودية لأول مرة من المشاركة في العملية الانتخابية.

ولا يقتصر الأمر على تلك الإنجازات وحسب، فها هو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يُواصل تحقيق المزيد بإشراف والده، إذ تمثل رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 طفرة جديدة من شأنها أن تضع المملكة في قوائم أفضل بلدان العالم.