الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مجالات دراسة علم النفس

بواسطة: نشر في: 17 يناير، 2020
mosoah
مجالات دراسة علم النفس

يدور مقالنا اليوم حول مجالات دراسة علم النفس وهو واحداً من العلوم التي تحظى بشعبية كبيرة واهتمام بالغ في الدراسة بين سائر العلوم الأخرى، فدراسة النفس البشرية والغوص في أعماقها يتطلب أن يكون الدارس على دراية واسعة بأبعاد الشخصية وإجراء التحليلات اللازمة لها .

وعلى الرغم من أن الله عز وجل قد أبدع وصور الناس على شاكلة واحدة من ناحية المظهرين الخارجي والداخلي، إلا أن الناس اختلفوا فيما بينهم فلكلٍ منهم طابع خاص يميزه عن غيره من البشر.

لذلك كانت هناك حاجة ملحّة لدراسة الشخصية وأبعادها المختلفة، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهمية دراسة علم النفس ومجالاتها بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

علم النفس

هو أهم العلوم التي تختص بدراسة علمية لسلوكيات الأشخاص وتوقعه والقدرة على السيطرة عليه، وكذلك دراسة الشخصية وتحليلاتها والعقل وأنماط الشخصية، ووضع كل هذه الدراسات السابقة في إطار يمكن من خلالة التطبيق الفعال لهذه الدراسات في الواقع، وكذلك القدرة على التعامل مع مشكلات الإنسان اليومية وعلاجها.

مجالات دراسة علم النفس

لعلم النفس العديد من المجالات المختلفة التي نذكر منها على سبيل المثال :-

علم النفس الاجتماعي

  • هذا العلم يعتبر في مقدمة دراسة علم النفس، فقد أكتسب هذه الأهمية بسبب تخصصه في دراسة الناس والطريقة التي يتفاعلون بها مع بيئتهم، وكذلك تعاملاتهم مع بعضهم، ويقدم العديد من الاستشارات التي تهم كلاً من الجماعات والأفراد والأزواج.
  • ومن ضمن المجالات التي تعتبر مجالاً مناسباً للعمل لمتخصصي هذا العلم هي مصحات العلاج من الإدمان للمخدرات والمدارس وعلاج ضحايا عمليات الاعتداء.

علم النفس الشرعي

  • يقوم متخصصو هذا المجال بتطبيق النظريات والمعارف والمهارات المتعددة لتحليل مستويات العدالة الجنائية والقانونية.
  • وكذلك العمل على إجراء الدراسات الأزمة في المجالات المتعلقة بهذا الشأن، ومن أكثر المجالات المتاحة التي يتمكن متخصصو هذا المجال من العمل بها هي خدمة الضحايا والجناة وموظفي الهيئات الحكومية والمنظمات المدنية والاجتماعية وخدمة المتقاضيين.

علم النفس التربوي

  • أصبح لهذا المجال حيّز كبير من الأهمية في وقتنا الحالي ويشترك فيه كلاً من معالجي النطق والمتخصصين في علم النفس الاجتماعي.
  • ويقوم المتخصصين في المجال التربوي بالمشاركة في تحسين العملية التعليمية وتطوير المناهج وإجراء اختبارات تربوية وتقديم الدعم اللازم لمتحدي الإعاقة .

علم النفس التنظيمي

  • يهتم هذا المجال بتقديم الخبرات وتنمية مهارات إدارة الأداء و التطوير والتعلم واختيار العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة.
  • والعمل على تنمية قدرات المواهب والقيادات وتحسين مستويات التدريب والتطوير المهني والتوجيه وتحقيق الاتزان بين متطلبات الحياة والعمل

علم النفس المعرفي

يتعين على المتخصصين في هذا المجال بالاهتمام بدراسة التفكير والذاكرة والإبداع والعمليات الواعية والتصور والعمل على إيجاد الحلول اللازمة للمشكلات.

علم النفس البيولوجي

يهتم المتخصصين في هذا المجال بدراسة آليات الإنسان البيولوجية المتحكمة في سلوكياته من خلال دراسة عمل الجهاز العصبي والمخ والغدد الصماء والعديد من العمليات العضوية المختلفة .

علم النفس الهندسي

  • يعمل هذا العلم على وضع الدراسات اللازمة التي تمكنهم من فهم سلوك الإنسان وتطوره مع الزمن.
  • وبالتالي التحسين من التفاعلات والمعاملات التي تتم بين البشر في مختلف نواحي الحياة اليومية.

علم النفس الرياضي

  • هو علم يهتم بدراسة الآليات المناسبة لإيجاد نماذج رياضية متطورة والقيام بالدراسات اللازمة لتحليل السلوك.
  • وكذلك التمثيل الكمي واستخدام كل هذه الآليات في تحليل الاختلافات بين الأشخاص في الشخصية والقدرة والتفضيلات وغيرهم من الظواهر النفسية المختلفة.

علم النفس التجريبي

  • ينصب اهتمام هذا المجال على دراسة العمليات المعرفية والسلوكية الرئيسية مثل الذاكرة والتعلم والإدراك وحل مختلف المشكلات والاهتمام.

والجدير بالذكر أن علم النفس بات من العلوم الأساسية التي لا غني عنها في كافة المجالات ليست الطبية والعلاجية فقط بل أصبح المعلم عليه المرور بالجانب التربوي وتعديل السلوك ليحافظ على التوازن في المجتمع، فالحالة النفسية المتزنة للمجتمع هي التي تنعكس بالإيجاب على كافة مناحي الحياة بشكل عام وتجعل المجتمعات والشعوب في مصاف الدول المتقدمة.

المراجع

1