الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع تعبير عن تلوث البيئة

بواسطة: نشر في: 5 ديسمبر، 2018
mosoah
موضوع تعبير عن تلوث البيئة

موضوع تعبير عن تلوث البيئة ،في وفتنا هذا أصبح تلوث البيئة من أكثر المشكلات التي تهدد حياتنا و صحتنا لذلك يتوجب علينا بذل الجهود للحد من هذا التلوث و آثاره، و من خلال المقالة اليوم سنقدم لابنائنا و طلابنا موضوع تعبير عن تلوث البيئة كما سنتعرف على أسباب التلوث و أضراره و كل ذلك عبر موقع موسوعة .

موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه :

تلوث البيئة :

يمكننا تعريف البيئة على أنها الوسط المحيط بنا بكل ما يحتويه من ماء و كائنات حية و جمادات و هواءو التربة و المعادن، و نجد أن الانسان يؤثر في تلك العناصر و يتأثر بها، و قد خلق سخر الله كل ذلك لخدمة الانسان و في ذلك قول الله تعالى : (( وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )) فعلى الانسان أن يحسن التصرف و أن يحافظ على تلك البيئة، و من أكثر المشاكل التي تؤثر على البيئة مشكلة تلوث البيئية، و المقصود بتلوث البيئة أن تصبح البيئة غير ملائمة للعيش فيها بسبب ما دخل عليها من غازات و نشاط اشعاعي و حرارة و مواد كيميائية الكثير غير ذلك الذي يسبب اختلال في توازن نظام الطبيعية مما يؤثر على كل المخلوقات التي تعيش في البيئة، و يمثل تلوث البيئة أحد أكبر التحديات التي يوجهها العالم في يومنا هذا .

أنواع تلوث البيئة وأسبابه :

هناك أنواع عديدة لتلوث البيئة من أهم تلك الأنواع و أسبابها الأتي :

تلوّث الماء :

المقصود من تلوث الماء هو تغير في خصائص المياه بسبب وصول المواد المضرة مثل : المواد الكيميائية و المواد السامة و النفايات و النفط و غير ذلك إلى المسطحجات المائية مثل البحيرات و الأنهار و الجداول، مما ينتج عن ذلك مياه ملوثه غير صالحة للشرب و هي التي لا تستطيع جميع المخلوقات العيش من دونها .

تلوّث الهواء :

و المقصود بتلوث الهواء حدوث تغير في العناصر المكونة للهواء من خلال اختلاطه بالعناصر الضارة مثل الأوزون، أول أكسيد الكربون، الرصاص، مما يؤثر على صحة الانسان و يسبب الكثير من الأمراض التنفسية، كما أن الكوارث الطبيعية أحد أسباب التلوث مثل: البراكين بالإضافة إلى أن التكنولوجيا لها دور مثل : السيارات .

 تلوّث التّربة :

نجد أن تلوث التربة بسبب تتاخل المواد الكيميائية و السامة مع التربة و يكون ذلك نتيجة النشاط الصناعي و الزراعي و رمي النفايات و للمطر الحمضي إيضا دور بالإضافة لتسرب النفط، و كل ذلك يؤثر علىا النباتات و فائدتها مما يسبب الأمراض للبشر بعد تناولهم لها .

التّلوُّث الضّوضائيّ :

هو التلوث السمعي و يكون نتيجة  الأصوات المزعجة الناتجة من السيارات و المصانع و الطائرات و القطارات غير ذلك و التي تؤثر على سمع الانسان و صحته و نفسيته أيضا، و يزداد التلوث السمعي مع تقدم التكنولوجيا مثل المكانس الكهربائية و التطور الصناعي، و يتم قياس الضوضاء من خلال وحدة الديسيبل .

التّلوُّث الضّوئيّ :

نجد أيضا أن التلوث الضوئي أحد أنواع التلوث البيئي و المقصود به الأضواء الصناعية المزعجة ليلا، و التي تأثر صحة الانسان، كما أن تشوه البيئة و منظرها أحد أشكال التلوث التي تأثر على نفسية الانسان فكما نعلم ديننا الاسلامي أمرنا بالنظافة .

التّلوُّث الحراريّ :

المقصود به حدوث تغير بشكل مفاجئ في درجة الحرارة ارتفاع كان أو انخفاض للمسطحات المائية نتيجية للنشاط البشري، على سبيل المثال انفجار البركان، و نجد أن لهذا التلوث أسباب عديدة منها :

  • مياه التبريد التي تستخدم في محطات انتاج الكهرباءو من ثم يتم اعادتها لمصدرها بعد أن ارتفعت درجة حراراتها .
  • كما أن جريان المياه فوق الأسطح المعبدة في الصيف و التي تكون ساخنة على سبيل المثال موقف السيارات قبل أن تصل للمسط المائي .
  • كما ان قطع الأشجار له تأثر بسبب أن المسطحات المائية تصبح معرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر .

التّلوُّث الإشعاعي :

كما أن التلوث الاشعاعي احد أشكال التلوث و الذي يكون سببه تسرّب الموادّ المشعّة إلى المياه و الهواء و التربة و التي تكون ناتجة من محطات الطّاقة النّووية، و كل ذلك نتيجة الأنشطة البشرية كتعدين اليورانيوم و استخدام الأسلحة النووية، مما يؤثر على صحة الانسان و يسبب أمراض السرطان .

أضرار تلوث البيئة :

هناك أضرار عديدة لتلوث البيئة من أهمها :

  1. يؤدي تلوث البيئية لانتشار الأمراض كالربو من أمراض الجهاز التنفسي، و و تأثر على الأوعية الدموية و أمراض القلب، و التهاب الكبد و أمراض الرئة و غير ذلك .
  2. كما انه قد يسبب الموث للكائنات الحية و ذلك بسبب وصول المواد الضارة للمسطحات المائية و التأثر على المخلوقات التي تعيش فيها كالأسماك و المخلوقات اليت تشرب منها
  3. كما أن المطر الحمضي يؤدي لتغير تركيب المياه و الذي قد يسبب التسمم للأسماك بسبب و وجود الأوزون، كما انه قد يدمر الأشجار و الغابات .
  4. يؤدي التلوث البيئي لارتفاع حرارة الأرض عن المعدل الطبيعي نتيجة امتصاص الغازات الضارة كثاني أكسيد الكربون و من ثم حبسها في غلاف الأرض الجوي و الذي يطلق عليه الاحتباس الحراري .