خطبة محفلية قصيرة عن بر الوالدين

روان سامي 29 فبراير، 2020

نُقدم إليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة خطبة محفلية قصيرة عن بر الوالدين ، فعلى كل فرد أن يُعامل والده ووالدته بكل احترام وود، وأن يطيعهم دائماً إلا فيما يُغضب الله، فهم السند الحقيقي لأي إنسان وقد أمرنا الله  عز وجل، وحثنا دائماً على مُعاملتهم بلطف، وأن نرعاهم في الكبر والصغر، وأن نُحسن إليهم بشكل مستمر، فهم من ضحوا براحتهم من أجلنا، وسهروا الليالي، ووفروا لنا كل سبل الراحة.

والخطبة هي إحدى الفنون النثرية المُستخدمة في توجيه الحديث للجمهور، ومن خلالها يُطرح أحد الموضوعات من قبل الخطيب، ويتم مناقشته من كافة الزوايا، وربما يكون الموضوع اجتماعي، ثقافي، سياسي، ديني، أو غير ذلك، ويتم سرد الكلام، مع الاستشهاد بآيات من الذكر الحكيم، أو بعض الأحاديث الشريفة.

واليوم سنعرض لك خطبة تتحدث عن بر الوالدين.

خطبة محفلية قصيرة عن بر الوالدين

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم، والحمد لله حمداً كثيراً على كل النعم التي وهبها لنا، ونعوذ به من الأعمال السيئة، ومن شرور أنفسنا.

أما بعد يُسعدني أن أكون معكم اليوم في هذا الحفل الرائع، وفي البداية أرحب بكم جميعاً، وأتمنى لكم يوماً هنيئاً وسعيداً.

وأود أن أتحدث عن موضوع في غاية الأهمية، فمع عصر التكنولوجيا الحديث أصبح كلاً منا مُنشغل بهذا العالم الافتراضي، وتناسى أن لأهله حق عليه، وأن أمه وأبيه يحتاجون إليه، ولابد من مراعاتهم والإحسان لهم، والاهتمام بهم دائماً في حياتهم، وإذا توفاهم الله فيجب أن نترحم عليهم، ونُخرج الصدقات والزكاة، وندعو لهم دائماً بكل الأوقات، ونستغفر لهم.

فمن ضمن واجبات المؤمن أن يكون بار بوالديه بحياتهم ومماتهم؛ حتى يرضى الله عنه.

ولا يقتصر برهم على الجانب المعنوي، وفقط ولكن أيضاً لابد من رعايتهم من الناحية المادية خاصةً إذا كانوا يحتاجون لها، فلابد من الإنفاق عليهم، وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بهم.

آيات عن بر الوالدين

هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تحدثت عن الوالدين، وبرهم، منها الآتي:-

قول الله عز وجل في كتابه العزيز من سورة النساء:”۞ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا…..”.

وأيضاً قال الله سبحانه وتعالى بسورة العنكبوت:”وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا ۖ وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۚ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ(8)”.

وأيضاً هناك آيات كاملة أعطانا فيها الله إرشادات عامة لكيفية مُعاملة الوالدين، وبرهم بشكل صحيح، فقال عز وجل بسورة الإسراء:”۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23)”.

أما رسولنا الكريم فقد حثنا عليه أفضل الصلاة والسلام على أهمية طاعة الوالدين، وعدم عقوقهم، وجعل برهم في المرتبة الثانية بعد الصلاة، وقد جاء ذلك فيما يلي:

عن عبد الله بن مسعود قال سَأَلْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ قالَ: الصَّلاةُ لِوَقْتِها قالَ: قُلتُ ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ:برُّ الوالِدَيْنِ قالَ: قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ:الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ. فَما تَرَكْتُ أسْتَزِيدُهُ إلَّا إرْعاءً عليه.

فالوالدين يمنحونا البركة بحياتنا، وهم نعمة كبيرة من الله سبحانه وتعالى، فهم من ربونا بالصغر، وتحملوا الكثير من أجلنا، وبدعائهم لنا يُسلمنا الله من شرور الدنيا، وهم من تعبوا من أجلنا لنصل إلى ما نحن عليه اليوم، فعلينا أن نرعاهم وندعو لهم دائماً، فبرهم له أجر عظيم عند الله عز وجل، فلابد من الإحسان لهم بالقول، والعمل، وتلبية كافة احتياجاتهم، والتعامل معهم بلين، ورفق، وجبر خاطرهم دائماً.

ختام خطبة بر الوالدين

ومع نهاية خطبتي أود أن أقول لكم أن بر الوالدين سيكون له أثار إيجابية على حياتكم وستجدون البركة بالعمر والرزق، وسيرضى الله عنكم، وسيكون بركم لهم سبب كبير في إدخالكم للجنة بإذن المولى عز وجل.

وعليكم الابتعاد عن عقوق الوالدين؛ لأنه أثم كبير على الإنسان، ويدل على ضعف دينه، فالفرد لا يُمكن أن يعيش بطريقة صحيحة، بدون رضا الوالدين.

وبالنهاية لا يسعني سوى أن أشكركم جميعاً على حُسن المتابعة والاستماع، وأتمنى أن تكون الخطبة أفادتكم جميعاً، وأترككم الآن بأمان الله ورعايته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خطبة محفلية قصيرة عن بر الوالدين

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د