الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع تعبير عن اللغة العربية

بواسطة: نشر في: 8 أكتوبر، 2018
mosoah
موضوع تعبير عن اللغة العربية

موضوع تعبير عن اللغة العربية ،  تعد اللغة العربية من أهم اللغات الموجودة والمنتشرة حول العالم وهي من أقدم اللغات الحضارية بالعالم، حيث يتحدث بها أكثر من 423مليون شخص موجودين في كافة أنحاء العالم وليسوا فقط في الوطن العربي, كما أن اللغة العربية لغة شعائرية تستخدم في كثير من الكنائس المسيحية, كما أن كثير من العلماء قد استخدموا اللغة العربية في كتابة الكثير من الأعمال الفكرية والدينية وخاصة لليهود، كما أن انتشار الإسلام بشكل كبير في جميع أنحاء العالم ساعد كثيراً في انتشار اللغة العربية وذلك لأنها لغة القرآن الكريم، كما أن اللغة العربية قد أثرت و بشكل كبير علي الكثير من اللغات الأخرى وأصبحت تدرس في كثير من الدول العربية والإفريقية وإليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

موضوع تعبير عن اللغة العربية :

اللغة العربية وأهميتها:

تعتبر اللغة الرسمية للوطن العربي بأكمله هي اللغة العربية كما أنها من إحدى الستة لغات الرسميين في منظمة الأمم المتحدة، كما أن اللغة العربية تضم أكثر من 18ألف مادة وذلك ما ذكر في معجم لسان العرب لابن منظور وبالنسبة للغة الإنجليزية فهي تضم 42ألف كلمة فقط وذلك ما ذكره صموئيل جونسون في قاموس اللغة الإنجليزية ولذلك نري بأن اللغة العربية من أعمق وأعرق اللغات حول العالم.

أهمية اللغة العربية:

قديماً أيام الرسول عليه الصلاة والسلام وخاصة عندما أنزل القرآن الكريم باللغة العربية جعل العرب يحملون هم اللغة العربية و بعد تمكنهم من فتح الكثير من البلاد تمكنت اللغة العربية من الانتشار وخلدت، وقام الكثير من العلماء والأدباء بشرح وتوضيح اللغة العربية وقواعدها وآدابها و فنونها الثلاثة وهم ” المعاني، البيان، البديع”, ومن أهمية اللغة العربية أنها:

أولاً/ لا يمكن فهم الدين الإسلامي إلا باللغة العربية:

حتي تستطيع فهم القرآن الكريم والسنة النبوية يجب أن تكون متعلم اللغة العربية بشكل جيد وذلك حتي تفهم وتكتشف معاني القرآن الكريم بطريقة واضحة وهذا من أهم أسباب انتشار اللغة وبقاؤها وعظمتها فهي مرتبطة بالإسلام والمسلمين بكل مكان وكما قال الخطاب رضي الله عنه وأرضاه ” تعلموا العربية فإنها من دينكم.

ثانياً/ اللغة العربية لغة عز للأمة:

يجب علي كل مسلم أن يرفع رأسه عالياً وأن يفخر بأنه علي دين الإسلام وبأن اللغة العربية هي اللغة الأساسية له فكم من علماء عرب عظماء كتبوا أعظم وأهم الكتب في كثير من المجالات والتي استفاد منها العالم أجمع ومنها كتاب القانون في الطب لابن سينا وغيرها من الكتب العظيمة.

ثالثاً/ الجهل في اللغة العربية سبب الاختلاف:

عدم معرفة وفهم اللغة العربية بشكل كافي وواضح لمعانيها يؤدي إلي الكثير من الاختلافات والزيغ عن المدلول الحقيقي للآيات, لذلك يجب ألا يتحدث أي شخص أو أي متفقه لا يعرف أصول اللغة العربية حتي يستطيع تفسير القرآن الكريم بشكل صحيح.

رابعاً/ اللغة العربية الوسيلة الأفضل لمعرفة شخصية الأمة:

يرتبط ماضي الأمة بحاضرها ومستقبلها، وعندما ننظر للماضي والعصور القديمة ونحاول فهمها وفهم بيئتها لا نستطيع فعل ذلك إلا إن كنا نفهم اللغة العربية حقاً، وحتي نفهم طريقة تطور العصور القديمة علي مر الزمان.

خامساً/ اللغة العربية هي العامل المشترك بين الدول العربية:

هناك الكثير من العوامل التي تربط الدول العربية مع بعضها البعض ومنها” اللغة العربية، الدين ، والثقافات باختلافها وتنوعها” ولذلك يجب أن ندعم اللغة لأنها حلقة تواصل مهمة في كثير من المجالات للتواصل بين دول الوطن العربي ومنها التجارة والتعامل بين الأشخاص.

مميزات اللغة العربية:

أولاً/ سعة اللغة العربية:

تضم اللغة العربية الكثير من المفردات صاحبة دلالات مختلفة من أسماء وصفات وهذا ما يميز اللغة العربية عن غيرها فتجد ذلك غير موجود بأي لغة أخري وكما قال الإمام الشافعي رحمة الله عليه بأن” لسان العرب أوسع الألسنة مذهباَ وأكثرها ألفاظاً” وهذا يؤكد علي أن اللغة العربية من أعرق وأهم اللغات.

ثانياً/ اللغة العربية مبنية علي أساس متناسق:

نري أن أساس اللغة ومفرداتها والأفعال بها متناسقة وسهلة ويسيرة وذلك غير موجود إلا باللغة العربية فنري أن كلمة “أكل” فعل ماضي ومضارعه “يأكل” وأمره “كل” فهناك تناسق في جميع مفردات اللغة العربية وهذا ما يجعل اللغة قوية ومميزة عن غيرها.

ثالثاً/ استخدام اللغة العربية من قبل لغات أخري كثيرة:

هناك الكثير من اللغات التي نراها تأخذ مفردات وكلمات بلغتهم وذلك لقدم اللغة العربية وشملها لجميع المصطلحات والمفردات التي لا توجد إلا بها فنري الكثير من الكلمات بالإنجليزية ماهي إلا كلمات اللغة العربية بحروفهم وكذلك الكثير من اللغات الأخرى.

رابعاً/ اللغة العربية هي اللغة المختارة من الله عز وجل:

لقد فضل الله تعالي اللغة العربية وأنزل كتابه العزيز” القرآن الكريم” بها, ولذلك قد أودع الله تعالي باللغة العربية قوة البيان ومنحها شرف كبير وميزها عن غيرها.

كيفية الحفاظ علي اللغة العربية:

بنهاية موضوعنا لليوم نتمنى أن نقوم جميعاً بالحفاظ علي اللغة العربية وذلك عن طريق استعمالها وتعليمها لكل أبنائنا ونفخر دائماً بأن اللغة العربية هي لغتنا الأصلية وكم هي نعمة نود أن نشكر الله عليها.