الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مثال على منهج الاستنتاج ..شروط الملاحظات في البحث الاستنتاجي

بواسطة: نشر في: 30 نوفمبر، 2020
mosoah
مثال على منهج الاستنتاج

إليك عزيزي القارئ مثال على منهج الاستنتاج إذ إنه منهج البحث بغرض معرفة نتيجة أو سبب الظاهرة، بطريقة علمية، وتقوم عملية الاستنتاج على عدة طرق علمية وهي الاستقراء والاستدلال، حيث إنها عملية جمع المعلومات وملاحظة الترابطات بينهم، ويعمل المنهج أيضًا على تعميم الدراسات الخاصة وتخصيص الدراسات العامة، فيستخدم الباحث هنا مجموعة من الملاحظات الناتجة عن الملاحظة الحسية أو التجريبية.

ويجب أن تتوافر في الملاحظات عدة عوامل لجعلها ملاحظات علمية ليست مجرد مصادفات، ويسرد لك موسوعة في هذا المقال مثال على الاستنتاج وتعريف المنهج والعوامل التي تجعل من الملاحظات علمية وصالحة للاستخدام في هذا المنهج.

مثال على منهج الاستنتاج

كما قلنا سابقًا فإن منهج الاستنتاج قائم علي أساس بناء النتائج على المقدمات أو المعطيات، فيما يلي عدد من الأمثلة علي المنهج:

المثال الأول على منهج الاستنتاج

  • جميع السعوديين يحبون أبناء الكويت، وأحمد سعودي، إذًا أحمد يحب أبناء الكويت. يمكننا هنا تقسيم الجملة إلى قسمين :
  1. القسم الأول هو الاعتراف بأن أحمد سعودي وأن جميع السعوديين يحبون أبناء الكويت وهو ما يسمى بالمعطيات أو المقدمات.
  2. القسم الثاني هو أن أحمد يحب أبناء الكويت، وهو الناتج عن ربط الملاحظتين.

المثال الثاني على منهج الاستنتاج

  • الغرفة بها أحمد وسعيد ومراد، أحمد يسبب الضوضاء وسعيد أيضًا ومراد، إذًا جميع من في الغرفة يسببون الضوضاء، وفي هذا المثال استخدمنا منهج الاستنتاج ويمكن تقسيم المثال إلي جزأين وهم:
  1. القسم الأول هو ملاحظة أن أحمد وسعيد ومراد يسببون الضوضاء وهم فقط من في الغرفة، وهو ما يسمى بالمعطيات
  2. والقسم الثاني هو قولنا أن جميع من في الغرفة يسببون الضوضاء.

والفارق بين المثالين هو أن المثال الأول استخدمنا ملاحظات عامة واستنتجنا منها معلومة خاصة أما في المثال الثاني كان العكس تمامًا استخدمنا ملاحظات فردية واستنتجنا من الملاحظات معلومة عامة.

تعريف الاستنتاج والاستقراء

ينقسم الاستنتاج إلي نوعين وهم الاستنتاج الاستنباطي والاستنباط الاستقراء، يخلط الكثيرون بينهما رغم وجود فروق جوهرية بين المنهجين، فيما يلي نسرد تعريف الاستنتاج وتعريف الاستقراء لمعرفة الفرق بينهما:

  • الاستنتاج الاستنباطي: هو منهج علمي يبحث في القضايا المادية الملموسة، ويعتمد على التجربة، يستخدم في العلوم التجريبية كالكيمياء.
  • الاستنتاج الاستقراء: هو منهج علمي يبحث في القضايا العقلية غير المادية، ويعتمد بالأساس على التفكير المجرد، يستخدم في العلوم الإنسانية كالفلسفة والمنطق.

منهج الاستنتاج والاستقراء والقياس

  • فيما سبق تعرفنا على الاستنتاج والاستقراء، وكلهم وسائل للوصول إلي المعلومات وتأكيدها أو نفيها، ولهم شريك ثالث يشاركهم الهدف ويختلف مهم في الأسلوب والوسيلة، وهو منهج القياس.
  • يعرف القياس بانه إعطاء وحدة ثابتة ليتم بها مقارنة المواصفات الكمية ببعضها.
  • هو ما كان حجر الأساس في عدد كبير من المخترعات العلمية التي تهدف إلي القياس باستخدام هذه الوحدات، فعلي سبيل المثال يقاس الطول بالمتر الذي هو وحدة ثابتة، ويقاس الوزن بالجرام الذي هو وحدة ثابتة.

مثال على الاستنباط

كما ذكرنا سابقًا في هذا المقال، إن الاستنتاج الاستنباطي هو منهج بحثي يهتم بالعلوم الإنسانية ويقوم بتقديم نتائج منطقية بناءً على معطيات أو مقدمات ويمكننا هنا التمثيل كما يلي:

  • كل العرب شجعان، محمود من العرب، إذا محمود شجاع، هنا انقسم المثال إلى قسمين وهم المقدمة أو المعطيات وهي أن جميع العرب شجعان وأن محمود من العرب.
  • وهو ما ينبأنا بالنتيجة وهي أن محمود شجاع باعتباره أحد العرب.

مثال على الاستقراء

كما ذكرنا سابقًا إن منهم الاستقراء هو منهج علمي يهتم بتقديم أسباب ونتائج الملاحظات والتجارب ويمكننا هنا تقديم مثال للشرح وهو:

  • المعدن (أ) موصل جيد للحرارة والمعدن (ب) موصل جيد للحرارة والمعدن (ج) موصل جيد للحرارة، إذا المعان موصل جيد للحرارة

وهو ينقسم المثال إلي جزأين المقدمات والنتائج:

  • والمقدمات هنا أن كل من المعادن (أ) و(ب) و(ت) موصلات جيدة للحرارة وهو ما تم إثباته بالتجربة والملاحظة
  • والقسم الثاني هو بناء النتيجة وهي أن جميع المعان موصل جيد للحرارة.

خطوات منهج الاستنتاج

لكل منهج علمي عدة خطوات يجب الالتزام بها للوصول إلي نتيجة حقيقية يمكن الاعتماد عليها علميًا، وكذلك منهج الاستنتاج، فيما يلي نوضح هذه الخطوات:

الملاحظة

هي الخطوة الأولى والمكون الرئيسي في منهج الاستنتاج المنطقي، وتنقسم الملاحظات إلي نوعين أساسيين، وفيما يلي نسرد أنواع الملاحظات:

ملاحظة متعمدة

هي تحرك الباحث للحصول أو التأكد من ملاحظة بعينها مع ترتيبه مسبقًا للحصول علي الملاحظة لإجراء البحث.

ملاحظة مفاجأة

هي ملاحظة يجدها الباحث بالمصادفة، فهي نوع من الاكتشافات.

عرض المعلومات

في هذه المرحلة يبدأ الباحث بعرض الملاحظات وتكوين رؤية عامة حول جميع الملاحظات والربط بينهم، لتكوين المعلومات.

الفرضيات

  • هي أحد الوسائل التي تساهم في الوصول إلى نتيجة في منهج الاستنتاج، ويتم تشكيلها بعد ملاحظات الباحث وبدء تخيله لتفسير تلك الملاحظات أو نتائجها ولكن تبقى الفرضيات هي احتمالية حدوث أو تفسير الظاهرة ولا يمكن اعتبارها نتيجة أو سبب حقيقي.
  • ويطرح هنا الباحث عدد كبير من الفرضيات في القضية الواحدة ليجد بينهم الاختيار الأفضل أو الأقرب للحقيقة.

الوصول إلى نتيجة

عن طريق دراسة الفرضيات والتأكد من صحتها عن طريق التفكير العقلي هو التجربة العلمية، واختيار الفرضية الأقرب إلى الحقيقة.

شروط الملاحظات في البحث الاستنتاجي

ولكن يجب توافر بعض الشروط بها كي لا تكون محض مصادفات لا تنتج معلومة حقيقية يمكن الاعتماد عليها، فيما يلي بعض شروط الملاحظات المشاركة في البحث الاستنتاجي:

  1. قابلة للتكرار: يجب أن تكون الملاحظة متكررة أو يمكن تكرارها، أي أنها ليست مجرد مصادفة لحظية لا يمكن إدراكها مجددًا ولا يمكن الاعتماد عليها علميًا.
  2. يمكن تفسيرها: وهو ما يعني أن يكون بالملاحظة عدة معلومات يمكن الاعتماد عليها في البحث الاستنتاجي وليست ملاحظة بلا قيمة.

قدمنا لك عزيزي القارئ مثال على منهج الاستنتاج، وتعريفه والفرق بين الاستنتاج الاستنباطي والاستقرائي والقياس، وخطوات تكوينه، يمكنك زيارة موقعنا لمزيد من المقالات المفيدة.

المراجع

1-

2-