الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى تغدو

بواسطة: نشر في: 17 مايو، 2022
mosoah
معنى تغدو

معنى تغدو

يبحث عدد كبير من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور عن معنى كلمة تغدو، والكلمات التي تضاد هذا الفعل وتعكسه. والتي تعتبر أشهر الكلمات العربية التي ينطق بها الكثير من الناس يوميا. وكما وردت في كثير من الأحاديث والآيات القرآنية التي تشمل تلك الكلمة، وكما نعلم أن اللغة العربية الفصحى تتميز بكثرة معانيها فكما نعرفه أن اللغة العربية تحمل في طيات المرادفات أكثر من 12 مليون و600،000 كلمة كل كلمة تختلف في معناها عن الأخرى.
وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح معنى كلمة تغدو والمشتقات التي يمكننا أن نستعملها من هذا الفعل والمراد في قول الرسول صلى الله عليه وسلم لابن عمر تغدوا خماصا وتروح بطانا. وكذلك الكلمات التي تقابل تلك الكلمة وسنوضح تلك المعاني في جمل وأشعار من العرب تدل على كثرة استخدام هذه الكلمات والتي تختلف معناها من جملة إلى أخرى.

معنى كلمة تغدو في المعجم العربي

هناك الكثير من المرادفات التي يمكننا نستنتجها من الفعل يغدو ولكن من أشهر تلك المعاني التي تُستخدم في الحياة اليومية للمواطن العربي في كثير من كلماته وتعتبر أشهر تلك المعاني هو:

  • الذهاب أول النهار، ومثال ذلك عندما نقول: يغدو الرجل مبتسماً ويعود مبتسماً، فهنا يغدو بمعنى أنه يخرج من بيته في أول النهار مبتسماً.
  • والمعنى الثاني: هو الوقت بين الفجر وطلوع الصبح، ومثال ذلك عندما نقول: يغدو الجنود إلى المعسكرات التدريبية مع قائدهم، فمن الممكن أن نستخلص أن الجنود يتدربون مع قائدهم بين وقت ما بعد صلاة الفجر إلى بداية شروق الشمس.
  • أما المعنى الثالث: يصبح وتصير، وهنا يمكن أن يختلف المعنى تماماً عن السياقات السابقة، ومثاله سيغدو الطعام باردا، أي أن الطعام عندما يُترك فترة من الوقت سيصبح ساخناً، فهنا لا يمكن أن نقول على الطعام الساخن أنه سيمشي في أول النهار كما في المثال الأول.

معنى تغدو وما المقصود بتغدو خصاما وترح بطانا

فبعد التعرف على المعنى الحقيقي للفعل يغدو، يمكننا بعد ذلك معرفة ما المشتقات الكلامية التي مكننا الاستفادة بها بعد معرفة المعنى الرئيسي لتلك الكلمة.

أولاً الاسم من يغدو: هو غداه والجمع غدوات، والغداه هي الفترة الزمنية بين الفجر وطلوع الشمس وعندما نقول يذهب الناس في غدواتهم وروحاتهم أي انهم يذهبون في أول النهار من بيوتهم ويرجعون في آخره.

ثانياً كلمة اللغد والجمع ألغاد والفعل من لَغد بفتح اللام والذي معناه أصاحب أو منع أو حبس. عندما نقول لغد الطفل أي أصاب لغده، بينما الاسم من كلمه لُغد بضم اللام هو اللغد هو اللحمة بين الحنك وصفحه العنق واللغدان هما جانبا الحلق.

وكذلك كلمة الغد والتي معناها صباح اليوم الجديد، ومثال ذلك عندما نقول سأذهب للمدرسة غداً مع صديقي حسام، فكلمة غدا هنا تعني أول النهار.

وسمي وقت الغداء وقت الغذاء بهذا الاسم لان معناه الأكل في الظهيرة.
وسنقوم بتوضيح عدد من المعاني التي تقوم عليها تلك الكلمة والتي تختلف فيها كل معنى عن الآخر سنوضح هذا من خلال المعاجم العربية وبعض الدلالات بالأمثلة والآيات والأحاديث التي يمكننا من خلالها استخلاص تلك المعاني بسهولة.

أزمنة الماضي والمضارع والمستقبل للفعل يغدو

يختلف شكل الفعل يغدو بين الماضي والمضارع والمستقبل كما تختلف علامات إعرابه في كل زمن. فالفعل في حالة الماضي يكون (غدا) أما في حالة المضارع (يغدو) والزمن المستقبل (سيغدو).
وأمثلة ذلك من الشعر العربي على كل زمن كالتالي:

الفعل في صورة الماضي: غدونا نذود الدهر عن سيب كفه **** بمشكور نيل الأمس منتظر الغد.
أما في المضارع : تروحُ وتغدو، بل يراحُ ويغتدي*****بِها وهْيَ حَيْرَى لا تَرُوحُ ولا تَغدُو.

وصيغته في المضارع هي : سيغدو العالم أفضل حينما يعم السلام.
معنى قول الرسول تغدو خماصا وتروح بطانا

بعد معرفة المعاني التي يمكن أن يشملها الفعل يغدو، يمكننا الآن إفراد بعض الأمثال من القرآن الكريم والأحاديث النبوية والتي يمكننا من خلالها معرفة السياقات المختلفة التي يأتي بها للفعل.

معنى تغدو خماصا وتروح بطانا

وفي الحديث الشريف “عن عمر قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً”. ومعنى تغدو في هذا الحديث فعندما نستخدم المعنى المراد بها وهو الذهاب أول النهار نجد أن المعنى صحيح، وهو قول الرسول صلى الله عليه وسلم أنكم إن تخرجوا في أول النهار كما تخرج الطيور فارغه الأيدي فارغة البطون ليس في بطنها شيء ترجع تلك الطيور وقد امتلأ بطنها بالطعام والشراب لأنها سعت وتوكلت على الله حق توكله، فإذا فعلتم كما فعلت تلك الطيور فسيرزقكم الله كما رزقهم.

معنى تغدو في الحديث

الحديث الشريف قال الرسول صلى الله عليه وسلم يا كعبُ بنَ عُجرةَ! الصلاةُ قُربانٌ، والصيامُ جُنَّةٌ، والصدقةُ تُطفِئُ الخطيئةَ كما يُطفئُ الماءُ النارَ، ياكعبُ بنَ عُجرةَ! الناسُ غاديانِ، فبائعٌ نفسَه فموبقٌ رقبتَه، ومُبتاعٌ نفسَه فمُعتِقٌ رقبتَه. وهنا أيضاً يكون معنى الاسم غاديان من الفعل يغدو أي يصبحان أول النهار.

إذا فالجملة تغدو خماصا وتروح بطانة: – تغدو خماصا أي تذهبوا أول النهار فارغة البطون وتعود ومعها الطعام لها ولأولادها.

تغدو في جملة مفيده

ومن الفوائد التي يمكننا أن نستخلصها بعد معرفتنا لمعنى الفعل هو فهم الكثير من المعاني القرآنية والأحاديث من الرسول صلى الله عليه وسلم وسهولة فهم تلك الكلمات، فمثلا في الحديث الذي أسبقناه يتضح لنا كثير من الفوائد بعد معرفتنا لمعنى تغدوا وهي أن المرء إذا توكل على الله حق توكله فخرج من بيته في الصباح المبكر طلبا للعمل فيرزقه الله كما تذهب الطيور صباحا لا تملكوا شيئا وتعود إلى صغارها من الطيور حامله معها الطعام فهذا من كمال التوكل على الله، وكما في الآية القرآنية “وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ”.

ما مضاد كلمة تغدو

أما عن مضاد كلمه تغدو فكما أن لها العديد من المشتقات والدلالات المرادفة فان لها العديد من الكلمات التي تقابلها. ولكن الأشهر من تلك الكلمات هي يجلس أو يبقى أو يستقر في مكانها، فكل تلك الأفعال تحوي بداخلها المعني المضاد للفعل يغدو والضي يحوي الحركة والنشاط والمداومة والاستمرار، لذا فالمضاد له يشمل أفعل السكون والاستقرار والثبوت، ويستخدمها الناس تلك المضادات في الحياة اليومية بصورة كبيرة.

معنى شرح تفسير كلمة (تغدو)

وبهذا يكون قد تمكنا من توضيح المعاني المختلفة التي يمكن أن يشملها الفعل (يغدو) والذي تختلف الكلمات الاشتقاقية لهذا الفعل على حسب السياق الذي أوردنا فيه الكلمة، كما عرفنا الكلمات المضادة هذا الفعل والتي تشمل أفعال السكون والاستقرار والثبوت. واختلاف إعراب الفعل باختلاف حالة الجمة ما إن كانت مسبوقة بأدوات الجزم مثل إذا وإن أو مسبوقة بأدوات النصب مثل لن وكي وحتى، وتلخيصا لذلك فإن كلمة تغدو من المصطلحات التي يمكن أن تحمل العديد من المعاني المختلفة والتي يمكن للمرء أن يعرفها من خلال الجملة ومن المعاني الأكثر انتشارا بين الناطقين باللغة العربية لمعنى كلمة تغدو هو الذهاب في الصباح أو مجيء الصباح أو الفترة بين الصباح والفجر.