مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقدمة بحث علمي

بواسطة:
مقدمة بحث تخرج جاهزة

مقدمة بحث علمي جاهزة، سنتحدث اليوم عن مقدمة بحث تخرج و ستكون جاهزة بإذن الله، مقدمة البحث لا غنى عنها، فمن دونها لا يصلح أي بحث؛ لأنها تعمل على تلخيصه و تبسيطه للقارئ كما أنها تلفت انتباهه إذا كانت شيقة و ذو أهمية و مفيدة، أما إذا زاد الكلام و لم تعطي فكرة البحث فستصبح مملة و غير مفيدة و سيتركها القارئ، و من خلال هذا المقال على موسوعة سنتعرف على كيفية كتابة مقدمة بحث تخرج.

مقدمة بحث علمي جاهزة :

مقدمة بحث التخرج يجب أن تجذب و تكون مميزة و ملفتة للقارئ ليتشوق و يكمل قراءتها، و تكون ملخصة حتى لا يمل القارئ، و تكون تتحدث عن فكرة البحث  مثل هذا المثال.

 مثال عن خطة بحث جاهزة للتخرج يتحدث عن بلد صغيرة في فلسطين:

المقدمة: “يعرف المرء من تفانيه في العمل و تفانيه في خدمته للآخرين، الكثير من البشر الذين أفنيت أجسادهم و لكن تبقى أعمالهم و تخلد إلى الأبد و هي تشهد على عظمتهم، بيت آمر هي بلدة فلسطينية تقع في محافظة الخليل و بوابتها من الجهة الشمالية، تتميز المحافظة بالتعليم الممتاز، و هي بلدة درجة أولى في الزراعة، و تقام بها بعض الصناعات، و هي تضم بعض المعالم التاريخية و الدينية” و سيسمى البحث “بلدة بيت آمر في ماضيها و حاضرها” و سيتكون من الأربع فصول التي تجسد محاور البلدة الرئيسية و هي:

  • الفصل الأول: تاريخ و جغرافيا بلدة بيت آمر: و سنتحدث في هذا الفصل عن التاريخ و الجغرافيا و الحدود و الموقع و المناخ و طرق البلدة الرئيسية و التضاريس.
  • الفصل الثاني: اقتصاد بلدة بيت آمر: سيتناول هذا الفصل اقتصاد الزراعة و قطاع الصناعة و التجارة.
  • الفصل الثالث: المعالم الدينية و التاريخية في بلدة بيت آمر: و هذا سيشمل المساجد و المقامات و الحرب.
  • الفصل الرابع: نواحي البلدة الاجتماعي: و يشمله العادات و العائلات و مشاريع البلدة التطويرية و التعليم و قطاع الصحة و السكان.

ثم في النهاية نذكر أسماء المواقع في البلدة و دوافعنا لاختيار البحث، و بهذه الطريقة قد أتمننا مقدمة البحث و متطلباته.

مقدمة بحث علمي للتخرج :

أن تكتب مقدمة بحث مثالية يجب أن تكون ذو خيال و عقل متفتح لكي تلفت انتباه من يقرأ، و أن تكون مدرك للقواعد اللغوية و النحوية، فالمقدمة هي البوابة الرئيسية التي يعتمد عليها البحث، و يلزم تلخيصها حتى لا تكون مملة مثل:

المقدمة الأولى:

إن الكلام وروعته يعجزان عن التعبير في هذا المجال الذي تحدث عنه الكثيرون و كتبت عنه الأقلام من بلاغة ورعة و هذا ما أحاول استعارته اليوم في موضوع …….. و أعبر عما يجول في عقلي و قلبي من خلال هذا الموضوع الشيق و الذي يعد من أهم المواضيع.

المقدمة الثانية:

بسم الله الذي لولاه ما كتب قلم و لا تكلم لسان و الحمد لله الذي وفقني و الذي بفضله أعبر عما بداخلي من أفكار تتبلور، و خيال ينسج في الحقيقة و أتمنى أن يكون هذا البحث شامل للمعلومات، و مفيد لكم و يكون حماسي و حيوي و عند حسن ظنكم.

المقدمة الثالثة:

يعد هذا الموضوع من مواضيع الساعة الذي يتحدث عنه الجميع فهو في غاية الأهمية، فقد سبقني كبار العلماء في كتابته و لم يوفوه حقه، و ما أنا إلا قطرة في بحر و لكني سأحاول لأعبر عما أفكر به متحدثاً فيه و أرجوا من الله بأن ينفعكم و يكون هذا الموضوع موضوع نصب أعينكم.