الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقال قصير عن التعليم

بواسطة:
بحث عن التعليم

مقال قصير عن التعليم لا أحد منا يستطيع انكار أهمية عملية التعليم كما ان الله سبحانه و تعالى خاطب سيدنا محمد  صلى الله عليه و قال: (( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ )) و نجد ان طالب العلم له فضل و مكانة كبير يقول الرسول صل الله عليه و سلم : ( منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ، وَإنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضًا بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ ومنْ فِي الأرْضِ حتَّى الحِيتانُ في الماءِ، وفَضْلُ الْعَالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلِ الْقَمر عَلى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وإنَّ الْعُلَماءَ وَرَثَةُ الأنْبِياءِ وإنَّ الأنْبِياءَ لَمْ يُورِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا وإنَّما ورَّثُوا الْعِلْمَ، فَمنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظٍّ وَافِرٍ )، و هذا خير دليل على أهمية التعلم، و من خلال موقع موسوعة سنتعرف على مفهوم العلم و أهمية و ما هي انواعه و الكثير من المعلومات الهامة .

مفهوم التعليم :

يعرف التعليم على أنه العملية التي يقدم فيها المعلم كل منا لديه من علم لطلابه عن طريق التفاعل بشكل مباشر مع طلابه، و نجد أن عملية التعليم تحدث داخل المؤسسة التعليمة و خارجها، و الهدف من تلك العملية إعداد جيل مثقف لديه القدرة على الابتكار و التفكير، و التعليم يشمل عليم: المهارات، المعارف، اللغات، الحساب، العلوم الشرعية و مختلف العلوم، ركوب الخيل، السباحة، الأشغال اليدوية، قيادة السيارة، و غير ذلك الكثير، و نجد أن عملية التعلم من الممكن أن تحدث بشكل مقصود و مخطط له أو بشكل مفاجئ كالتعليم من مواقف الحياة، فالتعليم هو أساس تقدم أي أمه .

أنواع التعليم :

نجد أن للتعليم أنواع مختلفة هي :

  • التعليم الإلكتروني .
  • التعليم المدرسي .
  • التعليم الخاص .
  • التعليم القديم .
  • التعليم التقليدي .

اهمية التعليم فى حياتنا :

للتعليم أهمية كبيرة حيتانا و ثمار لا يمكن عَدُها و من أبرزها التالي :

  1. تؤدي عملية التعلم إلى تطوير الوعي و التفكير و القدرة على التفكير بطريقة صحيحة .
  2. يرفع التعليم من مكانة الأشخاص و الدليل على ذلك قول الله : (( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ )) .
  3. تطبيق المساواة بين الجميع باخلاف ألوانهم و أجناسهم و عقائدهم .
  4. تؤدي عملية التعليم إلى زيادة ثقة الأشخاص في قدراتهم و إمكانياتهم .
  5. تمتع الأفراد بالحرية و و حصولهم على مستوى معيشة جيدا من خلال حصولهم على وظائف مناسبة و الفوز بمكانة اجتماعية متميزة .
  6. يعالج التعليم مشكلة الفقر و يحقق التقدم .
  7. من خلال التعليم يتم تنشأة جيل يواكب التقدم و التطور التي تشهده مختلف دول العالم .
  8. تحقيق السلام و التعاون و نشر الثقافة في المجتمع .
  9. يفهم كل فرد ما له من حقوق و ما عليه من واجبات .

الحلول المقترحة لحل مشكلة التعليم :

لكي نحقق التقدم في بلادنا لابد من تحسين و تطوير التعليم و حل مشكلاته، و هناك بعض الاقتراحات لحل تلك الأزمة و هي الأتي :

  • لابد أن تكون البداية في كلية تربية من خلال إعداد المعلم بشكل صحيح و تنمية قدراته و امكانيته و تدريبه بشكل متطور على التعالم مع الطلاب و حل المشاكل بصورة ذكية فالمعلم هو أساس عملية التعلم .
  •  ينبغي تحسين الوضع الاقتصادي للمعلم و توفير مستوى معيشة مناسب له حتى لا يلجأ إلى الدروس الخصوصية لتعويض النقص المادي و تحقيق الكرامة له.
  • تخصيص ميزانية خاصة بالتعليم من أجل تطويره كل فترة فهو أساس تقدم أي أمه كيف لا و هو الذي يولد العلماء و المفكرين .
  • عمل خطة كاملة للعملية التعليمة و حل مشكلاتها المتوقعه قبل حدوثها .
  • لا بدد من منع الضرب بصورة نهائية باختلاف اشكاله و استبداله بطرق عقاب متطوره بدون أن تسبب اعاقه جسديه او نفسيه للطالب .
  • الاهتمام بالمدارس و انشاء مدارس جديده متطوره و بها وسائل ترفيه من أجل تحبيب الطلاب في المدارس و في التعليم .
  • زيادة وعي المعلم بدوره في المجتمع و رسالته العظمى فتطور المعلم يعني تطور المؤسسه التعلمية و الذي ينتج عن تقد المجتمع، و ذلك من خلال الدورات التي يتم اعدادها لهم .

 

.