الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خاتمة بحث علمي doc

بواسطة: نشر في: 15 ديسمبر، 2019
mosoah
خاتمة بحث علمي doc

تقدم موسوعة في المقال التالي خاتمة بحث علمي doc لكل من يبحث عن أفضل طريقة لكتابتها تجعلها واضحة وبليغة في ذات الوقت يفهمها القارئ ويستمتع بها حيث تعد الخاتمة هي آخر ما يكتب في البحث ليُجمل ما ورد به من أفكار وما تم طرحه من موضوعات.

يبدأ الباحث كتابته بمقدمة واضحة وموجزة تتضمن العناصر التي سوف يوردها في حديثه ومن ثم يقوم بسرد تلك الأفكار تفصيلاً أو بشيء من التفصيل لينهي بحثه بالخاتمة التي ما إن ورد بها خلل وكذلك طرح أفكار جديدة لن يتمكن من إيضاحها فإن ذلك الأمر يضعف من جودة البحث بصفة عامة وثقة القارئ به.

خاتمة بحث علمي doc

نعرض فيما يلي خاتمة تصلح لكي تكون نموذجاً يهتدى به في محاولات كتابة خاتمة البحث العلمي doc:

  • وفي ختام بحثنا الذي تناولنا فيه قضية هامة تتعلق بـ(….) وأوضحنا من خلاله الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من آثاره الإيجابية واجتناب سلبياته حيث قد بذلنا القدر المستطاع من الجهد لكي نستجمع كافة الأجوبة التي كانت تدور في العقول حوله.
  • لم نكن بالحديث عن ذلك الأمر مبتدئين وكذلك لن نكون الناهين فقد سبقنا الكثير من العلماء والباحثون بدراسة ذلك الأمر وطرح العديد من المقترحات للاستفادة منه مع تلافي مضاره والتي قد تقف مثل الحجر في الطريق نحو تحقيق الهدف المرجو منه وهم من قمنا بالسير على هداهم والاستفادة من خبراتهم فيما تمكنا من التوصل إليه.

خاتمة مميزة

في الفقرة التالية نعرض خاتمة بحث علمي مميزة تصلح أن تكون خاتمة لكافة أنواع البحوث العلمية:

  • الحمد لله الموفق والمستعان الذي رزقنا نور العقل وقوة البدن لنتمكن من القيام بعمل دراسة لذلك البحث العام المتعلق بأحد الأمور الضرورية والأساسية في حياة البشر جميعهم وهو (كتابة اسم الموضوع)، والآن أتينا إلى محطة النهاية نكتب فيها ختام حديثنا.
  • كانت بالنسبة لنا رحلة شيقة مليئة بالمغامرات والخبرات الجديدة التي ساعدتنا في الارتقاء بفكرنا وعقلنا حيث لم تكن دراسة ذلك البحث يسيرة على الإطلاق ولكنها كانت ممتعة تستحق ذلك التعب دون ندم، نأمل من الله أن تكون لها ذات التأثير على قلوبكم وحياتكم.

خاتمة بحث اسلامي

يحتار البعض عند كتابة خاتمة تتعلق بأبحاث العلوم الإسلامية لما يكون لها من قيمة عظيمة فهي متضمنة آيات قرآنية وأحاديث شريفة وتعاليم ديننا الإسلامي القويم لذلك لابد أن تكمل الخاتمة من قيمة البحث ولا تختزل منه، ولذلك سوف نقدم في الفقرة الآتية أفضل خاتمة بحث إسلامي:

  • الحمد لله رب العالمين الموفق والمستعان لكل ما قد وصلت إليه البشرية جمعاء في الماضي والحاضر وفي كل وقت وحين، نشكره تعالى على نعمة العلم والعقل التي إن لم يرزقنا الله سبحانه بها ما تمكنا من كتابة حرف أو كلمة مما أوردناه في بحثنا.
  • ولولا كتاب الله تعالى المنير وهدي سنة نبيه الشريفة ما استطعنا المضي قدماً بمقدار خطوة واحدة، وقد وضعنا الجوانب العلمية والنظرية بما في ذلك من مفاهيم وخصائص متعلقة بالأمر، نتمنى أن يكون البحث قد حظى على إعجابكم وتمكنا من أن نضيف جديداً في بحر العلم الذي لا ينضب.

ولابد عند كتابة الخاتمة من مراعاة حجمها وعدد الأسطر التي تكتب في سياقها فيجب أن تكون موجزة ولكنها واضحة ومفهومة، كذلك ما يرد بها من كلمات ومصطلحات يجب أن يتناسب مع سياق الحديث وموضوع البحث فلا ينبغي اختيار الألفاظ القوية الغير مفهومة بالنسبة للقارئ بل الأفضل التفنن في اختيار كلمات ذات عبق وسحر جلي وجميل.