الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فيم يختلف العلم الطبيعي عن غيره من العلوم

بواسطة: نشر في: 10 سبتمبر، 2020
mosoah
فيم يختلف العلم الطبيعي عن غيره من العلوم

” فيم يختلف العلم الطبيعي عن غيره من العلوم الأخرى؟” هذا ما نُجيبُكم عليه في مقالنا عبر موسوعة، إذ أنها من التساؤلات التي تشغل بال الطلاب في المرحلة الثانوية، نظرًا لتعمقهم في دراسة العلوم الطبيعيةNatural science ؛ فهي عبارة عن العلم الذي يدرس الأجسام الثابتة، والمتحركة، وقد جاءت نتيجة لتصورات الفكر اليوناني للقوة الحركية وتأثيرها،حيث أسس الفلاسفة اليونان المبادئ الأولى للعلم الطبيعي، فماذا عن علم الطبيعة التجريبي، وعلم الطبيعة الزائف، هذا ما نصحبكم في جولة للتعرُّف عليه، فتابعونا.

فيم يختلف العلم الطبيعي عن غيره من العلوم

  • يعتمد العلم الطبيعي على الدلالات والمقارنة واختبار النتائج، للتأكد من دقتها في الحقيقة وإمكانية تطبيقها.
  • فيما يُطلق على العلم الطبيعي العلم التجريبي نتيجة لاختبار وتجريب النتائج، بالإضافة إلى قياسها، معتمدين في ذلك على الأبحاث، ومن ثم الدخول إلى مرحلة المتابعة عن كثب والتقييم.
  • حيث يعتمد العلم الطبيعي على النظريات وقياسها إذا ما كانت تُطابق الواقع، أم لا، وإذا كان من الممكن تطبيقها في الواقع.
  • الجدير بالذكر أن العلم الطبيعي يعتمد على التجريب والملاحظة، بينما يختلف عن العلوم الأخرى، إذ أن العلوم الغير طبيعية كالشعر والأدب والكتابة لا تحتاج إلى التجريب والملاحظة.
  • كما تبرز الاختلافات بين العلم الطبيعي والعلم الزائف؛ إذ أن العلوم الزائفة هي التي تعتمد على التكهنات والتنجيم، وعلى العكس نجد أن العلوم الطبيعية هي التي تعتمد على الأدلة والحقائق المادية الملموسة واختبار تلك النتائج في الواقع، والبحث في مدى اتساقها مع النظريات العلمية، بالإضافة إلى إيجاد الدليل والبرهان على الأسئلة والنتائج.

أجبنا من خلال مقالنا على الفرق بين العلم الطبيعي والعلوم الأخرى من منطق العلم، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.