مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك
كيفية عمل بحث

مهارة عمل بحث هي مهارة أساسية للنجاح الأكاديمي في أغلب المراحل التعليمية بنسب متفاوتة إذ يجب عليك كتابة العديد من الأبحاث على مدار السنة الدراسية؛ لذا يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لارشادك إلى كيفية عمل بحث، وإلى أهم النصائح لكتابة بحث مميز، بالإضافة إلى توضيح أهم المواقع الالكترونية الهامة لعمل بحث. وهكذا يُساعدك تطبيق المعلومات الواردة في المقالة على اكتساب مهارة عمل بحث تدريجيًا لتتمكن من تحقيق المزيد من النجاحات.

كيفية عمل بحث

تحديد فكرة البحث

إذا كانت لديك فكرة أولية توصلت إليها من خلال دراستك أو قراءتك العامة فدونها بالتحديد لتكون الفكرة الجوهرية لبحثك، أما إذا لم تكن لديك أية أفكار محددة عن الموضوع العام للبحث فاطلع على كتاب أو بعض الأبحاث عنه حتى تتوصل للفكرة المحورية لبحثك التي ستمثل المرشد لك في البحث.

تحديد العناصر الأساسية للبحث

قسم فكرتك الأولية إلى عناصر فرعية، أجب عن السؤال التالي: (ما هي العناصر التي يجب الكتابة عنها لعرض فكرة بحثي بشكل متكامل؟)؛ ولا تقلق فيمكنك إجراء تعديل في العناصر كما تشاء مع تعمقك في البحث فغاية هذه المرحلة هي تقسيم هدفك الأساسي من البحث إلى أهداف صغيرة ليسهل عليك الاطلاع على معلومات دقيقة عنها.

التخطيط

وزع نصف الفترة الزمنية المتاحة لديك لإعداد البحث على العناصر الأولية للبحث بشكل تقريبي مع مراعاة أن نقاط البحث تختلف نسبيًا في مدى حاجتها للبحث ويتحدد ذلك وفقًا لعدة عوامل مثل: مدى توفر المعلومات عن العنصر و مدى سهولة إدراك المعلومات عن العنصر بالنسبة لك.

تجميع المعلومات

يحتاج البحث إلى معلومات موثقة ويُمكنك التوصل لها من خلال الكتب الموثقة والأبحاث العلمية المتوفرة في المكتبات أو التي تستطيع الإطلاع عليها إلكترونيًا عبر المواقع المخصصة لذلك مثل:

الكتابة الأولية

ابدأ بالكتابة مهما شعرت بأنك لا تمتلك معلومات كافية عن بحثك فالكتابة الأولية هي عبارة عن تجميع الهيكل الأولي للبيانات المتوفرة لديك عن البحث؛ لذا اكتب ما لديك ودون قائمة بالمعلومات التي تحتاج للبحث عنها وعندما تنهي الكتابة الأولية باشر بالبحث عن المعلومات وإضافتها للبحث. ومن الجدير بالذكر هنا أهمية تدوين مصدر كل معلومة.

التوثيق

من شروط كتابة البحث العلمي توثيق المعلومات الواردة فيه وقد يسر الإنترنت بذلك بشكل مهول إذ تتوفر العديد من المواقع المجانية التي تُمكنك من التوثيق بسرعة وسهولة ومن أمثلة هذه المواقع ما يلي:

مراجعة المحتوى

راجع محتوى بحثك عدة مرات علميًا لملاحظة أي معلومات إضافية يجب عرضها، أو أي معلومات خارجة عن سياق البحث، والتأكد من تدوين البيانات من أحدث المصادر المتوفرة فالعلم يتطور باستمرار وتطرأ تحديثات بصورة مستمرة في شتى المجالات. ويُمكنك الاستعانة في هذه المرحلة بمساعدة مرشدك التعليمي.

المراجعة اللغوية

اللغة هي وسيلة تواصل لذا فمن الضروري التأكد من صحة كتابتك لغويًا بمراجعتها عدة مرات، وعرضها على أحد المتخصصين اللغويين، كما يُمكنك الحصول على المساعدة في بشكل كبير في تصحيح أبحاث المكتوبة باللغة الإنجليزية من خلال المواقع الإلكترونية المجانية مثل:

إرشادات عمل بحث ناجح

  • تخصيص أكثر الأوقات التي تستطيع فيها التركيز لأداء المهام اللازمة لعمل البحث.
  • حفظ عدة نسخ إلكترونية من البحث بصفة دورية.
  • إغلاق شتى مواقع التواصل الاجتماعي أثناء الوقت المخصص لأداء المهام البحثية.
  • العمل يوميًا على إنجاز جزء من المهام البحثية مهما كان هذا الوقت قصيرًا.
  • تنمية المهارات البحثية من خلال الالتحاق بالدورات التدريبية وقراءة الكتب والمقالات.

 

احفظ المقالة لتكون مرجعًا لك ثم باشر بالعمل على تحديد الفكرة الأساسية لبحثك وعندما تنهي بحثك الحالي شاركنا بتجربتك في كتابة البحث وفقًا للمعلومات الواردة في المقالة وذلك من خلال نشر تجربتك على مواقع التواصل الاجتماعي مع إضافة # كيفية عمل بحث و # الموسوعة.

 

 

المصادر: 1، 2، 3، 4.