الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع تعبير عن العمل الجاد

بواسطة: نشر في: 25 مايو، 2019
mosoah
موضوع تعبير عن العمل الجاد

موضوع تعبير عن العمل الجاد ، العمل هو قيام الفرد ببذل كثير من المجهودات البدنية والنشاطات وذلك بهدف التعليم وتزويد النفس بكثير من الخبرات الحياتية والثقافية، وأيضاً لاكتساب بعضاً من الماديات ، وعلى الرغم من أنه يتطلب كثير من الطاقة والقوى الجسدية إلا أن الجميع يلجأوا للعمل وذلك للاستفادة من أوقات الفراغ في المنفعة وسعياً للرزق ، موضوع تعبير عن العمل مقال شامل  تعرضه موسوعة لكم ويذكر منافعه وكيفية النجاح فيه.

موضوع تعبير عن العمل الجاد

  • هو واحد من أسمى المهام التي يمكن للفرد القيام بها، وذلك لتقديم خدمة محددة أو إنتاج سلعة ما. فالعمل كل ما يحتاج لجهد بدني ونفسي وينتج عنه دائماً تعب وإرهاق لجميع أعضاء الجسم. ولكن الإنسان منذ قديم الأزل لا يمكنه الراحة وعدم الاعتماد على العمل، بل يسعى بفطرته دائماً لاكتساب الخبرات وتفريغ الطاقات المكنونة داخل الجسد، والحصول على مصدر رزق. فالسبب الرئيسي من البداية في خلق الإنسان هو إعمار الأرض فلا يمكن ذلك إلا من خلال العمل وبذل المجهود.
  • ولا يقتصر العمل على فئة معينة، أو قبيلة معينة. فعلى العكس تماماً فهو متاح للجميع بأعمار مختلفة ولجميع البلاد حول العالم. والنجاح فيه يساعده على بذل الأكثر ليحقق إنجازات بمستوى أعلى.
  • والجميع لا ينتهجون مسار واحد للعمل فيه، بل يتنوعوا ويختلفوا كثيراً لتصبح البلد الواحدة متشبعة بكافة المجالات. وحتى تصبح الموازنة بين النجاح والفشل في كثير من متطلبات الحياة.

مدى ضرورة إتقان العمل

لابد من تفكير الفرد جيداً بأنه لابد من تطوير ذاته، والتنقل لمستوى اجتماعي ومادي أفضل مما هو عليه، كما أنه من الضروري أن ينظر لأنه يحصل على مقابل مادي  يُحاسب به أمام الله. كل تلك  الأمور السابقة يجب على كل فرد النظر إليها وبالتالي سيترتب عليه إتقانه لعمله. كما أن النتائج المترتبة دائماً على الإتقان مرضية فيمكنك إتمام كافة مهامك بنجاح بدون أخطاء وبالتالي يترتب عليه الترقي في الرجة الوظيفية، والتميز عن باقي الزملاء. كما يرضى عنك الله لأنها من السمات التي أمرنا الله بها.

فوائد العمل

هناك العديد من الإيجابيات التي تعود على الفرد من خلال عمله في إحدى الوظائف وتتنوع بين الفوائد الصحية، والاجتماعية، والفردية، والاقتصادية.

  • فائدة العمل للإنسان

  1. له دور قوي في التخلص من المرض، فمن خلال الحركة وبذل المجهود يبدأ جسم الشخص في التعافي وإزالة الطاقات السلبية المتملكة من الجسد.
  2. يصف الفرد دائماً بروح الشباب، حيث يمكنه تجديد نشاطه وإقامة صداقات من خلاله، وبذلك يقضي على الشعور بالعجز المستمر.
  3. يقوي من الصحة الذهنية وذلك من خلال تكرار مشاهدة نفس الأحداث والأشخاص لفترات طويلة من الوقت، كما أنه يقوي من عضلات الجسم والأعصاب، وذلك بسبب عدم تعويدها على التراخي.
  4. يزيد من الرفاهية الصحية، ورفع معدل متوسط العمر.
  • فوائد العمل للفرد

  1. هو المصدر الوحيد الذي يمكنه الحصول على المال من خلاله، وبالتالي يسمح لك بتوفير مستوى اجتماعي جيد أنت وأسرتك.
  2. يمكن للفرد العمل في الموهبة التي يمتلكها، وبالتالي فهو يساهم في تنمية موهبتك وتطويرها.
  3. يقوي من خبرات الفرد في الحياة، ويمتلك شعور الراحة النفسية.
  4. يشعر الفرد بذاته وأهميته وسط المجتمع.
  5. يمتلك الشخص حينها شعور الثقة بالنفس، والقدرة على التماشي مع المجتمع، و أن هناك بعض المهام المرتبطة به التي لا يمكن إتمامها إلا بواسطته فقط.
  6. يحقق من خلال الكثير من النجاحات في الحياة من خلال المحاولة والإتقان في العمل بدلاً من اللعب واللهو في أوقات الفراغ التي لا فائدة منهم.
  • فوائد العمل للمجتمع

  1. هو أحد أسباب تماسك المجتمعات، وترابطها.
  2. كما أنه يساهم في نجاح البلد والرفع من شأنها وذلك من خلال التنوع في مجالات العمل المختلفة، وتفعيل المشاركة المدنية للأفراد.
  3. كما أن المجتمع يشعر بتحقيق رفاهيته وذلك من خلال إعطاء كثير من الصلاحيات نسبة لتميزه وتحقيق المنافع والفوائد من وراءه.
  • الفوائد الاقتصادية

  1. وذلك من خلال الأموال التي يتم صرفها للموظفين، والعاملين، والمدراء. وتضم أيضاً الهيئات والحكومات التي تدعم المشاريع والاستثمارات الخاصة و العامة.
  2. كما أنها تقضي على مشكلة البطالة، وتضخم المجتمعات، وتعمل على نموها وتطويرها.
  3. أيضاً حركة البيع والشراء تعتمد تماماً عليها، وبالتالي يساهم العمل في الدخل القومي للبلاد.