الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن تخصص نظم المعلومات الادارية

بواسطة: نشر في: 31 مارس، 2020
mosoah
بحث عن تخصص نظم المعلومات الادارية

بحث عن تخصص نظم المعلومات الادارية يهم من يرغب في دراسة هذا المجال الذي يرتبط بشكل وثيق بتكنولوجيا المعلومات الذي يُعرّف على أنه عملية يتم فيها تحديث المعلومات من خلال التحكم فيها ومشاركتها بعدة وسائل متنوعة، وذلك يتم من خلال الاعتماد على مجموعة من أدوات التقنية فضلاً عن توافر البنية التحتية لها، وهي يتفرع منها العديد من التخصصات المتنوعة هندسة الشبكات والبرمجيات وتطوير تطبيقات المحمول وأمن المعلومات، إلى جانب نظم المعلومات الإدارية.

والجدير بالذكر أن تكنولوجيا المعلومات لا تقتصر فقط على إدارة وتطوير البيانات فحسب، فهي تشمل أيضًا البرمجة وتصميم النظم وتحليلها، فضلاً عن معالجة النظم وتفعيل الاتصالات والوسائط المتعددة آليًا، وهي تتطلب عدد من المهارات التي يجب تعلمها عند دراسة تخصصاتها أبرزهما تعلم لغة الاستعلامات البنيوية SQL ولغة جافا التي تعد من أشهر لغات البرمجة، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن واحدًا من أهم تخصصاتها وهو نظم المعلومات الإدارية.

بحث عن تخصص نظم المعلومات الادارية

  • يُعرّف تخصص نظم المعلومات الإدارية على أنه علم يجمع ما بين علوم الكمبيوتر والنظم الإدارية، فهو يقوم على إدارة البيانات عبر العديد من العمليات من إنشائها وتوزيعها، إلى جانب جمعها وتخزينها في قاعدة البيانات المركزية بما يضمن تحديثها باستمرار، ويخدم هذا المجال أنشطة العديد من المؤسسات والشركات.
  • يتعلم طلاب هذا التخصص العديد المجالات الفرعية أبرزها كيفية إنشاء قاعدة بيانات وتطويرها وتحديثها، إلى جانب تعلم لغات البرمجة كما ذكرنا مسبقًا، ولكن في هذا التخصص يتعلم الطالب عدة لغات منها مثل CSS و HTML، فضلاً عن تعلم طريقة تحليل النظم ومعالجتها وتصميم جدران الحماية، إلى جانب دراسة هندسة الشبكات والتجارة الإلكترونية.
  • والجدير بالذكر أن نظم المعلومات الإدارية هو مجال متفرع من الفرع الرئيسي له وهو نظم المعلومات التابع لتكنولوجيا المعلومات والفرق بينها هو أن نظم المعلومات يتعلق فقط بالوسائل المستخدمة في التحكم في البيانات، بينما نظم المعلومات الإدارية فهو يتعلق بالمراحل التي تعتمد عليها إدارة المعلومات، وتبرز أهميته في استخدامه في العديد من الأنشطة الإدارية للشركات، فهو عامل أساسي من العوامل التي تعتمد عليها الإدارات في اتخاذ القرارات المتعلقة بالأهداف الاستراتيجية للشركة، إلى جانب الاعتماد عليه في كافة الإجراءات الخاصة بالمبيعات وتحقيق الأرباح.
  • لا تتوقف أهمية نظم المعلومات عند هذا الحد، فهو يستخدم أيضًا في الإجراءات اللوجيستية وأمور التسويق، وتنظيم عمليات نظم المعلومات الجغرافية وإدارة البريد الإلكتروني وحوسبة العمليات الآلية، فضلاً عن استخدامها في إدارة بيانات التعليم الإلكتروني والاستثمار ومستودعات البيانات.

أهمية تخصص نظم المعلومات الإدارية

  • يمثل هذا التخصص أحد أهم الركائز الأساسية في زيادة الإنتاج وارتفاع حجم المبيعات في الشركات التي تعتمد على هذا المجال.
  • ساهم نظم المعلومات الإدارية في تيسير الكثير من الإجراءات في المؤسسات الحكومية، وذلك لأنه نتيجة لوجود قاعدة البيانات التي تعمل على توفير الوقت والجهد للعاملين.
  • كان له دور فعال في تعزيز التبادل التجاري بين مختلف المؤسسات في مختلف دول العالم.

وبالرغم من المزايا المتعددة لهذا المجال إلا أنه يعيبه أنه يعتمد بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي من خلال تصميم الروبوتات في القيام بالعديد من إجراءاته وإتمامه بأعلى درجة من الكفاءة والسرعة، فذلك تسبب في نقص الكوادر البشرية وقلة معدل فرص العمل.

مجالات عمل نظم المعلومات الإدارية

من بين الأسئلة الشائعة التي يطرحها الطلاب قبل بدء دراسة هذا المجال هو الوظائف المتاحة لها عقب التخرج، وتتمثل هذه الوظائف فيما يلي:

  • مدير قاعدة بيانات.
  • مطور للبرامج والتطبيقات.
  • مهندس شبكات.
  • مسئول مشروعات.
  • محلل الأمن السيبراني.

مراجع

1

2